نظرة متأمّلة في خرّيجي دار الحديث والمعهد.. ما مخرجات دراستهم ؟ وماذا أنجزوا ؟!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

عبده درويش

Active member
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
2,400
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
مكة
[fot1] اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك [/fot1]






[bor=#bf8e8e]سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك [/bor]
 

shugi

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
إنضم
6 أغسطس 2009
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اقدس مكان
الأخ الكريم أبو فهر: بارك الله فيك وفي طرحك لهذا الموضوع الذي أجدني منساقاً إليه لتساوق أفكاره بأفكاري وأنا أحد أبناء دار الحديث الخيرية من القسم العالي وكم أثرت أشجاناً كانت خامدة منذ سنوات سبع هي مدة انفصالي وتخرجي من هذه الدار التي كانت كالمحطة الكبرى للتزود والمعرفة في كثير من الأمور وخاصة في مجال التخصص (الحديث وعلومه)

أخي أبو فهر: ما ذكرته في موضوعك صحيح وكم كانت مفاجأتي كبيرة حين أتيت من الصف الثالث الثانوي من ثانوية الملك خالد وفي اليوم الأول من الصف الأول العالي سأل أحد المشايخ زميلا كان يجلس بجانبي عن تعريف الحديث الصحيح وقد درس هذا الزميل المتوسطة والثانوية في الدار فلم يحر جواباً فأخذتني الدهشة كل مأخذ ولكن والحق يقال زاملت كثيرين من الزملاء الفضلاء ووجدت فيهم من العلم والمعرفة والاطلاع والحافظة ما جعلني أقع في دهشة مماثلة ولكنهم أقل من القليل ...

ولتسمح لي هذه الدار التي لا أنسى فضلها أن ثمة ثغرات في طرق الدراسة والمناهج وبعض المشايخ والأنشطة المصاحبة أراها سبباً مباشراً في انخفاض مستوى التحصيل والإبداع وبروز المثقفين والمفكرين وذوي المواهب المتعددة من خريجي هذه المدارس أترك هذه الأسباب فالجميع يعرفها وللأمانة فقد أوصلت ما أستطيع منها إلى بعض المتنفذين في الدار إبّان دراستي ..

وأيضاً فأنا لا أخلي مسؤولية طلابنا من هذا التردي الواضح في التحصيل فمعظمهم للأسف لا يحملون أية رسالة من طلب العلم بل لا تجد لهم أي اهتمام خارجي لزيادة التحصيل والهمة في الطلب بل أعرف بعضهم ينام فصلا دراسياً كاملا ثم يحفظ بعض أسئلة الأعوام الماضية فينجح بامتياز ...

أخيراً : هذا الانخفاض في المستويات المعرفية آفة ليست في خريجي الدار والمعهد بل تتعدى إلى كل الجامعات والمعاهد سواء شرعية أو غير شرعية فكم سمعنا ورأينا ممن لا يجيد قراءة جزء عم قراءة صحيحة بالنظر وهو من حملة بكالوريوس كلية الشريعة أو العقيدة فالمشكلة ذات ارتباطات وأبعاد مختلفة وبالتأكيد فإن هناك الكثير من الحلول والعلاجات ... بوركت
المسألة في غاية الخطورة ماذا قدمنا نحن طلاب معهد الحرم
 
إنضم
6 أغسطس 2009
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اقدس مكان
الأخ الكريم أبو فهر: بارك الله فيك وفي طرحك لهذا الموضوع الذي أجدني منساقاً إليه لتساوق أفكاره بأفكاري وأنا أحد أبناء دار الحديث الخيرية من القسم العالي وكم أثرت أشجاناً كانت خامدة منذ سنوات سبع هي مدة انفصالي وتخرجي من هذه الدار التي كانت كالمحطة الكبرى للتزود والمعرفة في كثير من الأمور وخاصة في مجال التخصص (الحديث وعلومه)

أخي أبو فهر: ما ذكرته في موضوعك صحيح وكم كانت مفاجأتي كبيرة حين أتيت من الصف الثالث الثانوي من ثانوية الملك خالد وفي اليوم الأول من الصف الأول العالي سأل أحد المشايخ زميلا كان يجلس بجانبي عن تعريف الحديث الصحيح وقد درس هذا الزميل المتوسطة والثانوية في الدار فلم يحر جواباً فأخذتني الدهشة كل مأخذ ولكن والحق يقال زاملت كثيرين من الزملاء الفضلاء ووجدت فيهم من العلم والمعرفة والاطلاع والحافظة ما جعلني أقع في دهشة مماثلة ولكنهم أقل من القليل ...

ولتسمح لي هذه الدار التي لا أنسى فضلها أن ثمة ثغرات في طرق الدراسة والمناهج وبعض المشايخ والأنشطة المصاحبة أراها سبباً مباشراً في انخفاض مستوى التحصيل والإبداع وبروز المثقفين والمفكرين وذوي المواهب المتعددة من خريجي هذه المدارس أترك هذه الأسباب فالجميع يعرفها وللأمانة فقد أوصلت ما أستطيع منها إلى بعض المتنفذين في الدار إبّان دراستي ..

وأيضاً فأنا لا أخلي مسؤولية طلابنا من هذا التردي الواضح في التحصيل فمعظمهم للأسف لا يحملون أية رسالة من طلب العلم بل لا تجد لهم أي اهتمام خارجي لزيادة التحصيل والهمة في الطلب بل أعرف بعضهم ينام فصلا دراسياً كاملا ثم يحفظ بعض أسئلة الأعوام الماضية فينجح بامتياز ...

أخيراً : هذا الانخفاض في المستويات المعرفية آفة ليست في خريجي الدار والمعهد بل تتعدى إلى كل الجامعات والمعاهد سواء شرعية أو غير شرعية فكم سمعنا ورأينا ممن لا يجيد قراءة جزء عم قراءة صحيحة بالنظر وهو من حملة بكالوريوس كلية الشريعة أو العقيدة فالمشكلة ذات ارتباطات وأبعاد مختلفة وبالتأكيد فإن هناك الكثير من الحلول والعلاجات ... بوركت
المسألة في غاية الخطورة ماذا قدمنا نحن طلاب معهد الحرم [font="ae_almateen"][/font]
 
إنضم
6 أغسطس 2009
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اقدس مكان
الأخ الكريم أبو فهر: بارك الله فيك وفي طرحك لهذا الموضوع الذي أجدني منساقاً إليه لتساوق أفكاره بأفكاري وأنا أحد أبناء دار الحديث الخيرية من القسم العالي وكم أثرت أشجاناً كانت خامدة منذ سنوات سبع هي مدة انفصالي وتخرجي من هذه الدار التي كانت كالمحطة الكبرى للتزود والمعرفة في كثير من الأمور وخاصة في مجال التخصص (الحديث وعلومه)

أخي أبو فهر: ما ذكرته في موضوعك صحيح وكم كانت مفاجأتي كبيرة حين أتيت من الصف الثالث الثانوي من ثانوية الملك خالد وفي اليوم الأول من الصف الأول العالي سأل أحد المشايخ زميلا كان يجلس بجانبي عن تعريف الحديث الصحيح وقد درس هذا الزميل المتوسطة والثانوية في الدار فلم يحر جواباً فأخذتني الدهشة كل مأخذ ولكن والحق يقال زاملت كثيرين من الزملاء الفضلاء ووجدت فيهم من العلم والمعرفة والاطلاع والحافظة ما جعلني أقع في دهشة مماثلة ولكنهم أقل من القليل ...

ولتسمح لي هذه الدار التي لا أنسى فضلها أن ثمة ثغرات في طرق الدراسة والمناهج وبعض المشايخ والأنشطة المصاحبة أراها سبباً مباشراً في انخفاض مستوى التحصيل والإبداع وبروز المثقفين والمفكرين وذوي المواهب المتعددة من خريجي هذه المدارس أترك هذه الأسباب فالجميع يعرفها وللأمانة فقد أوصلت ما أستطيع منها إلى بعض المتنفذين في الدار إبّان دراستي ..

وأيضاً فأنا لا أخلي مسؤولية طلابنا من هذا التردي الواضح في التحصيل فمعظمهم للأسف لا يحملون أية رسالة من طلب العلم بل لا تجد لهم أي اهتمام خارجي لزيادة التحصيل والهمة في الطلب بل أعرف بعضهم ينام فصلا دراسياً كاملا ثم يحفظ بعض أسئلة الأعوام الماضية فينجح بامتياز ...

أخيراً : هذا الانخفاض في المستويات المعرفية آفة ليست في خريجي الدار والمعهد بل تتعدى إلى كل الجامعات والمعاهد سواء شرعية أو غير شرعية فكم سمعنا ورأينا ممن لا يجيد قراءة جزء عم قراءة صحيحة بالنظر وهو من حملة بكالوريوس كلية الشريعة أو العقيدة فالمشكلة ذات ارتباطات وأبعاد مختلفة وبالتأكيد فإن هناك الكثير من الحلول والعلاجات ... بوركت
المسألة في غاية الخطورة ماذا قدمنا نحن طلاب معهد الحرم [font="ae_almateen"][/font]
 

بسمة امل

New member
إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
173
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ربي يوفق الجميع ويسهل دروب الحياة
يعطيك العافية على الطرح القيم
سلمت يمينك
لاهنت
تحياتي
 
إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزا
لا اعلم بماذا ابدأ
مشاعر متداخلة كالامواج المتلاطمة
افكار تائهة ومدلولات مكمونة
وفي الجملة صراعات واهات
وحنين واشواق
كانت ايام لاتنسى قضيتها بين جدران تلك الدار
لا اعلم هل هو فرح بالانتساب اليها
ام تطلع لواقع جديد ومختلف
يأتي المؤذن فينادي لصلاة الفجر
فيلقاني قد استقظت وقت السحر
تلك هي حالتي او بالاحرى أ بدأبذلك يومي
كيف لا اكون هكذا وانا منتسب لدار الحديث
لكن هل استمر الحال
معي انا لا
اقولها بحرقة لا
لماذا لا
ما الذي غير ذلك الفتى
وما الذي تغير
ومن الذي غير
لا اعلم
ولكن عرفت بعد حين ان الهمة تلاشت
وان للعزيمة عنوان واحد
ولست ممن يضع العنوان

في الدار تعلمت الكثير
ولكني خسرت الكثير الكثير
كنت متفوقا ولكم ان تتخيلو كيف لشخص
يلخص مجلدا في عشرين ورقة
ليصبح من العشرة المكرمين
ايعقل ذلك
ولكن كان ذلك يحصل معي
انهيت دراستي
فأردت ان اسلك مسلكا مختلفا
تناثرت امامي مسالك حياتي
توجهت للخارج لعلي اجد ما ضاع مني
بدات في دراستي
حاولت ان استجمع قواي
بحثت عن همتي ونشاطي
حينئذ انهمرت دموعي
وازدادت حسرتي
لاني اكتشفت ان قوايا خارت
ولا املك املا في التعليم
اتعرفون لماذا
اخشى ان احدثكم با حساسي
فتلوموني على ما كان مكمونا في صدري
حيث وضعت سبب انهياري
في مكان عيشي لانهم وضعو نظاما يجعلني لا ارى املا في التعليم
ولعدم وجود الامل اصبح مجتمعي مشتتا
وهذا التشتت اثر على عائلتي
فكيف لعائلتي تسقيني من التشجيع والدعم
واليأس ينخر في داخلهم
انا لا اظلم احدا
ولكن لياتي احد ويصحح لي مفهومي
اني اعتصر الما على حالي
وكنت ارى الامواج المتلاطمة بعيدة
واصبحت الان خايفا
وقبل ان اتساءل هل الامواج ستجرفني
من ينقذني
والسلام
 
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر أخي الحبيب الفاضل أبو فهر على طرحه مثل هذا الموضوع الهام القيم والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
 

المرجان

New member
إنضم
11 نوفمبر 2010
المشاركات
795
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد .
وبعد ان اطلعت الى آرائكم وانتقاداتكم وتوجيهاتكم .. استمعوا الي .
( أنا أقدر كل الظروف و لاكني لا أقدر الإنسان الذي ليس لديه هدف معين يتوجه نحوه من خلال قيامه بشيئ أو ممارسته لشيئ معين . لأن الانسان الذي ليس لديه طموح او هدف لن يصل الى شيئ ابدا . وإن سالته يقول لك اريد بفعلتي هذه ذاك وذاك وذاك وكذالك المثابرة والدوام .. متى ما نزلت لاجل جني الثمار واصل فلا تنقطع أبدا مهما كانت الظروف وإن حصلت على هدفك فاشكر الله على نعمه .... طبعا اشكر كل من أبدى برأيه وإنتقاده وتوجيهه وخاصة صاحب الموضوع .
يبدو اني مليتكم بذكر لكلمة الهدف واشكاليته .. وقصدي كان من ذالك ماذا بعد التخرج ؟ هل هنا آخر المشوار
طبعا لا والهدف هو ان تعلم الناس بماعلمت ليس فحسب بل ان تنزل الى مكان الدعوة بكلمة وتوجيه نصائح ابدأ من بيتك وعائلتك ثم انطلق وانصح ووجه زملائك وبكلمة في حضور جمع من الاصحاب وبنصيحة غريب وكلمة ونصيحة وموعظة مع منا سبة في مسجد ومشاركة بكلمة لطلاب دورة وهكذا وهكذا ستصل بإذن الله الى غايتك وهدفك ألا وهو (((((( الشيخ ؟؟؟؟ )))))) نسأل الله لجميع طلابنا التوفيق والسداد .. والله يا اخوان كلنا نعزم من البداية ولاكن عند اقتراب النهاية نذوب كذوبان الثلج .. ها الله هالله الهدف لا بد من الهدف .. سامحوني ان اطلت عليكم
وشكرا
 
إنضم
6 يونيو 2010
المشاركات
388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


لا أدري مالذي أقوله لك


مع إني ليس من طلاب المعهد ولا الدار



جزاك الله خيييير
 

shugi

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
12888alsh3er.png
 
أعلى