عبدالحميدحبيب
New member
الدرس الرابع : مهارات مع محرر الأكواد
قبل أن انتقل إلى الدرس الثالي لدى مجموعة أسئلة حتى نسترجع معاً المعلومات السابقة بشكل سريع :
كيف تظهر ( لوحة الأدوات ) ؟
كيف تظهر ( نافذة الخصائص ) ؟
كيف تظهر مستكشف الحل solution Explorer ؟
تلميحة : مستكشف الحل : يمكن المبرمج أن يطلع على جميع مكونات الحل الذي يقوم على تطويره من مشروعات مختلقة وما تحتويه هذه المشروعات من مكونات . كما يمكنك من إدارة جميع هذه العناصر من خلال هذه النافذة .
Public Class MyForm1
End Class
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As ************************, ByVal e As
System.EventArgs) Handles Button1.Click
End Sub
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As ************************, ByVal e As
System.EventArgs) Handles Button1.Click
MsgBox("أنت نقرت على زر الأمر 1")
End Sub
طريقة إرساء النوافذ ( اللوحات الأساسية ) :
قبل أن انتقل إلى الدرس الثالي لدى مجموعة أسئلة حتى نسترجع معاً المعلومات السابقة بشكل سريع :
كيف تظهر ( لوحة الأدوات ) ؟
كيف تظهر ( نافذة الخصائص ) ؟
كيف تظهر مستكشف الحل solution Explorer ؟
تلميحة : مستكشف الحل : يمكن المبرمج أن يطلع على جميع مكونات الحل الذي يقوم على تطويره من مشروعات مختلقة وما تحتويه هذه المشروعات من مكونات . كما يمكنك من إدارة جميع هذه العناصر من خلال هذه النافذة .
لنعد إلى الدرس :
لعرض محرر الأكواد :
انقر الزر الأيمن بالماوس على النموذج ثم اختر View Code
أو انتقل إلى مستكشف الحل ( أين أجده ؟ نسيت بدري ) . ثم انقر على الزر الأيمن بالماوس على النموذج Form واختر من القائمة View
لعرض محرر الأكواد :
انقر الزر الأيمن بالماوس على النموذج ثم اختر View Code
أو انتقل إلى مستكشف الحل ( أين أجده ؟ نسيت بدري ) . ثم انقر على الزر الأيمن بالماوس على النموذج Form واختر من القائمة View
لكل نموذج فئة خاصة به ولها مسماها ، هنا الاسم الافتراضي هو Form1 يمكن تغييره مثلا إلى MyForm1
أي أن لكل نموذج صفحة أكواد تابعة لكتابة الأكواد التابعة للكائنات التي وضعت عليه .
وتجد قائمة بالكائنات التي وضعت على النموذج ، فإذا أختر أي كائن ، تظهر قائمة بالأحداث التابعة للكائن ( كما سبق الذكر أن لكل كائن مجموعة خصائص ، أحداث ومناهج ) .
أي أن لكل نموذج صفحة أكواد تابعة لكتابة الأكواد التابعة للكائنات التي وضعت عليه .
وتجد قائمة بالكائنات التي وضعت على النموذج ، فإذا أختر أي كائن ، تظهر قائمة بالأحداث التابعة للكائن ( كما سبق الذكر أن لكل كائن مجموعة خصائص ، أحداث ومناهج ) .
Public Class MyForm1
End Class
اختر الكائن command1 من قائمة الكائنات ومن قائمة الأحداث أختر الحدث Click :
ما معنى Click ؟ بسيط ( حدث النقر بالماوس على الكائن )
عند اختيار الحدث يقوم البرنامج نيابة عنك كتابة الكود الخاص بحدث النقر :
ما معنى Click ؟ بسيط ( حدث النقر بالماوس على الكائن )
عند اختيار الحدث يقوم البرنامج نيابة عنك كتابة الكود الخاص بحدث النقر :
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As ************************, ByVal e As
System.EventArgs) Handles Button1.Click
End Sub
الكود الذي تم كتابته هو عبارة عن إجراء ، يتم تنفيذه عن النقر على زر Command1 ، لتجربة ذلك اكتب
داخل الأجراء ( ما بين SubEnd Sub )
حيث أن (Private Sub بداية الإجراء و End Sub نهاية الإجراء )
داخل الأجراء ( ما بين SubEnd Sub )
حيث أن (Private Sub بداية الإجراء و End Sub نهاية الإجراء )
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As ************************, ByVal e As
System.EventArgs) Handles Button1.Click
MsgBox("أنت نقرت على زر الأمر 1")
End Sub
تنفيذ البرنامج واختباره :
ااضغط على F5 ، وانتظر قليلاً ..
انقر على الزر command1 إذا ظهرت الرسالة فيدل أنك في الطريق الصحيح ..
الآن أصبحت مبرمجاً ... كما هي سهلة ... ( أمزح ... )
ااضغط على F5 ، وانتظر قليلاً ..
انقر على الزر command1 إذا ظهرت الرسالة فيدل أنك في الطريق الصحيح ..
الآن أصبحت مبرمجاً ... كما هي سهلة ... ( أمزح ... )
طريقة إرساء النوافذ ( اللوحات الأساسية ) :
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : برمجة بلغة الفيجوال بيسك : الدرس الرابع : مهارات مع محرر الأكواد
|
المصدر : .: ركن التقنية :.