من هم المتعلمون ... المولويون ...أم السلفيون ..؟؟؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
من هم المتعلمون في المجتمع البرماوي .. المولويون ...أم السلفيون ..؟؟؟

دائما ما نرى ونقرأ في المنتديات ... ونسمعها في الجلسات ... تصنيفات ومسميات لمتعلمي الجالية ...
لماذا هذه التصنيفات لأبناء شعب واحد .... وفئة نخبوية واحدة ...؟؟؟؟

عندما نتطرق للمتعلمين في مجتمعنا... من نقصدهم ... ؟؟؟؟
هل هم المولويون ....الذين أكملوا دراستهم خارج المملكة ؟؟؟
أم هم السلفيون ... الذين تعلموا داخل المملكة ...؟؟؟
( مع تحفزي الكبير لهذه المسميات )
طبعا هما الفئتان الأبرزان في الساحة البرماوية ...
ثم لماذا هذه الحساسيات والتجاذبات والخلافات بين الفئتين ومؤيديهما ...؟؟؟
من الأفضل بينهما ...؟ ؟؟ وهل الفئتين منزهتين من الأخطاء والسلبيات ..؟؟؟
ثم من لهم الدور البارز في خدمة المجتمع ....؟؟؟
من يرغب الاقصاء بالآخر ...؟؟؟
ثم من الذي لا يتقبل بالآخر هل المولويون لا يتقبلون بالسلفيين أم العكس صحيح ..؟؟؟؟
هل الخلاف بينهما أصولية أم فرعية ...؟؟؟ عقدية أم نظرية ...؟؟؟
من المتضرر من هذا الخلاف بين الفئتين ..؟ هل هناك خلاف أصلا ...؟؟؟؟
أليس هناك ثمة سبيل يجمعهما على طاولة واحدة ...؟؟؟

أسئلة أطرحها عليكم للمناقشة الجادة ...دون التحيز لفئة دون الآخر ....ودون التجريح والقدح
والدخول في الذاتيات والذمم ... أرجو أن نتوصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة التي تطورت أكثر
في الفترة الأخيرة .... وربما تتأزم مع الوقت مع إفلاتها هكذا دون إيجاد حل ...


( لا تفكروني فيصل القاسم في برنامج "" الاتجاه المشاكس ... أعني المعاكس ""
على الجزيرة )


أرجو مشاركتكم الفعالة ...
 
التعديل الأخير:

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المولوي على الأصح من المعاني هو الجاهل والله أعلم
 

أمين

New member
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
واحد من أهل الرياض سأل برماوي: إيش معنى مولوي عندكم؟

قال: هذا عندنا مثل آل الشيخ عندكم. :laught2:


إيش رأيكم في هالجواب.:thinking:


المولوي بصراحة هو اللي يعرف الأدب الأوردي ، وإن لم يكن يجيده تمام الإجادة ، يكفي أنو يعرف يكتب رسائل باللغة الأوردية ويحفظ بعض الأبيات من الشعر الفارسي.

وعلى إلمام ببعض مسائل الصلاة على المذهب الحنفي ، ويحفظ قصار السور وبعض خواتيم السور الطوال بالصوت البلدي الأصيل.


لا تقاطعني يا اللي بعدي :shh: سأعطيك المجال.


هل يعرف لغة القرآن أو يحاول معرفتها؟

هذا... أتركه للي بعدي.​
 
التعديل الأخير:

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تقييم شخصي من أرض الواقع .

من خلال احتكاكي بالصنفين وجدت بإنصاف أن المولويين يتمتعون بمعرفة شرعية جيدة واستيعاب شامل وقدرة عقلية فائقة ، فتراهم في الفقه غالباً يستوعبون مسائله تصورا واستدلالاً على مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ، وبالنسبة للتفسير والحديث فلديهم إدراك لهما بشكل راقي ، لكن كثير منهم قد يفقد شيئاً كبيراًً من معارفه بسبب ظروفه المعيشية فيضطر إلى الانخراط في مجالات الحياة المختلفة مما يتسبب في ابتعاده عن معرفته الشرعية ، وأيضاً غالبيتهم لا يجيدون التحدث بالعربية إجادة متقنة ، والسبب أنهم ما تلقوا تعليمهم باللغة العربية وإنما باللغة الفارسية أو الأردية، لكن لديهم معرفة بعلوم اللغة العربية كالنحو والصرف والبلاغة ؛ لأنهم يدرسونها .
في المقابل أجد كثيراً من المتعلمين هنا تنقصهم المعرفة الشمولية للشرع وضيق في الأفق فتجد الواحد منهم لا يفقه في شروط الصلاة فيأتي ويحكم على عبادات الناس بالبطلان ، وتراهم ينازعون في مسائل فيها سعة وهي من المستحبات وليست من الواجبات كرفع اليدين في الصلاة مثلاً ، بل الذي أضحكني وأبكاني أن من هؤلاء المتعلمين من يصم المولويين بالجهل والعامة بالخرافة وأنهم بحاجة إلى تصحيح العقيدة ، وتجد من لا إدراك له بالمسائل الجلية الواضحة فضلاً عن دقائقها الخفية يدندن حول العقيدة كثيراً كأنه هو الذي أوحي إليه بالعقيدة الصحيحة ، وبستار العقيدة يجهل المولويين ويخرف العوام ولا شك أن لهم مقاصد خفية من التكسب وسلطة الرأي وغيرها ، هذا في الأصول ، وفي الفروع ينبذون التمذهب ويدعون الأخذ بالدليل ، فحرموا من علم المذاهب ومن فهم الأدلة .
فلذلك أرى أن لا نقلل من شأن المولويين ونحترمهم وننزلهم منازلهم ، وعلى المتعالمين مواصلة التعليم والاستفادة من المتعلمين الحقيقين وعدم الإقصاء .
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ولكن كونوا ربانيين

أشكر الأخ (المعتدل) على هذه التساؤلات التي أطّر بها موضوع المناقشة؛ حتى لا يحيد المشاركون في الرد عن المقصود.
ثم أقول: لا شكّ أن السلف رحمهم الله نشروا ما تلقّوه من العلوم الشرعية حسب تمكّنهم من قصد الديار النائية، وكلّما تأخر الزمان ازداد اتساع نطاق انتشار العلم، ولم يكن ثمّ أهل ناحية احتكروا الحق والصواب لأنفسهم دون غيرهم إذا اختلفوا، بل كانوا يرون في ذلك سعة ما لم يكن الاختلاف في أصل من أصول الدين.
ومع تأخر الزمان تسرّب إلى أهل الملّة بعض معتقدات ومفاهيم الملل الأخرى وبخاصة ما يبدو منها غير متعارض لمعتقداتنا، مثل التصوّف الذي أراد به أهله الزهد والتقشف، وإذا بهم من حيث لا يشعرون يقولون بوحدة الوجود والحلول والاتحاد، وهكذا.
ولا أحد ينكر نصيب مسلمي الهند من التصوّف، وقد كان منهج التعليم الديني في أركان امتدادا لمنهج
التعليم الديني بالهند، فكان من مظاهر ذلك تخرّج بعض علماء أركان في مؤسسات تعليم الدين الأهلية بالهند، فبدهيّ أن يكون زمام التعليم في أيدي هؤلاء إذا رجعوا إلى أركان بحكم تحصيلهم التعليم العالي وبخاصة علم الحديث.
لذا نجدهم هم الذين تبوّأوا منابر التحديث في أركان، وأحرزوا لقب المحدّثين.
وفيما يلي تلخيص ما انتقل عن طريقهم إلى أركان:
(1) المذهب الحنفي في الفقه.
(2) مذهب أبي منصور الماتريدي في الاعتقاد.
(3) المسلك الصوفي بطرقه السهروردية والنقشبندية.....إلخ.

والشاهد على ذلك مؤلفات أكابر علماء ديوبند التي لا يستطيع أحد إنكارها، ولكن من لا يريد الحق يحاول تأويل كلامهم مع تجهيل المتلقّين.

فأما التفقه في الدين بأحد المذاهب الفقهية فلم يقل بمنعه علماء الملّة، ولكن ما علاقة ما جاء به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعاليم الدين بمذهب الماتريدية في الاعتقاد والتصوف في المسلك؟
لذا كلّما كان المولويّ أكثر تعليما كان أكثر تعمّقا في هذه الأبواب، فيصعب إقناعه بالصحيح الذي لم تشُبْهُ هذه الشوائب. وفي المقابل فإن متوسطي التعليم كمن لم يتلقّ العلم على الأكابر في الهند فإنهم أكثر تقبّلا لما يعرض عليهم من صحيح الاعتقاد.
وقبل كلّ ذلك لمّا انشقّ بعض المسلمين في بعض الأقطار الإسلامية بمفاهيم جديدة غريبة عن الدين الصافي وانتموا إلى أسماء مبتدَعة اضطرّ أهل الحق إلى التميّز عنهم بالانتماء إلى السلف؛ حيث بقوا على ما كان عليه السلف في أبواب الاعتقاد ولم يبدّلوا.

وينبغي على الداعي إلى السلفية أن يحسن الظن بالمولويين، فليس أحد منهم يرضى بالتبديل في دين الله ولكنهم لا يعتقدون في منهجهم هذا التبديل، فقد اعترف كثير منهم بأصحيّة السلفيّة بعد ما شُرِح لهم بعض أخطائهم بالتدليل.

وهنا أجيب عن تساؤل صاحب الموضوع، وأقول: كلّهم متعلّمون مولويّين وسلفيّين، وكلّ تفقّه في دين الله بما بلغه من تعاليم السماء، غير أن بعضهم وصلت إليهم مشوّشة وبعضهم سلّمهم الله من هذا التشويش، وهم إن شاء الله يتراجعون كلّما تعرّفوا على الحق الذي أضاعوه فترة من الفترات.
 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
( الأخ / سيبويه برماوي )
شكرا على مرورك وردك ...أما قولك :

( معظم المولويين ماعندهم ماعند جدتي تلقوا بعض العلم الشرعي بلغة الاوردو فأصبحوا دعاة ومفتين فهم بحاجة الى تعديل وتصحيح مسائل عقديه وفقهية كثيره )

لماذا لا تسمي وتحدد المسائل الفقهية والعقدية السلبية التي لديهم .... حتى يمكن مناقشتها وإيجاد حل لها .
أرجو منك التركيز على لمّ الشمل ... فمهما كانوا من أفراد مجتمعنا شئنا أم أبينا ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الأخ / هيمو ) ..
شكرا على مرورك ... وقولك :

( المولوي على الأصح من المعاني هو الجاهل والله أعلم )
أرجو منك التأني في مثل هذا القول القاسي والتعميم فليس كلهم على ما ذهبت إليه ...
أعرف الكثيرين منهم ذوي الخبرة الطويلة في مجال التعليم والتأليف والتحقيق والإفتاء ومجالات أخرى كثيرة ...
وتقبل مني التنويه حتى لا يفوت غرضي من كتابة الموضوع ...


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الأخ / أمين ) ...
شكرا على مرورك وأما قولك :

( المولوي بصراحة هو اللي يعرف الأدب الأوردي ، وإن لم يكن يجيده تمام الإجادة ، يكفي أنو يعرف يكتب رسائل باللغة الأوردية ويحفظ بعض الأبيات من الشعر الفارسي.
)

لست هنا بصدد الدفاع عن المولوي ... بقدر ما كنت أتمنى تقريب وجهات النظر بين الطرفين بدون تحيز ... وقد ذكرتها في الموضوع مسبقا ...
أما قولك أن المولوي .. ينحصر في معرفته اللغة الأردية وحسب ... هذا تنقيص كبير في حق الكثيرين منهم ... ربما هناك القلة منهم على ما ذكرتهم ...
أرجو منك أن لا تؤزم الأمور من بكرة أبيها ... وتفوت الغاية ... وشكرا ....
 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
الأخ / ( أركاني ) ...
شكرا على مرورك ....
وشكرا على تصويرك واقع الفئتين ( على حد دعواك ... وأنت مؤتمن على ذلك )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( الأخ / صعلوك تأبط خيرا ) ..
شكرا على مرورك ... وعلى موضوعيتك في الرد .. أتمنى التوفيق بين الجانبين ...
 

إبن حافظ

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
؟؟؟
إننا لا نقلل من شأن المولوي بل إنني أرى البعض منهم لديهم من العلوم الشرعية أكثر من السلفي ولكن هناك البعض الآخر ينظر إلى المتعلم من مواليد السعودية نظرة دونية , فمثلاً قبل ثلاث سنوات تقريباً ماتت إحدى قريبات أمي فذهبت لكي أعزي أهل الميت وإذا أتفاجأ برجال جمعوا أمامهم ما يقارب عشرين كيلو من الحمص , والمشكلة في الأمر أن أغلب أهل الميت من العوام وقليل هم المولويون , فناداني أحد أخوالي الغير شقيق وأجلسني بجنبه , وكنت آنذاك في الصف الثالث ثانوي في معهد الحرم , وكنت أنا الوحيد المتعلم من بين الأمة داخل الغرفة , فبدأوا يهللون بعدد حبات الحمص , فأوهمتهم أنني أفعل مثلهم , وبعد أن فرغوا من هذه الخزعبلات وجهت السؤال لخالي الغير متعلم قاصداً سؤالي للمولويين , أنا لم أر أحداً يفعل مثل هذا من قبل , فتعصب أحد المولويين وقال لي وبكل قساوة أنتم أيها المتعلمون في السعودية لم تتلقوا العلم بمقدار شعرة مثلما تلقوه علماؤنا ( المولويين في بورما ) فانجرحت من كلامه , وسعيت أن أرد عليه ولكن إحتراماً لكبر سنه والجماعة صبرت وإحتسبت إن شاء الله ...
هذا ما حصل معي مع أحد المولويين ,
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
معزز محترم حاضرين كرام:
،
،
بداية أود من كل واحد أن يتخيل نفسه وقد أمضى من عمره سنين وأعواما يتنقل بين البلدان في طلب العلم، حتى حظي بألقاب يرفع بها رأسه أمام قومه ومجتمعه، فغدا مقدما في صدور المجالس .. إليه الحكم والتحاكم، ومنه الأحكام والفتاوى .. وتمضي السنين والأعوام، حتى إذا ما كبر أطفاله قليلاً وتعلموا قليلا من العلم - في نظره، لأنهم لن يصلوا إلى مستواه مهما تعلموا - إذا بهم يخبرونه بأن ما تعلمه طيلة عمره مجانب للصواب، وأن مذهبه خطأ، وأن عقيدته تحتاج إلى نظر ... إلخ.
فهل يستلم بكل بساطة للواقع المرير؟ وهل يقتنع فعلا بأن جهوده ذهبت سدى؟!!. ومَن هؤلاء الأحداث الأغرار حتى يعلموه الخطأ والصواب، وقد رضي به الجميع مفتيا وقاضيا؟!..،
،
هذه هي طريقة تفكير كثير ممن تعلم مبادئ بعض العلوم في بلدان تعج فيها البدع وتعشعش، ولا شك أن لكل مدرسة طلابها مهما كان دينها ومذهبها، ومن نعم الله علينا أن جعلنا طلاب مدارس تسير على النهج النبوي الصافي في بلد التوحيد بفضله وتوفيقه لا باختيارنا.
ولا شك بأن المولويين قد اجتهدوا في طلب العلم فلا غرابة أن يروا أنفسهم أقرب إلى الصواب من السلفيين.

وما ذنبهم أن لم يكن حظهم في التعليم منابع الهدى الصافية، فتتلمذوا على أيدي ماتريديين وسهرورديين ونقشبنديين وغيرهم؟
ولست أوافقهم في التمسك بالخطأ من المذهب والعقيدة بعد أن يتضح لهم الحق، فالحكمة ضالة المؤمن فأنى يجدها فهو أحق بها.
،
،
فلا أنسب من أن نسايسهم في التعامل والحوار، وأخذهم باللين والهدوء دون اصطدام مباشر معهم، فو الله إن القناعة بضياع الجهود والسنين في تعلم علم غير صحيح ليست هينة على النفس.
وما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما كانت الشدة في شيء إلا شانه
.
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
( الأخ / ابن حافظ ) ...
شكرا على مرورك ...وردك للموضوع ...
مريت بهكذا الواقعة ... فاستفسرت من أحد العلماء ( المولويون ) من يعرف عنه بعلمه وتقواه ... فأنكر لمثل هذه الأعمال جملة وتفصيلا ...
وأضاف أن هذه الأعمال يقومون بها بعض المحسوبين على هؤلاء العلماء الذين هم براء منها براءة يوسف من دم أخيه ...
وإنما هم بعض من التحقوا بالمدارس ولم يأخذوا من العلم إلا القليل ... فنصبوا أنفسهم علماء ... هؤلاء مثل الكثيرين من أبنائنا المتعلمين هذه الأيام .. بالكاد أكملوا الثانوية ... فأخذوا يفتون في الأصول والفروع ...
( انتهى كلامه )

وأرى أن الحكم المطلق العام على أي فئة بسبب سلبيات الشواذ منهم أو المحسوبين عليهم .... ليس من العدل والانصاف ....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( الأخ / صدى الحجاز )
شكرا على مرورك ..........


"" فلا أنسب من أن نسايسهم في التعامل والحوار، وأخذهم باللين والهدوء دون اصطدام مباشر معهم، فو الله إن القناعة بضياع الجهود والسنين في تعلم علم غير صحيح ليست هينة على النفس.
وما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما كانت الشدة في شيء إلا شانه ""


أعجبتني كثيرا هذه النظرية ... مثل هذه النظرية قد تجدي وتثمر ... وتوفق بين شرائح المجتمع ... وهذا ما نتمناه ... جزيت خيرا ..
 

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(الحمد لله الذي هدانا لهذا ، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) .

اقتباس من كلام صدى الحجاز /
( فهل يستلم بكل بساطة للواقع المرير؟ ...
ولست أوافقهم في التمسك بالخطأ من المذهب والعقيدة بعد أن يتضح لهم الحق، فالحكمة ضالة المؤمن فأنى يجدها فهو أحق بها. )
هل تقبل الحق من المولوي وهل تستلم أنت لواقعك المرير لو بينه لك !!!!!
للأسف أجبت على سؤالي هذا حين قلت /
(فو الله إن القناعة بضياع الجهود والسنين في تعلم علم غير صحيح ليست هينة على النفس.)


اقتباس من كلام صدى الحجاز /
( ومن نعم الله علينا أن جعلنا طلاب مدارس تسير على النهج النبوي الصافي في بلد التوحيد بفضله وتوفيقه لا باختيارنا.)
عبارة ( لا باختيارنا ) تضع تحت عقيدتك ست ستين خطاً أبو منبع صافي واللا مراعي !!!

اقتباس من كلام صدى الحجاز /
( حتى إذا ما كبر أطفاله قليلاً وتعلموا قليلا من العلم - في نظره، لأنهم لن يصلوا إلى مستواه مهما تعلموا - إذا بهم يخبرونه بأن ما تعلمه طيلة عمره مجانب للصواب، وأن مذهبه خطأ، وأن عقيدته تحتاج إلى نظر ... إلخ.
... ومَن هؤلاء الأحداث الأغرار حتى يعلموه الخطأ والصواب، )

وهل يقبل عاقل فضلا عن العالم من الطفل والحدَث تعليم الخطأ وتغيير العقيدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
اقتباس من كلام صدى الحجاز /
( فهل يستلم بكل بساطة للواقع المرير؟ ...
ولست أوافقهم في التمسك بالخطأ من المذهب والعقيدة بعد أن يتضح لهم الحق، فالحكمة ضالة المؤمن فأنى يجدها فهو أحق بها. )
هل تقبل الحق من المولوي وهل تستلم أنت لواقعك المرير لو بينه لك !!!!!
للأسف أجبت على سؤالي هذا حين قلت /
(فو الله إن القناعة بضياع الجهود والسنين في تعلم علم غير صحيح ليست هينة على النفس.)


اقتباس من كلام صدى الحجاز /
( ومن نعم الله علينا أن جعلنا طلاب مدارس تسير على النهج النبوي الصافي في بلد التوحيد بفضله وتوفيقه لا باختيارنا.)
عبارة ( لا باختيارنا ) تضع تحت عقيدتك ست ستين خطاً أبو منبع صافي واللا مراعي !!!

اقتباس من كلام صدى الحجاز /
( حتى إذا ما كبر أطفاله قليلاً وتعلموا قليلا من العلم - في نظره، لأنهم لن يصلوا إلى مستواه مهما تعلموا - إذا بهم يخبرونه بأن ما تعلمه طيلة عمره مجانب للصواب، وأن مذهبه خطأ، وأن عقيدته تحتاج إلى نظر ... إلخ.
... ومَن هؤلاء الأحداث الأغرار حتى يعلموه الخطأ والصواب، )

وهل يقبل عاقل فضلا عن العالم من الطفل والحدَث تعليم الخطأ وتغيير العقيدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الأخ (على كيفك):
لا أدري بأيهما أعجب: أمن سرعة بديهتك أم من دقة فهمك لما لم يقصده الآخرون؟ أم من استنباطك للأجوبة على أسئلتك؟ فأنت السائل والمجيب.
وسأفصل لك بأسلوب القاعدة البغدادية أو النوارنية.

أما سؤالك الأول:
هل تقبل الحق من المولوي وتستسلم أنت لواقعك المرير إذا بينه لك؟

يدل على أن أئمة السلف أمثال ابن تيمية وابن القيم وغيرهما ممن يُدرَس منهجهم هنا - أقول منهجهم وليس مناهجهم، لأن منهج أهل السنة واحد في العقيدة، وليس طرقا وشعبا - في هذه البلاد ليسوا عندك بشيء أمام عمالقة علماء الصوفية ومشايخ الطرق، وأن من يتعلم هنا يعيش واقعا مريرا ينبغي عليه الاعتراف بذلك إذا بينه له المولوي.
،
وأما اقتباسك الثاني (لا باختيارنا):فإنه لم يكن أحد يعلم إلى أين سيتجه به التعليم لا المولويون ولا السلفيون، إذ كان هدفهم العمومي هو طلب العلم الشرعي، ولكن من رحمة الله وفضله أن حفظ بلاد الحرمين بالعقيدة الصحيحة الصافية، فحظي بها من تعلم هنا في هذه البلاد، بينما حُرمها كثيرٌ ممن ابتلي بالتتلمذ على أيدي مشايخ الصوفية وأصحاب الطرق.
،

أما سؤالك الثالث: وهل يقبل عاقل فضلا عن العالم من الطفل والحدث تعليم الخطأ وتغيير العقيدة... إلخ.

فإن جوابه سيتضح حين تكمل قراة ما كتبت بعد: (وَمَن هؤلاء الأحداث الأغرار...)، حينما قلت في بداية سطر جديد باللون الأزرق: (هذه هي طريقة تفكير كثير ممن تعلم مبادئ بعض العلوم... إلخ).
ولعلك لم تفهم إلى الآن من هم الأحداث والأطفال؟
إنهم جيل الأبناء ممن درسوا وتخرجوا هنا، وفاتهم شرف التتلمذ على أيدي مشايخ الطرق وعلماء الصوفية، فهم في نظر المولويين أطفال خدج لا يعرفون شيئا.
،
ونصيحتي لك بالتأني في القراءة قبل المسارعة إلى التعليق وإلزام الكاتب بما لا يلزمه ولم يقصده
.
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
أخويّ كل من : على كيفك .... وصدى الحجاز ...
شكرا على النقاش للموضوع .... ثم هل ترون هذه التجاذبات مجدية لتقريب وجهات النظر بين الفئتين ..
وهي أصلا متأزمة ومتفاقمة مسبقا ...
ألا ترون أن تعميم الحكم بفعل الشواذ أمر غير منصف وغير عادل ....
أخي صدى الحجاز ... إن تحمالك الشديد على فئة المولويين ... هل ترى أنه منصف ...؟؟؟
هل ترى أن جميع من ينتمون لهذه الفئة يتبنون هذه الأفكار ... ؟؟
أليس هناك سلبيات في بعض من ينتمون للأخوة السلفيين ..أو المحسوبين عليهم ... فهل يعطي حقا لأحد تعميم الحكم على جميع السلفيين بما يتبنون هؤلاء الدخلاء ...؟؟؟
لست هنا في معرض إصدار أحكام ... وإنما هي مجرد أسئلة طرأت على بالي من خلال المناقشات الدائرة ...
لماذا نحن دائما نكون مصداقا لما يقال """ حقك حق .... وحق الناس باطل """
تقبلوا ملاحظاتي المتواضعة ...
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأخ معتدل:
أولا أعترف لك بأن اسمك على مسمى، فالعدل والحيادية واضحان في طرحك، وأشكرك على ذلك.
ثانيا: لم أعمم الحكم على جميع المولويين، فقد قلت في تعليقي الأول: (هذه هي طريقة تفكير كثير ممن تعلم مبادئ بعض العلوم... إلخ).
بمعنى أن هناك مولويين سليمي التفكير وقافين على الأدلة، ويرجعون إلى الصحيح متى ما اتضح لهم.
ثالثا: أود منك - سددك الله - قراءة تعليقي الأول، ثم أخبرني هل فيه تحامل على فئة المولويين؟
ألست قد التمست لهم العذر حين قلت: (ولا شك بأن المولويين قد اجتهدوا في طلب العلم ... وما ذنبهم في أن لم يكن حظهم في التعليم منابع الهدى الصافية؟ فتتلمذوا على أيدي الماتريدية... إلخ).
فأي تحامل عليهم.
ثم إذا قرأت تعليق الأخ (على كيفك)- أصلحه الله - لرأيت تحامله الشديد على تعليقي وتأويله إلى ما لم أقصده.
آمل أن أكون قد وُفقت في توضيح اللبس.
وأسأل الله لك التوفيق والسداد.
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
الأخ / صدى الحجاز ...
أتمنى أن تكون عند حسن ظني بك ....
أتمنى أن تساهم في ارتقائنا والجالية ...
ودمت سالما ...
 
أعلى