حقيقة العيد

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
هذه قصيدة ألقيتها في حفل معايدة معلمي مدارس البشرى عام 1429هـ
أحببت أن أنزلها هنا بمناسبة عيد الفطر.
لِمَنِ العيد؟​

هلّ الهِلالُ وبُشّر العُبّادُ=فلِربّهمْ كم جاعت الأكبادُ
صاموا الهجيرَ ولمْ يَهِنْ أصلابَهمْ=طولُ القيامِ كأنهمْ أعوادُ
كم فاضَ عينٌ وابلا في خلوةٍ=إذْ ذابَ من خوفِ الجليلِ فؤادُ
فجزاهمُ بالفطرِ عيداً عاجلا=وإلى الجِنانِ تأجّلتْ أعيادُ
يا إخوةَ الإسلام هذا عيدُنا=يومٌ به تتعانقُ الأجيادُ
عيدٌ توارثناه في إسلامنا=وتوارثَ الآباءُ والأجدادُ
فتعانقوا وتصالحوا فلربّما=تتزايلُ الأضغانُ والأحقادُ
وإذا تصالحتِ الأصولُ وأصلحوا=صلحَ الفروعُ وطابت الأحفادُ
فالأرضُ إن طابتْ وطابَ هواؤها=نمتِ النوى واخضرّتِ الأعوادُ
والزرعُ في ذاتِ السِّباخِ وإن نما=تسري إليه جوائحٌ وفسادُ
عجبًا لقومٍ أمسكوا عن حِلّهمْ=شهرًا وعندهمُ الغذا والزادُ
لمّا انقضى شهرُ الصيامِ تهاونوا=وإلى الحرامِ تنافسوا وانقادوا
إن الفرائض رأسُ مالِك إنما=ذاك الذي يُخشى عليه كسادُ
واشدُدْ يديك على النوافل إنها=حصنُ الفرائض سُورُه الأورادُ
حسناتُنا كُتِبتْ بعشْرٍ كلُّها=والسيئاتُ جميعُها أفرادُ
أفَثَمَّ أغبنُ صفْقةً يوم الجزا=ممن علَتْ عشراتِه الآحادُ
واعلمْ بأن محارم الله الحمى=إذْ بالحريمِ عن الحياضِ يُذادُ
من يَرْعَ حولَ حِمى الحرامِ فموشِكٌ=أن يرتعَ الحرماتِ حيثُ يُقادُ
ومن اتقى الشبهاتِ فهْوَ لدينهِ=مستبرئٌ وبهِ هدًى ورَشادُ
فالنفسَ جاهِدْ بالرباط على التُّقى=إنّ الرباطَ على التقاةِ جهادُ


بقلم/ العضو (مراقب القسم)​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اسم الموضوع : حقيقة العيد | المصدر : .: إيقاع القصيد :.

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أبيات أكثر من رائعة ويتجلى فيها سحر البيان العربي والذوق الأدبي.
وقد امتلأت بالحكم والعبر والمواعظ والأمثال.
وأسأل الله أن يكون قد جعل لك نصيباً من جوامع الكلم.
ولعل في البيت:
فتعانقوا وتصالحوا فربّما=تتزايلُ الأضغانُ والأحقادُ
سقطاً لحرف اللام من كلمة [فربما]، إذ لا يستقيم الوزن كما تعلم - وفقك الله - إلا إذا كانت [فلربما]، ولا أظنه سوى خطأ مطبعي، فحاشا على مثلك أن لا يدرك ذلك.
وأعتذر إن كنت مخطئا، فلستُ بسباح في بحور الشعر، وإنما أجتهد في محاولة للوقوف على شواطئها لعلي أن أبلل قدمي إلى الكعبين.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي (صدى الحجاز) بارك الله فيك، وأشكرلك دقة ملاحظتك.
فوالذي نفسي بيده لقد راجعت القصيدة مراتٍ وكراتٍ، في الأصل وبعد النقل، وفي كلّ مرةٍ أقرأها (فلربما)، ولم أتنبّه إلى سقوط اللام طباعةً، علما أن مثل هذا الموقف قد تكرّر مني حتى في غير الشعر، إلى أن عبّرت عن ذلك في مجلس بقولي: (إن الكاتب يقرأ ما كان يريد أن يكتبه لا ما يكتبه)، لأن لسان الكاتب يطاوع ما في صدره أكثر مما ينقاد لما في سطره.
وقبل أن أقرأ تعليقك السابق قرأت القصيدة أيضا فما قرأت تلك الكلمة إلا موزونة مع التفعيلة (متفاعلن) أي بإثبات اللام التي تمثّل ساكن السبب الخفيف (التاء).
أخي (صدى الحجاز) إنني لن أجعلك في حلِّ حتى تهدي إليّ جميع ما تقف عليه من مواضع الخلل في قصائدي شكلا ومضمونا، إذا كنت تتمنى لي النجاح.
طبتَ وطاب مسعاك.
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
:clap:قصيدة رائعة جدا جدا:clap:
:clap::clap::clap:

بارك الله فيك أستاذنا وشاعرنا الغالي وزادك من فضله وعلمه

واعذرنا على تأخر المرور

تمنياتي لك بالتوفيق وموفور الصحة والسعادة

محبك / أبونواف
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
لا أملك من كلمات الإشادة ..
إلا أحرفاً تتقافز من نوافذ الدهشة ..
أمام هذه الأسطر والأبيات ..
التي لا أفهم - صدقاً - كيف للسان غير عربي الأصل أن يأتي بمثلها ..

عفواً لا أعني انتقاصاً من القدر ..
بل إكباراً في الشأن ..

بارك الله في جهدك ..

وزادك إبحاراً في لجج الشعر ..

وسبراً للأغوار في بحور الأدب ..
 
إنضم
20 يونيو 2009
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة !
"
"
أستبيحكَ عذراً , فقد شدّتني أبياتك هنا لـ ذلك أعذرني في الخوض ..
ولولا روعة أسلوبكَ ومفرداتك البسيطة العميقة لما قطفتُ من هذا البستان ..

القصيدة , تندرج تحت البحر الكامل على وزن [ متفاعلن متفاعلن متفاعلن ]
هلّ الهِلالُ وبُشّر العُبّادُ= فلِربّهمْ كم جاعت الأكبادُ
بداية جذابة جسّدت معنى الفرحِ في هلالٍ هو بُشرى لـ العيد والفرح ..
والفاء في [ فلربهم ] لم تضف شيئاً للمعنى فقط إضافة وزنية ..
صاموا الهجيرَ ولمْ يَهِنْ أصلابَهمْ=طولُ القيامِ كأنهمْ أعوادُ
الأصلاب جمع لذلك لابد من تأنيث الفعل [ يهن ] ..
وتشبيهُ القائمينَ لـ صلاة الليلِ بـ الأعواد دليلُ خشوعٍ ورهبة ..
كم فاضَ عينٌ وابلا في خلوةٍ=إذْ ذابَ من خوفِ الجليلِ فؤادُ
[ وابلاً ] صفة والصفة تتبعُ الموصوف لـ ذلك وجب الرّفع لـ تصبح [ وابلٌ ]
فجزاهمُ بالفطرِ عيداً عاجلا=وإلى الجِنانِ تأجّلتْ أعيادُ
الشّطر الأول أصابهُ بعض الخللِ في الوزن خصوصاً عند [ جزاهم بالفطر ] ..
حسناتُنا كُتِبتْ بعشْرٍ كلُّها=والسيئاتُ جميعُها أفرادُ
أفَثَمَّ أغبنُ صفْقةً يوم الجزا=ممن علَتْ عشراتِه الآحادُ
استطعتَ إيصال المعنى بـ اتقان وعذوبة ..
فقط أردتُ التنبيهَ أنّ [ أفثمّ ] احتوت على حرفين عطف وكلاً لهُ دلالته الخاصة ..
وهذا أدّى إلى تشّوه المعنى وتشتت التوقيت ..

وبشكلٍ عام القصيدة احتوت على الكثير من الـ [ فـ ] الغير هادفة للمعنى ..
واشكرك على رحابة صدرك ..
مودّتي ..

"
 
التعديل الأخير:

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
330-Thanks.gif

يا (الصعلوك تأبط خيراً )
على الشعر الفصيح..

لقد جبرت الجريح..وداويت القريح..
وكثّر منها ولا تستريح..
ويعطيك العافية..
وبارك الله فيك ..
331-do3aa.gif
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
يبدو أن أخانا الصعلوك قد شغله شاغلٌ عن الرد هنا على ملاحظات الحرف المتمرد ..

ولعله يأذن لي فأبدي شيئاً مما تراءى لي .. قد أخطئ فيه وقد ................ أصيب ..

وما أنا إلا متذوقة عابرة للشعر ..

لذا فالعذر مرجوٌ سلفا ..

من تلكم الملاحظات :


اقتباس:

هل ّالهِلالُ وبُشّر العُبّادُ= فلِربّهمْ كم جاعت الأكبادُ


والفاء في [ فلربهم ] لم تضف شيئاً للمعنى فقط إضافة وزنية ..
==========================================
في ظنّي أن الفاء هنا حرف عطف .. عطفت الجملة على سابقتها ..


اقتباس:

صامواالهجيرَ ولمْ يَهِنْ أصلابَهمْ=طولُ القيامِ كأنهمْ أعوادُ


الأصلاب جمع لذلك لابد من تأنيث الفعل [ يهن ] ..
==========================================
أصل الجملة هي كالتالي :

( لم يهن طول القيام أصلابهم ) ولدواعٍ أدبية بالطبع تم التقديم والتأخير ..

يهنْ : فعل مضارع مجزوم ..
طولُ : فاعل مرفوع مضاف ..
القيامِ : مضاف إليه ..
أصلابَهم : مفعول به منصوب ..

فكيف يتم يا أخي تأنيث الفعل ( يهنْ ) !!!!!
**********************************************************

اقتباس:

كم فاضَ عينٌ وابلا في خلوةٍ=إذْ ذابَ من خوفِ الجليلِ فؤادُ

[ وابلاً ] صفة والصفة تتبعُ الموصوف لـ ذلك وجب الرّفع لـ تصبح [ وابلٌ ]
==========================================
فاضَ : فعل ماضي منصوب ..
عينٌ : فاعل مرفوع ..
وابلاً : مفعول به منصوب ..

فأين إذاً الصفة والموصوف ؟!!!
*********************************************************

اقتباس:

فجزاهمُ بالفطرِ عيداً عاجلا=وإلى الجِنانِ تأجّلتْ أعيادُ

الشّطر الأول أصابهُ بعض الخللِ في الوزن خصوصاً عند [ جزاهم بالفطر ] ..
===========================================
يبدو لي - وأهل الإختصاص أعلم - أن الفاء هنا شرطية واقعة موقع الجواب ..
شرط الصيام والجواب بالجزاء .. ( صاموا فجزاهم بالفطر ... )
وقد تكون الفاء سببية والله أعلم ..

وإن كنت قد توقفت طويلاً عند المعنى المقصود بـ ( وإلى الجنان تأجلت أعياد )

لعل الشاعر الذي في بطنه المعنى - كما يقال - يفصح لنا ويبين ما عنى ..
**************************************************************

اقتباس:

حسناتُنا كُتِبتْ بعشْرٍ كلُّها=والسيئاتُ جميعُها أفرادُ
أفَثَمَّ أغبنُ صفْقةً يوم الجزا=ممن علَتْ عشراتِه الآحادُ


أردتُ التنبيهَ أنّ [ أفثمّ ] احتوت على حرفين عطف وكلاً لهُ دلالته الخاصة ..
وهذا أدّى إلى تشّوه المعنى وتشتت التوقيت ..
==========================================
أفثمَّ : الهمزة إستفهامية ..
الفاء : حرف عطف .. ( وأظن أن من الأفضل الإستغناء عنها )
ثمَّ : ظرف زمان ..

بمعنى أهناك أخسر صفقة يوم الجزاء ممن طغت سيئاته على الحسنات !!؟؟

فأين التشويه والتشتيت ؟؟!!
***************************************************************

كل الشكر للصعلوك والحرف المتمرد

دمتم موفقين ومبدعين في رحاب الأدب
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بنقدكم نَصل إلى الصواب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحرف المتمرد
"
"
أستبيحكَ عذراً , فقد شدّتني أبياتك هنا لـ ذلك أعذرني في الخوض ..
ولولا روعة أسلوبكَ ومفرداتك البسيطة العميقة لما قطفتُ من هذا البستان ..

القصيدة , تندرج تحت البحر الكامل على وزن [ متفاعلن متفاعلن متفاعلن ]

بداية جذابة جسّدت معنى الفرحِ في هلالٍ هو بُشرى لـ العيد والفرح ..
والفاء في [ فلربهم ] لم تضف شيئاً للمعنى فقط إضافة وزنية ..

الأصلاب جمع لذلك لابد من تأنيث الفعل [ يهن ] ..
وتشبيهُ القائمينَ لـ صلاة الليلِ بـ الأعواد دليلُ خشوعٍ ورهبة ..

[ وابلاً ] صفة والصفة تتبعُ الموصوف لـ ذلك وجب الرّفع لـ تصبح [ وابلٌ ]

الشّطر الأول أصابهُ بعض الخللِ في الوزن خصوصاً عند [ جزاهم بالفطر ] ..

استطعتَ إيصال المعنى بـ اتقان وعذوبة ..
فقط أردتُ التنبيهَ أنّ [ أفثمّ ] احتوت على حرفين عطف وكلاً لهُ دلالته الخاصة ..
وهذا أدّى إلى تشّوه المعنى وتشتت التوقيت ..

وبشكلٍ عام القصيدة احتوت على الكثير من الـ [ فـ ] الغير هادفة للمعنى ..
واشكرك على رحابة صدرك ..
مودّتي ..

"


إنه لمن دواعي اغتباطي أن أجد أخيرا مَن يعتني بشعري، وقد أمضيت برهة من الدهر ولم أسمع سوى عبارات الجزكلة، وهذا إن شجعني على المُضيّ فلن يزيد في رصيدي شيئا بخلاف من يقرأ قراءة تحليلية ويَقِفُني على هفواتي وزلاتي، فإن ذلك هو من يُسهم إسهاما حقيقيا في بنائي، فجزاكم الله خيرا.
أما عن ملاحظاتك أخي (الحرف المتمرد) فلم أطلع عليها إلا في وقت متأخر، وقد رأيت إحدى الأخوات سبقتني إلى كلّ ما أردتُ أن أوضّحه لك مما استشكلته، ووجدتها قد أصابت في توجيه إعراب ما أشكل عليك، غير أنه فاتها شيء يسير من ذلك فأردتُ هنا أن أتمم ذلك النقص، فأقول:
(فلربهم كم جاعت الأكباد) : الفاء هنا تفيد معنى السبب، كقولنا: حزِنّا لموت زيد فكم كان صالحا.
(ولم يَهِنْ أصلابَهم طولُ القيامِ) : تلحق تاء التأنيث بالفعل وجوبا إذا كان فاعله مؤنثا حقيقيا غير منفصل عن الفعل، أو كان فاعله ضمير مؤنث، والفاعل هنا (طولُ) وهو مصدر مذكر، ولما حصل تقديم وتأخير للفاعل والمفعول حرصت على ضبطهما بعلامات الإعراب. والخلاصة أن الفعل هنا واجب التذكير.
(كم فاض عينٌ وابلا) : هنا لم يحالفْ أختَنا الحظُّ في إعراب أجزاء الجملة، وإعرابها كما يلي:
فاض: فعل ماض مبنيّ على الفتح.
عينٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ولا يجب إلحاق تاء التأنيث بالفعل هنا حتى ولو لم ينفصل عنه فاعله؛ لأن الفاعل مؤنث مجازي وليس مؤنثا حقيقيا.
وابلا: تمييز محوٌّل من فاعل، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وليس مفعولا، فإن الفعل (فاض) لازم وليس متعديا، والتمييز المحوّل من الفاعل معناه أن أصله فاعل، إذ المعنى: فاضَ وابلُ العين، ومثله: ازدادَ محمدٌ مالا، أي: ازداد مالُ محمدٍ. والتمييز المحوّل من المفعول مثل قوله تعالى: وفجّرنا الأرض عيونا، فـ(عيونا) تمييز محوّل من مفعول، إذ المعنى: وفجّرنا عيونَ الأرضِ.
(فجزاهمُ بالفطر...) : الفاء كما قالت الأخت، وأما ما قيل من وجود خلل في وزنِه، فإنما يحصل إذا قرئت ميمُ الجمعِ ساكنةً من غير صلة، وهي هنا تُقرَأ موصولة هكذا (فجزاهمو)، ووصلها لغة، ومنها قراءة ابن كثير المكي، لذا حرصت على تشكيلها بالضم.
(أفَثَمّ) :ليس فيه حرفا عطف، وإنما فيه (همزة استفهام)، ثم(فاء عطف)، ثم اسم إشارة إلى المكان(ثَمّ) بفتح الثاء ومعناه (هناك)، نحو قوله تعالى: (فأينما تُولّوا​
فَثَمَّ
وجه الله)، علما أن همزة الاستفهام والفاءَ زائدتان داخلتان على (ثّم)، وهذه الزوائد الداخلة لها ترتيب خاص، فهمزة الاستفهام لها الصدارة دائما نحو قوله تعالى: (أولا يعلمون...)، (أفلا تعلقون)، (أثُمّ إذا ما وقع ...).
وأما الفاءات التي قلت عنها إنها غير هادفة، فيظهر المراد من كُلٍّ منها إذا أُحسِنَ تقديرُ المحذوفات، وعُرفتْ أماكنُها الأصلية من الجمل، كما سبق في بعض الأمثلة.

وأما استشكال أختنا الفاضلة لمعنى قولي : (وإلى الجنان تأجلت أعيادُ) فأقول: إنها إشارة إلى حديث الصحيحين: (للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربّه).

هذا وقد كنت عند كتابتي للأبيات وضعت في الاعتبار تفاوُت مستويات المطلعين عليها، فحرصت على ضبط ما يحتمل وقوع خطأ من بعض القراء في قراءته، نحو:
(1) توضيح إعراب بعض الألفاظ إذا تغير ترتيبها، نحو: (لم يِهن أصلابَهم طولُ القيام)، و(فالنفسَ جاهِدْ).
(2) تشكيل ما فيه أكثر من لغة باللغة التي يستقيم بها الوزن، نحو: (...فهْوَ لدينهِ) فسكون الهاء من الضميرين (هو) و(هي) لغةٌ إذا كانا مسبوقين بأحد حروف العطف أو لام التوكيد: (وهْو-وهْي،فهْوَ-فهْي،ثمّ هْو، لَهْو-لَهْي). ومن ذلك توضيح صلة ميم الجمع بضبطها بالضم، ومن ذلك أيضا صرف الممنوع من الصرف للوزن نحو: (جوائحٌ)، فهي صيغة منتهى الجموع المتجردة من (أل) ومن الإضافة، وهي من الممنوعات من الصرف، ولما صرفتُها للوزن شكّلتها لخروجها عن الأصل.
والله أعلم.​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
20 يونيو 2009
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة !
"

ومنكم نتعلّم أصول اللغة , فـ نحنُ كما تعلمينَ مُستعربون ..
نحاولُ أن نلمّ بـ قواعدها وأصولها قدر المستطاع ..
وما سقطَ منّا سهواً / فـ عذراً لـ اللغةِ وأربابها ..

"
 
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
230
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بين ألم وأمل
بارك الله في أخي الصعلوك وبارك في علمك وشعرك ،هكذا يكون النقاش والحوار الهادف والبنّاء ، كم كان نقاشكم جميلا ،

وما ذاعساي ان اقول او أضيف على ماذكرتم ،وقد وقفت متأملا على تحليل الاخ الحرف المتمرد

وجمال در الاخت خمن من ...ولا يسعني الا ان أقول (قطع الصعلوك قول كل خطيب)

بارك الله فيكم وفي علمكم وزادكم الله علما وبصيرا
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
بارك الله في أخي الصعلوك وبارك في علمك وشعرك ،هكذا يكون النقاش والحوار الهادف والبنّاء ، كم كان نقاشكم جميلا ،

وما ذاعساي ان اقول او أضيف على ماذكرتم ،وقد وقفت متأملا على تحليل الاخ الحرف المتمرد

وجمال در الاخت خمن من ...ولا يسعني الا ان أقول (قطع الصعلوك قول كل خطيب)

بارك الله فيكم وفي علمكم وزادكم الله علما وبصيرا







لله درك يابن ابي الدنيا
أجمل ما زين الموضوع هو تعليقك
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
بارك الله في أخي الصعلوك وبارك في علمك وشعرك ،هكذا يكون النقاش والحوار الهادف والبنّاء ، كم كان نقاشكم جميلا ،

وما ذاعساي ان اقول او أضيف على ماذكرتم ،وقد وقفت متأملا على تحليل الاخ الحرف المتمرد

وجمال در الاخت خمن من ...ولا يسعني الا ان أقول (قطع الصعلوك قول كل خطيب)

بارك الله فيكم وفي علمكم وزادكم الله علما وبصيرا

الأدب من شِيم أهل الأدب ..
 

anza2010

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
اشكرك على الموضوع ..

الله يعطيك العافية ..

تحياتي لك ..
 
أعلى