أألج؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

ابوفوزان

مراقب سابق
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
4,041
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
tr7eb4.gif
 

جواد البحر

Active member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
3,025
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مكة المكرمة
2e031f0ee12my.gif

301_1168474218.gif
أشعلت شموع الترحيب وأضيئت مصابيح التهليل
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
بقدومك إلى أرض منتديات الجالية البرماوية
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
كما نرجوا لك الفائدة
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
المنتدى منتداك
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
والقلم سيفك
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
فامتطي صهوة الفكر
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
وجواد الكلمة
301_1168474218.gif

301_1168474218.gif
لرسم لوحات أبداعك
301_1168474218.gif


ggg.gif
 

فادي

New member
إنضم
26 يونيو 2009
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ما لك شغل هع هع
إيه .....
شكلك نحوي أسألك كيف يكون الجواب لو أبغ أقول إيوا نعم ألج و للا لج ما أدري
كيف ....الجواب إذا سمحت

الجواب عندي يا الغالي

قوله

فلتلج

من ولج يلج إيلاجا

بمعنى يدخل

من دخل يدخل إدخالا ... أي غولْ غيّ

يعني حياك الله في المنتدى

هههههههه
 

قمورة مكة

New member
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
401
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
يااهلا وسهلا بالضيف الجديد لالامو فلتلج الصح!! حياك الله اغلط وتقهوى عندنا هههههههه امزح فلتلج وابواب منتدانا الرائع مفتوحة لك ياحيا الله من يانا ...ودمت,,,,
 

عبد الله

New member
إنضم
22 أغسطس 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

أولا:
بينما كنت أنتظر ردّ السلام إذ فوجئت بانشغال بعضهم بــ( أألج ) ، وانشغال الآخر بتراحيب خاصة به ، وقد تلمست المعاذير للجميع من غير استثناء ، فأحسنت الظن بهم ، ربما ردّوا السلام قولا ، لا كتابة.

وأرجو ألا يظنّ بي ظانّ أنني لم أتأدب بآداب الاستئذان أو لم أحسن الاستئذان مثل ذلك الصحابي من بني عامر -رضي الله عنه- الذي جاء إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : أألج ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لجارية عنده: (اخرجي ، فقولي له: قل: السلام عليكم ، أأدخل ، فإنه لم يحسن الاستئذان ). قال الصحابي: فسمعتها -أي: كلمة السلام وما بعدها- قبل أن تخرج إليّ الجارية ، فقلت : السلام عليكم ، أأدخل ؟ فقال : (و عليك ، ادخل) .... إلى آخر الحديث.

وهو صحيح. انظر الأدب المفرد للبخاري( 1084 ) ومسند أحمد ( 5 / 368 - 369 ).

ربما يتبادر إلى الذهن أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أنكر على ذلك الصحابي قولَه (أألج) ؛ لأنه تركيب غريب ومتكلف فيه عند بعض الناس.

وهذا الفهم ليس بصحيح ؛ وإنما الإنكار عليه من جهة أنه لم يبدأ بالسلام بدليل أن أعرابيا استأذن على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال : أَدخلُ ؟ و لم يسلم ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- لبعض أهل البيت : (مروه فليسلم).فسمعه الأعرابي ، فسلم ، فأذِن له.

والحديث صحيح موقوف على ابن سيرين.انظر مصنف عبد الرزاق ( 10 / 382 ).

إذًا لا فرق بين (أألج) و (أأدخل).

ولذلك لم يجد الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حرجا في استعمال الأسلوب الذي استعملته ، كما أخبر بذلك عنه الصحابي البكّاء وابصة بن معبد الأسدي -رضي الله عنه- أنه قال : (إني بالكوفة في داري إذ سمعت على باب الدار: السلام عليكم ، آلِج ؟ قلت : عليكم السلام ، فلِجْ . فلما دخل فإذا هو عبد الله بن مسعود ..) إلى آخر الأثر.

وهو صحيح ، انظر مسند أحمد ( 1 / 448 ).

وقد قال الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- لعطاء: إذا قال : أأدخل ؟ و لم يسلّم ، فقل: لا ، حتى تأتي بالمفتاح. قال عطاء: السلام ؟ قال : نعم.
والأثر صحيح . انظر الأدب المفرد للبخاري ( 1067 ، 1083 )

وقال -أي: أبو هريرة ، رضي الله عنه- مرة فيمن يستأذن قبل أن يسلم : (لا يؤذن له حتى يبدأ بالسلام).
والأثر صحيح . انظر الأدب المفرد للبخاري ( 1066 ).



والخلاصة أن الاستئذان له مفتاح وهو: السلام.​

ثانيا:

أقول للعضو القلب النابض كما قال الأول:

ولست بنحويّ يلوك لسانه ***** ولكن سليقي أقول فأعرب

والجواب كما تعلمت من أحد المشايخ أن تقول: لِجْ ، بحذف الواو (الحرف الأول) وهذا واضح في قصة ابن مسعود -رضي الله عنه- إلا أن وابصة -رضي الله عنه- أتى بالفاء وفصل بها بين السلام وفعل الأمر(لِجْ).

وهذه الطريقة (حذف الحرف الأول) نسلكها دائما في فعل الأمر إذا كان الحرف الأول من الفعل الماضي حرف الواو ، بشرط أن يكون الحرف الثاني من الفعل المضارع مكسورا ، مثل:


وعد - يعِد: عِدْ.

وصل- يصِل: صِلْ.

وثق - يثِق: ثِقْ.

وصف - يصِف: صِفْ.

ولج - يلج: لِجْ.


ثالثا:

أقول للعضو فادي:
إنك تمحّلت وتحايلت على العضو القلب النابض ، فأتيت بالفعل المضارع ولم تأتِ بفعل الأمر.

وهذا وإن كان يوفي بالغرض إلا أنك ذكرتني بقصة مدرّس محتال ، سأله تلميذه: كيف نأمر المرأة بنون التوكيد من (غزا-يغزو) أي : كيف نقول للمرأة الواحدة : روحي جاهدي في سبيل الله لكن باستعمال كلمة (الغزو) بنون التوكيد. مثل ما نقول من (كتب): اكتُبِنّ ، ومن (قرأ): اقرَإنّ . كيف نقول مثله من (غزا).

المدرس فكّر طويلا لكنه عيي عن الإجابة غير أنه لم يعيَ عن الاحتيال ، فقال للتلميذ: والله ما رأيت مسألة أشنع من مسألتك هذه ، الله يأمرها بأن تَقَرّ في بيتها وأنت تأمرها بالغزو؟ يعني: أنت ليش تبغى من المرأة تروح تجاهد وتغزو مع أن الله ما أمرها بذلك وإنما أمرها بأن تقعد في بيتها ، يقصد قوله -تعالى-: ( وَقَرْنَ في بيوتكنّ ولا تبرّجن تبرّج الجاهلية الأولى...) في بداية الجزء الثاني والعشرين بعد آيتين وهما:
( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما * يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تـَخْضَعْنَ بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا).


رابعا:

أقول للعضو فارس المكي:

ما فهمت قولك (الحواري) ، إن كان قصدك بالحواري ، الأحياء والحارات ، ففي الأحياء نساء ورجال ، ولا يجوز أن يتزوج الرجل من الرجل ، إلا أن يكون المقصود النساء فحينئذ يكون المعنى صحيحا لكن يبقى اللفظ مجملا.

وإن كان المراد الحور (نساء الجنة) فجمعك الــ(حور) على (حواري) جمع مستهجن لم أعهده في الكتب ، مع أن الــ(حور) جمع أساسا. فهو جمع (حوراء) - كما علمني ذلك الشيخ حفظه الله - ومعنى الحوراء ، المرأة التي بياض عينها شديد البياض ، وسواد عينها شديد السواد.وهذا موضع جمال.
وكذلك الرجل إذا كان بهذا الوصف تقول له (أحور) ويجمع أيضا على (حور) ، و(حور) جمع تكسير يشمل المذكر والمؤنث.

وهذه الطريقة في الجمع دائما نسلكها في أي وصف فيه:
1- جمال ، مثل: أحور-حَوراء: حُور.
2- عيب ، أحول- حَولاء: حُول.
3- لون ، مثل: أخضر-خَضراء: خُضْر.
بشرط أن يكون المذكر مثل: أفعَل ، والمؤنث مثل: فعْلاء.


وختاما شكرا للجميع على الترحيب.
.​
 
التعديل الأخير:

khala200

New member
إنضم
11 أغسطس 2009
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أوووه!

قلبت الاستئذان مرة واحدة إلى درس في الحديث والفقه واللغة.

كدا والا بلاشي

ليتني كنت زيك.

هلا يا.... المحدث الفقيه النحوي.
 
التعديل الأخير:
أعلى