" الخصة " حجز مبكر لمقعد الزوجية قبل موعد الإقلاع عند البرماويين ( بالصور والفيديو )

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

بركان يوسف شون

مراقب سابق
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قبلتي عشت فخر المسلمين
" الخصة " حجز مبكر لمقعد الزوجية قبل موعد الإقلاع عند البرماويين ( بالصور والفيديو )

بسم الله الرحمن الرحيم

10779alsh3er.jpg


فكرة وحوار وتصوير : يوسف شون

ترتيب وصياغة وتنزيل : أبونواف



الزواج شِرعة ربانية وفطرة إنسانية، شرعه الله تعالى لتنظيم العلاقة بين الذكر والأنثى، صيانة للشرف والعفّة، وتلبية لنداء الغريزة بصورةٍ شرعيّة، وحفظاً وبقاءً للنّسلِ البشريّ، وهو ضرورة اجتماعية وخطوة هامة ونقطة تحول في حياة الإنسان، ويكفيه وصف الله تعالى بأنه آية من آيات الله، الدالة على حكمته وعظمته سبحانه قال تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ).


وللزواج عادات وطقوس ومراسم تختلف من مكان لآخر، ومن مجتمع لمجتمع وفق العادات المعروفة والتقاليد الموروثة.


واالروهنجيون البرماويون لاتخرج عاداتهم في الزواج عن عادات بقية الشعوب الإسلامية، ولكن لهم بعض السمات والتقاليد الخاصّة التي مارسوها في موطنهم الأصلي ( أراكان )، ومازالوا يحافظون عليها رغم هجرتهم منها وابتعادهم وتفرُّقِ نسيجهم الإجتماعيّ في شتى بقاع العالم مثل ماليزيا وبنجلاديش و باكستان والإمارات العربية المتحدة والأردن والسعودية وبعض الدول الأوروبية وغيرها وذوبانهم مع تقاليد تلك البلاد وعاداتهم .


ومن تلك التقاليد المتوارثة المحفوظة والتي سنجري لها استقراءً وتحليلاً وبحثا مستفيضا مايسمى باللغة الدارجة البرماوية ( الـخَصَّة ).



الــخَــصَّـــة


تعريفها :

موروثٌ شعبيّ وتقليدٌ اجتماعيّ يقامُ احتفالاً بالخِطبة وإعلانِ مبلغ المهر وقبضه من قبل ولي العروس، تميز بها الرّوهنجيون البرماويّون عن بقية الشعوب في أرجاء المعمورة، لدرجة أنها تأصّلت جذورها وترسّخت وحبكت حبكاً في نسيج ثقافتهم، حتى صارت من لبّ التراث الثقافي والإجتماعي وغدت من مُسلَّمات الزّواج وطقوسه الضّرورية.


والأجيال المتعاقبة توارثتها وواصلت الحفاظ عليها وممارستها حتى وقتنا الحاضر رغم الشتات والإستقرار وتطور الحياة العصريّة في بلاد المَهجر، وقد أكّد الجميعُ في الحوار الذي سيأتيكم لاحقًا على تطابق هذا التقليد الموروث في كل البلاد التي يعيش فيها الروهنجيون مثل السعودية وبورما ( ميانمار ) وبنجلاديش وباكستان وماليزيا والإمارات العربية المتحدة والأردن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة في تفاصيله والناجمة عن التباينات الثقافية وطابع أناسها وخصوصياتهم واختلاف الظروف والواقع والمحيط العام لشعوب تلك البلاد مما أضفى على هذا التقليد العريق تنوعا في بعض طقوسه ومفرداته.


563940_347460728663091_359099925_n.jpg

مشهد عن الخصة في أحد السطوح

599608_347462505329580_1627349597_n.jpg

في الاستراحة


483916_347461818662982_355849973_n.jpg

في البرحة


377706_347462815329549_775361555_n.jpg

في المسجد


255200_347462885329542_1248859622_n.jpg

في البيت

طريقتها وموعد إقامتها :


تقام الخَصّة إثر موافقة الطرفين - أهل العريس وأهل العروس - والاتفاق على المهر، حيث يتم تحديد موعد لتسليمه في حفل مصغّر في بيت العروس، وجرت العادة أن تكون في عطلة نهاية أسبوع أي يوم خميس أو يوم جمعة، ليتسنى لكل الأقارب والأصدقاء الحضور والمشاركة، حيث يتوافدُ أهـلُ العريس برفقة وليه وأقـاربه وجماعته بعد تنسيق مسبق إلى بيت أسرة العروس حاملين معهم هدايا تضم الكيك والشابورة والشاي والحليب والحلويات وغير ذلك مما يخص بوجبات الحفلات المصغرة، حيث يستقبلهم ولي العروس وأقرباؤه في مكان مهيأ لهذا الحفل بكل حفاوة وتكريم، وغالباً مايكون في مجلس بيته أو سطح منزله، ونادرا مايستأجرُ استراحة قريبة من الحي، فيلتقون جميعا ويجلسون صافّين متراصّين ثم يقدم لهم هذا البسكويت والشابورة والحلويات والكيك والمشروبات؛ وعقب تناول المأكولات يقوم ولي العريس " الوالد أو الجد أو أحد أعمامه " فيعلن الخطبة ومبلغ المهر، وينص على قول : ( بعد توفيق الله عز وجل جئنا لنخطب ابنة فلان لابننا فلان وهو ابننا اوابن أخينا أو قريبنا فلان بمهر قدره كذا وندفع الآن كذا ) ثم يسلّم المهر كلّه أو بعضه إلى وليّ العروس ويتم قبضه منه، ويسأل الله عز وجل التوفيق والسعادة لهما ويطلب من الحضور الدعاء ثم يختتم المجلس ويُودّع الضيوف بمثل ما استقبلوا بحفاوة وترحاب، مما يجدر ذكره للأهمية أن الحلويات التي سنورد ذكرها في هذا التحقيق لايقصد بها المسلّيات وحلويات الصغار، بل هي أنواع وأصناف من الأطعمة الحلوة الخليطة بالسكر والدقيق والحليب وغيره.


97491665.jpg

552755_347460778663086_262364203_n.jpg





مراحل تطورها :


- مرّ هذا الموروث القوميّ والتّقليد الشّعبي (
الخَصّة ) بمراحل تطور مع مرّ العقود وتعاقب السنين ولا يزال، حيث كانت - هنا في المملكة - مقتصرة على الهازا والقوزا ( مخبوزات ومعجنات حلوة ) والشاي فقط وهذا في نهاية السبعينات وحتى منتصف الثمانينات الميلادية؛
578766_347460825329748_498669857_n.jpg

( قوزا علي ) ولد عم الشابورة على قول المشرف العام


487383_347460855329745_249612115_n.jpg

( الهازا مياه ) ولد خال الشابورة من الرضاعة




ثم انتقلت في منتصف الثمانينات الميلادية
إلى المرحلة الثانية مرحلة الكيك ( أبو 5 قروش ) بالإضافة إلى الشاي والحليب وبعض الكراتين من المشروبات الغازية واستمرت عقدا من الزمن؛
حتى دخل منتصف التسعينات الميلادية بالمرحلة الثالثة الحالية وهي كيك يحتوي على الكريمة العاديّة مع الشّابورة وكراتين المشروبات الغازيّة التي لابد وأن تكون موافِقة
لعدد الآلاف من المهر أي كرتون واحد لكل ألف من المهر؛

292380_347460891996408_935870093_n.jpg

الكيك أبو ( 5 قروش ) الله يرحم جدو قولوا آميين


557111_347460938663070_1894298113_n.jpg

الشابورة
وأنواع من البسكوت

54210087.jpg
396963_347475605328270_1389446636_n.jpg

الكيك بالـ ( كريم بنزيمه
)



ثم تحسنت هذه المرحلة وتطوّرَ شكل الكيك ليُصبحَ من الشوكولاته والفانيلا وعليه بعض قطع الفواكه من الخوخة والكيوي والأناناس والمشمش ودخلت شتى الأشكال والأنواع من البسكويت والحلويات؛

484498_347460968663067_1312115475_n.jpg

الكيك المطوّر N96


531567_347460988663065_7866605_n.jpg

أنواع من البسكويت




- ولم يعد أهل العروس يتكفلون بالماء والشاهي والقهوة فقط كما كان في السابق، بل أصبحوا يكرمون الضيوف بصنع ألذّ الحلويات والمعجنات في البيت بكمّية كبيرة مثل البزبوزة والبيتزا والمعمول والمشتي ( حَلى كرويّ الشكل ) وشرائح من الفطائر ونحوه لتقديمها للضيوف مع تلك الأطعمة.


484045_347461025329728_1324929264_n.jpg

الحلويات والمعجنات المصنوعة من أهل العروس



- وبات بعض الناس يستأجر الإستراحات لإقامة هذا الحفل، والبعض ممن قدِم من بورما من الوافدين العزّاب يقدّم كراتين بايسن
في الخَصّة كسباً للتميز والشهرة وخلافاً للعرْف السائد وهو المشروبات الغازية المعروفة - البيبسي والميرندا والسفن - وغيرها.


- وكان في الماضي يُسلَّم مبلغُ المهر يداً بيد أمام الحضور، أما الآن فيوضع داخل المزهريات أو يشترى حوض ماء بداخله أسماك حية وسفن مجسمة ويتم تدبيس المبلغ على أشرعة هذه السفن، فيدخل وليّ العروس أو مُستلمُ المهر يدَه بداخلها ليقبضَ المبلغ أمام الحضور.


553523_347461075329723_332329804_n.jpg

أثناء تسليم المهر وقبضه



- وليّ العروس كان في السابق هو من يقوم لاستلام المهر وقبضه وأما الآن في معظم الخصّات يقوم أحد كبار السنّ من أقاربه أو جيرانه وبنسبة 95 %، والسبب يعود إلى مخافة وليّ العروس من الإرتباك والرهبة أو تلعثم الكلام أمام الضيوف أثناء تسليم المهر أو إحتراما وإجلالا لأحد كبار السن المتواجدين في الحفل.



- ولم يكن للشباب أثرٌ في مشاركة هذا الحفل في الماضي، حيث كان مقتصراً على كبارِ السن وبعضِ الأطفال ، لكنّ اليوم يُرى الشباب والأطفال أكثر من الكبار مما يدفع بأهل العروس إلى استضافة الحفل في مسجدٍ أو سطحِ منزلٍ كبير لاستيعاب جميع الضيوف، ومع الإندماج والذوبان في المجتمع السعودي يَحضرُ الشباب هذا الحفل مرتدين العقال والزي الوطني أو الخليجي، ويجد بعضهم هذا الحفل متنفّسا لإضفاء البهجة وتضحيك الحضور حيث إذا رأوا أحد كبار السن يقبض المهرَ سرعان ما يعلقون عليه ساخرين :
( وين رايح بالفلوس هادي ياجدو أكيد تبغى تشتري بها ذهب للجدة ،،، والاّ ناوي تتزوج عليها ،،، لا.. لا .. كفشناك أكيد تزوِّجْ بَها واحد من أحفادك ... ها ... تشتري بها لونقي - فوطة - )




555061_347461285329702_1777702930_n.jpg

أطفال حاضرين مايغيبون



555730_347461228663041_561180443_n.jpg

نام حبيبي نام ،، بابا في الدكان

552222_347462565329574_1103392341_n.jpg



578826_347463015329529_1205642469_n.jpg

أطفال بالزّي الوطني



418691_347462448662919_1367057072_n.jpg




484580_347479678661196_1798260575_n.jpg

معظم الشباب يرتدون الزي الوطني في الخصات الحالية




376770_347462165329614_1981232012_n.jpg


391242_347462281996269_2145613008_n.jpg

هنا شباب آخرون بلباس مختلفة




603540_347461301996367_1345932436_n.jpg

ميل شون يلتهم الكيك وبجانبه نور الاسلام نوسا ومحمد عبدالقدوس ويوسف ابوالباسط وسعيد ابوالهاشم و احمد مستفيد


- واستحدث خلال السنتين الأخيرتين مفردة جديدة وتكمُن في صحن كبير يوضع عليه تورتة كبيرة تلتفّ حولها الشابورة والمأكولات التي أتى بها وليّ العريس مع المعجنات والحلويات التي صنعتها أسرة العروس وإرساله للخاطب ( العريس ).



376492_347461351996362_132495495_n.jpg

الصحن المرسَل من أهل العروس إلى العريس بعد انتهاء الخصة


- وخلال هذا العام 1431هـ ارتفع فجأة أسعار المشروبات الغازية وأصبحت العبوة الصغيرة من ( ريال ) إلى ( ريال ونصف ) ما أدى إلى قيام البعض باستبدالها بالعصيرات المتنوعة ومشروبات اخرى.


480090_347462918662872_344292118_n.jpg

بي كولا بدل البيبسي

هذه وغيرها من التغييرات والتحوّلات التي شهدت هذا الموروث
هنافي المملكة في العقود المتلاحقة ولا زال التطور مستمرّا من سنة إلى سنة ومن شهر إلى شهر؛

ولانعلم ماذا تخبّئ الأيام القادمة من مفاجآت هل سيتطور أكثر فأكثر ؟؟ أم ينقرض ويندثر مثل ما اندثر الآن في بورما وبنجلاديش ولم يعد للخصة وجودا بل أصبحت العروس هي المُلزَمة بدفع المهر للعريس كما سيخبركم لاحقاً بعض الإخوة الروهنجيين من هناك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بركان يوسف شون

مراقب سابق
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قبلتي عشت فخر المسلمين
وحرصاً منا للسعي في الدخول إلى عمق هذا التقليد الشعبيّ البرماوي ومعرفة أصالته وعراقته قمنا بإجراء حوار مع بعض المثقفين وكبار السن من الروهنجيين البرماويين في المملكة من خلال لقاءنا بهم أو إجراء اتصالات محلية ودولية مع بعض الروهنجيين في المدن والبلاد الأخرى كالمدينة المنورة وجدة ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن وباكستان وبنجلاديش و(أركان ـ بورما) ( ميانمار حالياً ) وماليزيا بهدف تأصيل وتوثيق هذا التقليد الموروث وإجراءات مراسمه وقيمة المهر وكل مايخص هذا التقليد فكان فحوى الحوار كالتالي:




الخصة مصطلح مستحدث ولها موسم خاص في أراكان
في البداية التقينا بالسيد فياض سعيد الرحمن - 64عاما - وهو من ضاحية ( تون بازار ) التابعة لبوسيدنغ شرق أراكان، وقد خرج منها قبل 40 سنة مهاجرا فارّا بدينه وهو رجل مثقف ويجيد الانجليزية فـلفت إلى أن :
( الخَصّة ) مصطلح استُحدث قريبا، ونحن عرفنا هذا التقليد الموروث في أراكان بـاسم ( زُورَا ) وما زلنا نحن الكبار نفضّل استخدام هذا المسمى ( زُورَا ) بعكس أبنائنا الذين يطلقون المصطلح الحديث؛
ويوضح كان الناس في أراكان تستخدم الفضة قبل الاستعمار البريطاني لأراكان، ولم يكن للعملات النقدية أي وجود وقتذاك، وكان لدينا موسم يعرف محليا ( فوديمّاش )وهذا قبل مواسم هطول الأمطار ويوافق هذا الموسم غالباً شهرَي أبريل ومايو فهو لنا كعطلة نتنفس من خلالها الصعداء ونرتاح بعد مشقة الزرع وحصاد النبات والرز؛ ونظرا لتفرغ الناس تقام الزيجات ومختلف المناسبات ومن ضمنها ( مناسبة الزورا أو الخصة ).

وأضاف كان أهل العريس وأقرباؤه يذهبون إلى هذه المناسبة مايقارب 50 - 100 فرد حاملين معهم هدايا تتكون من الهازا والبسكويت والشابورة بينما يتكفل أهل العروس بالشاهي والماء والتنبول فقط، ومن كان لهم أبقار أو جواميس كانوا يقدمون حليبَها للحضور حفاوة وإكراما؛

وأكد على أن المهر لم يكن نقودا تدفع لشراء الذهب للعروس كما هو سائد الآن ، بل يعطى مقدار 1 إلى 5 تولة من الذهب، وإخوتي الثلاث تزوج كل واحد منهم بمقدار 3تولة، وكان عربون المهر في أراكان عبارة عن زمام ( الزميم ) من الذهب علما بأن المناسبة تقام كل أيام الأسبوع لكنّ يوم جمعة كان يفضله الكثيرون.
وأضاف رغم ذلك كان التقليد واحداً ولكنه يختلفُ في بعض تفاصيله من مدينة ومنطقة لأخرى.

يُشار إلى أن التولة من وحدات قياس الذهب في بلاد شبه القارة الهندية وتعادل 11.5غراما.

486473_347461375329693_51297435_n.jpg

27
المفكر المعروف د. فياض سعيد في حوار مع يوسف شون في مقر مجلس الحي البلدية ويظهر في الصورة رئيس المجلس أ- محمد أيوب أبوالحسين




الفضّة مهر الفقراء والزمام عربون المهر
أما السيد نورعلي عبدالشكور عبدالرحمن - 55 عاما - من مقاطعة هاندا فارا فخوم جنوب ولاية بوسيدنغ فيؤكد أن :
أهل العريس وأقاربه يحرصون للذهاب إلى هذه المناسبة السعيدة بهدايا تتكون من الهازا والشاي والتمبول والفوفل والميرا ( حلا أرخص من السكر ) ويجب أن يحملوا معهم حليب الأبقار أو الجواميس بواقع 2 سطل أو أكثر،
ويوضح أن المهر يختلف باختلاف الظروف الاقتصادية للأسر، فكان مهر العائلات الفقيرة من الفضة، بينما الغنية من الذهب ويتراوح بين 2 - 4 تيكل، مؤكداً أن على الجميع دفع الزّمـام عربونا للمهر.
يذكر أن التيكل هو الوحدة الشائعة والأكثر استعمالا لوزن الذهب في بلاد شبه القارة الهندية حيث إن 1 تيكل يوازي تقريبا 20 غراما من الذهب .

551214_347461395329691_1516348608_n.jpg

28
الزمام ( الزميم ) أو الخزامة :
تتعدد المسميات والمعنى واحد وهو حلية من الحلي النسائية القديمة عبارة عن حلقة من الذهب تضعها المرأة على جانب أنفها أو بإحدى فتحتي الأنف بعد ثقبه وذلك للزينة والتجمل وكانت شائعة في الماضي واندثرت الآن مع التطور الحضاري والاندماج مع المجتمع السعودي إلا أنه لازال سائداً في بورما وبنجلاديش وباكستان والهند وغيرها ويدعى محليا ( نفّـول )





بسكويت خاص بهذه المناسبة والمهر أسورة أوأقراط أو قلادة
ويقول السيد سلطان زكريا - 40 عاما - من بوسيدنغ وتحديداً من قرية خوانكدونغ :
إن أهل العريس وحاشيته في قريتنا يحرصون في هذه العادة الإجتماعية على أخذ هدايا لأهل العروس تتكون من السكر والحليب والشاي وبسكوت خاص يسمى محليا ( توكس ) ثم يتوجهون بها إلى بيت أهل العروس، مضيفاً إلى أنه عقب الانتهاء من المناسبة يدفع المهر وهو عبارة عن سِوَار ( بَنْجر ) أو قُرْط ( خُرْص ) أو قلاَدة وفق غرامات معينة.





لابد من السجائر الكوبية و( البِني بات ) للأثرياء
ويشاطره في القول السيد محمد عياض - 45عاما - وينحدر من مركز نُوبي ّ بولاية بوسيدنغ مؤكداً أن :
وليُّ العريس وأهله وأقاربه في مركزهم لابد أن يأخذوا السجائر الكوبية والتنبول في هذا الحفل كهدايا، وإن كانوا من الأسر الثرية يحملوا معهم أكلة البني بات،
وأضاف المهر لايقل عن نصف تيكل ولايزيد على 3.
تجدر الإشارة إلى أن البني بات : أكلة تراثية برماوية تصنع في الشتاء من أرز الكتان مع إضافة قطع النارجيل ويؤكل بدون إيدامات.

600105_347461411996356_1059704120_n.jpg

29
يوسف شون يحاور السيد عياض في دكته





مأدبة عشاء لإكرام الضيوف والزمام عربون المهر
السيد محمد صديق أبوالبشر - 60 سنة - من قرية مونيكول التابعة لولاية بوسيدنغ يقول :
كان هذا التقليد المتوارث لايختلف في قريتنا عن بقية مدن وقرى أراكان لكن أغنياءنا يجعلون مراسم هذا التقليد المألوف بعد صلاة العشاء وذلك لإقامة مأدبة عَشاء إكراماً لأهل العريس وجماعته،
وأشار إلى أن المهر يقدر بـ 1 - 5 تولة من الذهب، وقد تزوج أخي بـ 2.5 تولة موضحا أن العادة جرت أن يكون يوم جمعة موعداً لهذا الحفل ويحضره مابين 50 - 100 شخص مع العلم أن الزمام لابد أن يدفع كعربون لمهر العروس.

376350_347461435329687_1576028164_n.jpg

30
يوسف شون يقيد مايقوله السيد محمد صديق أبوالبشر في مقر مجلس الحي البلدية





بسكويت باتاشاه للضيوف وعربون المهر الزمام
ويدلي مولوي سعيد نور أحمد - 50 عاما - بدلوه في الحوار وهو ينحدر من قرية شاري كود إحدى قرى ولاية بوسيدنغ حيث يقول :
كان مراسم هذا التقليد المتأصل تقام غالبا يوم جمعة وذلك في ساحة مسجد أو برحة مفتوحة بحضور يتراوح بين 50 - 100 شخص، ويكرَّم الضيوف من قبل أهل العروس ذوي الطبقة العليا ببسكويت تقليديّ باهظ الثمن يدعى ( باتَاشاه ) كتعبير بالغ عن الحفاوة وكرم الضيافة،
وأكد أن المهر لايقل عن 2 تولة من الذهب ولايزيد على 3 مشيراً إلى أهمية دفع الزمام كعربون المهر.

555129_347461455329685_980260981_n.jpg

31
في مقر مجلس الحي البلدية يشرح مولوي سعيد نور تفاصيل الخصة





طعام عشاء للضيوف ولاعربون للمهر
أما إسلام محمد قاسم - 37 عاما - وهو من مدينة مومري غودنغ فارا - مدينة وليست قرية - بولاية بوسيدنغ فيؤكد أنه :
عاش حياة مدنية وكان يحتفل ولي العريس وجماعته في مدينتهم بهذا التقليد الأصيل المتوارث بهدايا تتكون من الشاي والبسكويت وحليب الأبقار أو الجاموس ونحوه موضحا أنه يقام بعد عصر يوم جمعة ولاينصرفون إلا بعد تناولهم طعام العشاء مع حلول وقت المغرب والمعد من قبل ولي المراة،
وأشار إلى أن المهر يتراوح بين 2 - 5 تيكل من الذهب دون دفع أي عربون.

545441_347461475329683_1563843684_n.jpg

32
السيد محمد إسلام يشير إلى 5 تيكل قيمة المهر





اندثار هذا التقليد في بورما وتحويره ليصبح كابوسا للمرأة وأهلها
أما الحاج مابو المنحدر من قرية ناراينسون ضاحية تون بازار في بورما قال لنا في اتصال دولي أجريناه :
ما ذكره الإخوة السابقون كان سائدا في الماضي واندحر الآن هذا الموروث الإجتماعي واختفى بالكلية فبات شيئا من الماضي وحلّ محله ظاهرةً جديدة دخيلة على التراث الأراكانيّ وهي التقليد البنقالي الذي يفرض العروس بدفع المهر لعريسها والرضوخ لكل مطالبه.
ويستطرد قائلا : العريس الآن يطلب من أسرة العروس مابين 200 ألف - مليونين كيات أو درّاجة نارية أو أرضية مساحتها 4 حاني ( 4000 متر مربع )، بالإضافة إلى تأثيث بيت الزوجية كشروط أساسية للزواج من ابنتهم.
ويستطرد قائلا : يمثل دفع المهور التي قد تتجاوز 100 أضعاف الدخل اليومي للأسرة كابوسا للعروس، حيث إن المشكلة ناتجة من سوء الظروف الإجتماعية والإقتصادية المتدهورة وفقدُ العملة ( الكيات ) قيمتها واستفحل الفقر المزمن في البلاد مما تسبب دفع المهور في زيادة إفقار أسرة العروس أوازديادا في معدل حالات العنوسة.
ويشير إلى أنه لايكاد يجمع الفرد 100 ألف كيات خلال عام كامل، فكيف بتزويج فتاة بمهر طائل ، وأوضح أن النظام قبل 10 أعوام كان لايسمح للفتاة بالزواج إلا حين بلوغ 18 عاما، وأما الآن إذا بلغت هذا السن فلابد من موافقة السلطات العسكرية على الزواج ولاتأتي الموافقة إلا بدفع الأتاوة والرشاوي التي تقدر بـ 150 الف كيات.

555138_347461491996348_1905915185_n.jpg

33
الكيات عملة ميانمار ( بورما ) وتعادل 280 كيات حاليا مقابل الريال ( مدريد )





العروس من تدفع المهر في بنجلاديش وتلبي رغبات عريسها
فيما يقول السيد ياسين بني حسين - 25 عاما - والعائد مؤخرا من بنجلاديش حيث ذهب للسياحة مؤكدا :
لاوجود للخصة في بنجلاديش إطلاقا والروهنجيون البرماويون هناك ذابوا في نسيج المجتمع البنقالي واندمجوا مع عاداتهم وتقاليدهم،
وأضاف جرت عادة المجتمع هناك أن العروس هي مَن تدفع المهر للعريس حيث يتم تحديد جلسة في بيت أسرة العروس، فتذهب عائلة العريس تحمل معها بعض الحلويات من نوع الميشتي ( حلى يأخذ شكلا دائريا ) والزلافي ( المُشبّب ) وغيره ليتم الإتفاق على مهر العريس وعرض مطالبه التي عادة ماتكون مبالغ مالية كبيرة تتجاوز 200 أضعاف دخل أسرة العروس أو درّاجة نارية أو توفير وظيفة وما إلى ذلك مما يستلزم على أسرتها توفير المهر وتلبية مطالبه آجلا أو عاجلا.

وارتفعت مؤخرا حالات العنف المرتبطة بالمهور في بنجلاديش وقد تسوء الأمور بشكل كبير عندما يفشل الآباء في توفير المهور التي وعدوا بإرسالها مع بناتهم المتزوجات حديثا وقد يصل إضرار الرجل بزوجته إلى حد القتل والتعذيب أوالهجمات بالحمض الحارق مما يلحق وصمة عار كبيرة بالنساء،
كما أن معظم الزيجات تبقى قيد التوقيف إلى أن يتم الاتفاق على كل تفاصيل المهر وإنهاؤها.

556037_347461521996345_93605520_n.jpg

34
يوسف شون يناقش ياسين بني حسين





كيك خاص والكثير من الحلويات في خصة باكستان
السيد رفيق محمد شفيق - 22 عاما - من أورنكي كلشان في كراتشي بباكستان أفادنا في اتصال هاتفي دولي بقوله :
مازلنا نحن الروهنجيين البرماويين متمسكين بإرثنا الإجتماعي في باكستان ونحيي هذا التقليد، وهو يتشابه إلى حد كبير مع ذات التقليد في السعودية إلا أنه يخلو من المشروبات الغازية لدينا ونكثرعوضا عنها المزيد من الحلويات التقليدية بشتى أنواعها ولاسيما اللدّو والزيلافي ( المُشبّب ) والبسكويت وكما يؤخذ السكر والشاي وقليل من الشابورة و2 كيلو من الحليب المجفف مشيراً إلى أن له كيكاً خاصأ يدعى ( بَغَـَرْ خاني ).
ويوضح أن المراسم تقام في أي يوم من أيام الأسبوع، ويقدر المهر بـ1 - 3 تولة من الذهب للفقراء وذوي الدخل البسيط، ولايتجاوز 10 تولة للأثرياء والأغنياء ، ويدفع غالبا الزمام وأحيانا الخاتم كعربون للمهر؛
وتابع :قد يطالب العريس ببعض المطالب كدراجة نارية وغيرها إن كان المهر غاليا، وذكر أن 1 تولة من الذهب في باكستان تكلف حاليا 38 ألف روبية باكستاني.

292359_347461541996343_1009963833_n.jpg

35
السيد رفيق محمد شفيق من باكستان نشكره على مشاركته وإفادتنا بصورته عبر الإيميل





حضور العريس برفقة جماعته رجالا ونساء في ماليزيا
وفي اتصال أجريناه مع السيد محمد نور بن نور عالم - 29عاما - يدرس هندسة كمبيوتر بكوالالمبور في ماليزيا منذ 12 عاما فأكد أن :
اللاجئين الروهانجيين في ماليزيا ذابوا في المجتمع الماليزي واضطُرّوا إلى ممارسة هذا التقليد بناء على الطريقة الملاوية التي لم يعهدوها ولا آباؤهم وأجدادهم في أراكان، حيث تقام الخصة يوم سبت بعد صلاة العشاء ويذهب إليها العريس مع وليه وأقاربه من الرجال والنساء ويتراوح بين 20 - 40 رجل وامرأة حاملين معهم خاتما - ذهبا كان أو فضة مع بعض المشروبات الباردة ويتوجهون بها إلى بيت العروس حيث يجلسون مجتمعين معاً في مكان واحد تبعا للعادات والتقاليد الماليزية، علما بأن المشروبات التي أحضروها معهم ليست ضرورية بل تؤخذ كعند ذهابنا لبيوت أحد الأصدقاء أو الأقرباء.
وأشار إلى أن معظم النساء محجّبات ( أي كاشفات الوجوه فقط ) والبعض منقّبات ( مغطيات وجوهن )، وعقب تكريمهم يقوم العريس ليـُلبس الدبلة لعروسه أمام الجميع إيذانا بالخطبة والحجز المسبق، موضّحا أن المناسبة تتخللها وجبة عشاء بسيطة أعدت للضيوف تتكون من الإيدامات والأكلات البسيطة وتخلو من التكلّف والدروسكورة ( المفطّح البرماوي )، لافتا إلى أن المهر يتراوح بـين 3 -8 تولة غالبا وقد يكون في النادر 9 - 12 تولة، مشيرا إلى ان التولة الواحدة تكلف 2000 ريال سعودي.

وعند سؤالنا عن عدد اللاجئين الروهنجيين وطريقة إقامتهم وماذا يعملون لكسب قوتهم أجاب :
يقيم اللاجئون الروهنجيون في ماليزيا ببطاقة تعريفية منحت لهم من قبل الأمم المتحدة UN مخطوط عليها بالسماح لحامل البطاقة بحرية المرور والتعامل معه بإنسانية وتقديم كل سبل الدعم والمساعدة والرعاية مشيرا إلى أن عددهم يقدر حسب آخر إحصائيات الامم المتحدة بنحو 10.000 روهنجي منتشرين في أنحاء ماليزيا ويتمركز أغلبهم في مدينة كوالالمبور في أحياء تسمى بـ ( امبانت ) ويقدر عددهم في هذا الحي بين 2000 - 3000 رجل وامراة وفي ( حي كراش ) و ( سانتول ) قرابة 2000 شخص، وأوضح أنهم يعملون في قَطْع وتهذيب العشب والزرع النابت في الطرق والشوارع جراء الأمطار السنوية وتصرف رواتبهم من قبل الحكومة الماليزية.

545286_347461571996340_418081589_n.jpg

36
محمد نور يدرس هندسة كمبيوتر في كوالالمبور في ماليزيا





النساء أكثر حضورا وتسليم المهر بعد عقد القران في الإمارات
وفي اتصال دولي آخر مع السيد أيمن أمير حسين - 30 عاما - من مدينة البستان بعجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث أفادنا بقوله :
هذا التقليد التراثي الموروث سارٍ ومحافظ إلى يومنا هذا رغم الإنصهار في المجتمع الإماراتي حيث تحرص أسرة العريس في هذه المناسبة السعيدة على شراء الكثير من الحلويات والبسكويت والكيك ومختلف أنواع الفواكه لتحمل برفقتها إلى بيت أسرة العروس ودائما مايكون عصر أو مغرب يوم أربعاء، فيتم إكرامهم وضيافتهم بما جاؤوا به،
وأشار إلى أنه يحضر عدد محدود جدا من كبار السن بينما النساء يفوق عددهن 40 - 50 امرأة وينصرف الجميع بعد الإتفاق على المهر دون دفع شيء من المهر أو حتى العربون.
ويضيف بعد ذلك يتم شراء الذهب من قبل أسرة الرجل ويسلم بعد عقد القران مباشرة لأسرة العروس ويقدر بـ 15 - 20 تولة للبسطاء وذوي الدخل المحدود، و30 - 40 تولة للأثرياء والميسورين.





المهر مكلِّف وحضور لفيف بالشابورة والشاهي فقط في الأردن
والتقينا بالسيد أبوطالب أبوالشمع - 45 عاما - ليجري من هاتفنا اتصالا دوليّا بـ سَلِفــه -أي زوج أخت امرأته - في المملكة الأردنية الهاشمية ثم أخبرنا بقوله :
أخت امرأتي وزوجها يعيشان في مخيم الأمير حسن بمدينة الزرقاء في الأردن حيث قالا : إن الروهانجيين مازالوا يحتفلون بهذا التقليد في الإعلان بالخطوبة حيث يحضره أهل العريس وأقاربه بالشابورة والشاهي فقط بالإضافة إلى خاتم من ذهب أو فضة كعربون، مشيرا إلى أن التقليد يتم دون دفع شيء من المهر وغالبا ما يكون يوم جمعة.

وينقل عنهما قائلا : كان المهر قبل عقدين من الزمن يقدر مابين 1 - 25 تولة من الذهب، ولكن تغيرخلال العشر سنوات الأخيرة إلى نقود تتراوح مابين 20 ألف - 40 ألف دينار أردني وذكرا أن عدد الروهنجيين في الأردن في تقلّص نتيجة رحيلهم وعدم توافد أعداد أخرى من المهاجرين ولايوجد الآن سوى 70 أسرة تقريبا.

544588_347461585329672_642748671_n.jpg

37
يوسف شون يجري مكالمة دولية على عديل أبوالشمع في الأردن ليفيدنا بطريقة الخصة هناك


،،، يتبع ،،،
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بركان يوسف شون

مراقب سابق
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قبلتي عشت فخر المسلمين
تفاصيل هذا التقليد البرماوي العريق في السعودية


يتّسم هذا التقليد في إعلان الخطوبة بسمات تميزه و تطبعه بطابع خاص في مكة المكرمة حيث يشرع أهل الرجل قبل المناسبة بيومين أو ثلاثة على طلب الكيك والبسكويت والشابورة ومختلف أنواع الحلويات من أحد المخابز الراقية بمكة المكرمة، ليتم تسليم البسكويت والشابورة والحلويات المتنوعة مع كل من الشاي وعلب الحليب والسفرة والكاسات البلاستيكية ومثلها الصحون والملاعق بالإضافة إلى المناديل والتنبول ومشتقاته إلى بيت أهل العروس قبل موعد المناسبة بيوم أو يومين، ثم يتوافد بعد عصر يوم المناسبة وليّ العريس وأقاربه مع الصغار والشباب حاملين معهم هدايا أخرى تتألف من الكيك والمياه المعدنية (أبونصف ريال) والمشروبات الغازية (عدد كرتون واحد لكل ألف من المهر) وقاصدين بيت المرأة فيتم استقبالهم بالماء في مكانٍ مناسب وعادة يكون في مجلس البيت أو سطح المنزل أو المسجد المجاور، ثم تقدم القهوة العربيـة وبعد برهة قصيرة يدخل أحد المضيفين من أهل العروس ويبسط السفرة لتقديم العصيرات على إثرها وعادة ماتكون من نوع تانج بالإضافة إلى الحلويات والبيتزا والمعجنات التي صنعتها أسرة العروس، ثم يقدم الكيك مع المشروبات الغازية وبعدها الشابورة والشاهي ثم التنبول، ثم يُسلم مبلغ المهرُ كلُّه أو بعضه ومتوسط المهر بين 12 ألف ريال - 15 ألف ريال، ويصل في النادر إلى 18 ألفا أو عشرين، وقد يزيد على ذلك نادرا، فيقوم لاستلامه أحد كبار السن من جهة العروس ثم الدعاء لينصرفوا بعد ذلك مودعين وبما استقبلوا بهم من حفاوة وتكريم وغالبا يكون هذا الحفل يوم جمعة ويقتصر على الرجال دون النساء ودون حضور العريس ويشارك معظم الشباب مرتدين الزي السعودي أو الخليجي.


وتجدر الإشارة إلى أن الروهنجيين البرماويين في السعودية يدفعون المهر نقودا لتٌشترى بها الذهب للعروس بعد عقد القِران، بعكس الروهنجيين في الإمارات العربية المتحدة وباكستان وأراكان ـ بورما ( ميانمار ) وبنجلاديش وماليزيا وغيرها حيث يُقدّم الذهب للعروس.



426812_347461601996337_529847891_n.jpg

38
الأغراض التي ترسل إلى بيت أهل العروس قبل المناسبة بيوم أو يومين ويظهر على يمين الصورة السفير البرماوي في العالم د. تنبول بن تنباك آل أشّوكوري



561204_347463095329521_1721385152_n.jpg

39
أهل العروس أثناء استلامهم الأغراض التي ترسل قبل المناسبة




576043_347461608663003_1780511102_n.jpg

40
أهل العريس في طريقهم إلى بيت العروس يوم المناسبة حاملين الكيك والمياه المعدنية والمشروبات الغازية




208902_347461631996334_1935241526_n.jpg

41
أهل العروس يستقبلون الضيوف بالماء




555689_347462798662884_793844630_n.jpg

42
تقديم القهوة العربية بعد استراحة قصيرة من وصول الضيوف




293756_347461661996331_109998289_n.jpg

43

391725_347461675329663_2102916758_n.jpg

44
تجهيز العصيرات من قبل المضيفين


403879_347461695329661_1839617961_n.jpg

45
إعداد الكيك وتحضيره
من قبل أهل العروس


209017_347870815288749_530118919_n.jpg

50
يوزع العصيرات اولاً


391689_347870888622075_797275350_n.jpg

51
ثم يتم توزيع الحلويات والمعجنات التي صنعتها أسرة العروس


548971_347462938662870_1196356119_n.jpg

52
ثم توزيع الكيك



552579_347871055288725_2143709023_n.jpg

53

531524_347462898662874_1815433092_n.jpg

54
مع المشروبات الغازية مجانا



309353_347870965288734_1815016923_n.jpg

55



388974_347461715329659_627999038_n.jpg

56
ثم يدخل أحد المضيفين لإزالة الصحون البلاستيكية والملاعق


81940607.jpg
182189_347461745329656_387346481_n.jpg

57
لتقديم الشابورة ومختلف أنواع البسكوت
مع الشاهي


418730_347461765329654_1857623331_n.jpg

58

388985_347462988662865_1314644797_n.jpg

59

29860762.jpg

60
ثم جاء دور السفير



179896_347462961996201_585092527_n.jpg

61


558184_347518071990690_899866836_n.jpg

62
ثم تسليم المهر وقبضه



293774_347461151996382_457522331_n.jpg

63


486493_347462141996283_384548766_n.jpg

64

526378_347462228662941_601294901_n.jpg

65

580884_347462655329565_778373218_n.jpg

66

555075_347462741996223_714333289_n.jpg

67

576129_347462721996225_1395510564_n.jpg

68

552412_347871111955386_1286026464_n.jpg

69


380731_347461805329650_1673800791_n.jpg

70
ثم الدعاء
بالتوفيق وإتمام الفرحة للعروسين

582052_347501418659022_666522936_n.jpg

71

559293_347461935329637_2015298320_n.jpg

72

599339_347501468659017_2138171720_n.jpg

73






عدم مشاركة الشباب إطلاقا في المدينة المنورة

وفي السياق ذاته يوضح سعيد عالم أبوسعيد - 29 عاما - من المدينة المنورة :

يشترك أهل المدينة على ذات تفاصيل ومفردات أهل مكة ولايختلفون إلا في بعض الأمور نتيجة التطور الذي طرأ على تفاصيل الحياة الاجتماعية في كل منطقة، ففي المدينة نحن الشباب مثلا لانحضر هذه المناسبة إطلاقا وتقتصر على حضور الشيوخ وكبار السن فقط مشيرا إلى أن المأكولات والبسكويت والحلويات وغيرها الوارد ذكرها في خصة مكة هي ذاتها في المدينة،

وأكد أن المشروبات الغازية تكون وفق عدد الحضور وليس كرتونا واحدا لكل ألف من المهر كما هو الحال في مكة ولاتقام المناسبة إلا يوم جمعة مع دفع مبلغ المهر كلِّه أو بعضِه.

ويضيف وبعد دخول التغييرات الحديثة في السنوات الأخيرة يرغب البعض بإقامة هذا الحفل في إحدى الإستراحات وتبدو مراسمها وكأنها حفل مصغر مع توفير طعام العَشاء.


6HL40654.jpg
562747_347462835329547_1210870967_n.jpg

74
سعيد عالم أبوسعيد يتحدث إلى يوسف شون




هذا وفي ذات السياق يحدثنا دل محمد سكندر عزيز - 40 عاما - من محافظة جدة قائلا :

لاتختلف غالبا الخصة في جدة عن مثيلتها في مكة وبالأخصّ في الأصناف من الأطعمة والحلويات والبسكويت وتسليم مبلغ المهر كله أو بعضه في نهاية الحفل.

لكن معظم أهل جدة يقيمون مراسمها يوم خميس في الغالب، مع إقامة سفرة عَشاء من قبل أهل العروس،
وفي هذه الحالة يجب على أهل العريس تقديم الفواكه بدلا من المشروبات الغازية أو الباردة بعدد يزيد على الآلاف من قيمة المهر فمثلا : إذا كان المهر ( 15 ألف ريال ) سيكون عدد كراتين الفواكه أكثر من
( 15 كرتونا ) والنساء قد يحضرْن في النادر مشيرا إلى أنه يتم إرسال دروسكورة للعريس مع أنواع وأشكال من الإيدامات تكفيه و20 من أصدقائه.



وأضاف يحتفل البعض بالخصة يوم جمعة وتكون موافِقة تماما مثل نظيرتها في مكة من حيث عدد المشروبات الغازيّة او الباردة وسائر الأصناف من الحلويات والبسكويت والمأكولات التي يصنعها أهل العروس إلا الصحن الذي يرسل للعريس بعد انتهاء المناسبة فلا وجود عندنا .

549051_347502971992200_2074952145_n.jpg

75
دل محمد سكندر عزيز



مقاطع فيديو

[flash=http://www.youtube.com/v/1pBS_jZk5Ns]WIDTH=650 HEIGHT=400[/flash]

مقطع آخر ( نسخة أوضح )

[flash=http://www.youtube.com/v/uS1sLbfP_s0]WIDTH=650 HEIGHT=500[/flash]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
من لديه إضافة أي معلومة قيمة أو ذكريات أو حتى صور تثري الموضوع رجاء أن لايبخل بها علينا

وأرجو أن تسألوا الكبار أو آباءكم وأمهاتكم كيف كانت الخصة في مدينتهم أو قريتهم في أراكان بورما وإضافتها هنا وسنكون له من الشاكرين والمدينين
 
التعديل الأخير:

محسن بن محمد

مراقب سابق
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
870
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
[frame="2 80"]حلوه يا بركان و قلبو أبو نواف

الله يسلمكم ويخليكم ويعآفيكم ويسعدكم ويوفقكم ويحقق لكم اللي تتمنون و يحقق امانيكم

بس فديتكم
" حموووودي و بركان "

والله أني أحبكم مشكور بموضوع " الخصه " الحلوه


و الله فديتكم ،،، تعبتو على التنزيل و ترتيب

مشكورين يا حلوين
[/frame]
 
التعديل الأخير:

ابوفوزان

مراقب سابق
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
4,041
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
[align=center][tabletext="width:50%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/11.gif');border:5px inset limegreen;"][cell="filter:;"][align=center]
aufe3ymaeyNyQeKaoeeeJutujy9eJuyuAacyCewaCyIaau7aLu.jpg


روعـــة جـداً جـداً وممتـاز وخمسة نجوم
وكل العلامة التصحيح تستاهلون بجدارة
في الحقيقة جهد جهيد بذلتم لاعداد هذا الموضوع

وكلمة الشكر فقط في حقكم لن تـكفي بماتستحقون
عليكم من اعماق قلبي خالص الدعــــــاء
وبارك الله في عمركم
ووفقكم للمزيد دوماً

jarro.gif


ajaxloaderbar.gif



[/align][/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]روعة ، طرح جميل ، بوركت [/align][/cell][/tabletext][/align]
 

الرحّال

قلم متميز
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
1,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ومن يك سائلاً عني .. فإني بـ " مكة " مولدي و بـ "


أبو نواف ..
بركان ..
ومن معكم من خلف الكواليس ..


يعطيكم العافية على ما أتحفتمونا به
من تقرير رائع ومفصل ..
وإهتمامكم الأروع
لأشهر عاداتنا وتقاليدنا ..


وبارك الله في جهودكم ،،،
 

همس الزهور

New member
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعجز اللسان عن التعبير..فبأي كلمات نعطي هذا الموضوع حقه..فعذرا والله لاأملك...
إبداع..روعة..جهود جبارة محلية كانت أو دولية..
ماشاء الله عليك بابركان..مبدع ..ولك في كل الأقسام في منتدانا بصمات أكثر من رائعة..
ولو كنت شاعرا لكتبت فيك القصائد..ولكن حسبي أن أقول(هنيئا للجالية بأمثالكم)ولا يهون أبونواف..فمزيدا من الإبداع للإرتقاء بهذا المنتدى

باختصار شديد هذا الموضوع"ملك المواضيع"في هذا الشهر..
دمتم في رعاية الرحمن
 
التعديل الأخير:

كلمة شوق

New member
إنضم
25 مايو 2009
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
蘇栗遮嗯
لكل أمة تراثها وتقاليدها ...
ولكل تراث قيمتها ...
ولكل أمة أجلها ....
أنى حافظوا عليها أجيالها...

وبئس أمم بنت أمجادها وتراثها لكن أبنائها جهلوا قيمتها ففقدوا عزتها ....
فصفحات التاريخ تشهد لكل أمة مجدها وتراثها وتقاليدها ...

أشكرك يا بركان ومن كان معك في إثرائنا بمعلومات قيمة عن تقاليدنا وتراثنا بأن نفتخر بها بين الشعوب والأمم ....
لكم يكن مواضيعك محض الصدفة أو وليد اللحظة أو بين عشية وضحاها ...
بل هي خراج الشهر والشهرين ... تجمع من كل بحر قطرة ومن كل بستان وردة ...
فكم تمنيت أن يكون بصمتي الأولى في مواضيعك....
لكني أخاف أن تخونني الكلمة ...

سامحك الله ... أليس من الأمانة الإستئذان من صاحب الصورة ...
والتي لم أكن موجوداً فيها ...

بإبتسامة عريضة ملؤها الحب والإحترام على كل دقائق بذلتم جهدكم في صياغة الموضوع حتى خرجت لآلىء منثورة...
كلمة شوق ..
 
التعديل الأخير:

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أبو نواف ..
بركان ..
ومن معكم من خلف الكواليس ..

يعطيكم العافية على ما أتحفتمونا به
من تقرير رائع ومفصل ..
وإهتمامكم الأروع
لأشهر عاداتنا وتقاليدنا ..

وبارك الله في جهودكم ،،،
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
موضوع جميل جداً.
وجهود جبارة تستحق الشكر والإشادة.
الإخوة الأفاضل: بركان و أبو نواف.
وُفِّقْتُما في الطرح والإخراج والإنتاج.
ولعله من أجمل ما قرأت فيما يخص العادات والتقاليد البرماوية.
ويستحق أن يكون الموضوع المتميز في هذا الشهر.
أشكركما من أعماق قلبي، وتقبلا فائق تحياتي.
وأنا في انتظار المزيد من مواضيعكما الشيقة والمتميزة دائماً.
آمل من المشرفين تثبيت الموضوع.
 

أبوسامر

مراقب سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
823
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة-شارع المنصور
بركان وأبونواف

أبدعتم وأنجزتم في هذا التقرير الرائع عن إحدى عاداتنا الموروثة ألا وهي الخصة :وهي ما تعرف بدفع عربون المهر .. نعم تطورت هذه العادة حتى البعض يتفنون في صنع
المعجنات والأكلات المقدمة للضيوف وفي اختيار المكان حتى وصلوا إلى استئجار استراحات الأفراح ..
أما إستئجار الاستراحات فهي ظاهرة بدأت قريبة فيخشى أن تكون عادة فلا يستطيع حضورها إلا أصحاب الشأن ..
أعرف أناساً أقاموا الخصة في الإستراحات بذلوا المال الكثير في التجهيز والضيافة .. ثم عجزوا بعد ذلك عن إقامة
حفل الزفاف لعدم توفر المال لديهم !! أليس هذا من الإسراف والمباهاة .. فلينبَّه الناس على هذا الشيء ..
ولا أنسى أن أشكر كل من الأخ " بركان " والأستاذ " أبونواف"
على هذا العمل الجبار في إخراج هذا التقرير الكافي والوافي لهذه العادة ..
 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بركان و أبو نواف
بارك الله فيكما على التقرير الرائع ,,
لقد أثلجتم صدورنا على الجهود المبذولة في تحضير هذه المادة الشيقة,,
هكذا الجالية المبدعة لقد تمسكوا بعاداتهم وتقاليدهم رغم انخراطهم في المجمتعات الأخرى,,فهنيئاً لهم,,
ونحن نحتاج مثل هذه المواضيع والمشاركات المثمرة حتى لايضمحل ولا يزال عاداتنا وتراثنا الثمينة,,
وأسأل الله لهم التوفيق والسداد,, ودمتم بوافر والمحبة والإخاء,,
 
إنضم
23 يناير 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك على هذا الموضوع الرائع يا سيد بركان


لا يوجد لدي أي تعليق لآن
 

سيدالخوارق

مراقب عام
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
2,627
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
alkhwareq.blogspot.com


يا لهذا الإبداع والاتقان
أخي بركان والأخ العزيز أبو نواف
كم هذا رائع إن يتعاون مبدعين لإخراج موضوع
يحتوي على هذه الكمية من المعلومات الهائلة
إن هذا لإنجاز عظيم
والله معلومات قيمة وتكتب بماء الذهب ،،
بارك الله فيكم وجعل الجنة مثواكم
مودتي لكم

 
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا حفيدي بركان ( بترول الجالية )
يا حفيدي أبونواف ( كنز الجالية )
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيكم عنا كل خير على الموضوع والجهود التي بذلتم لسعادتنا
وأتمنى من الأحفاد المشرفين والمسؤولين المنتدى أن يكرمو المبدعين المنتدى وخاصة كل من الأحفاد بركان وأبو نواف وفلاوي وهؤلاء الأحفادي أسعدونا كثيرا وأضافولنا حاجات كثيرة وأتمنى لكم حياة سعيدة في الدنيا والآخرة .
جدكم المخلص
 
التعديل الأخير:
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
372
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
البلدية الفوقية
عادتنا وتقاليدنا

هي جزء من ماضينا العريق والاصيل

وايضاً جزء لايتجزأ من موروثنا الحضاري القديم

وكما تعرفون ان الماضي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بحاضرنا

بالتحديد في العاداتوالتقاليد












فعاداتنا وتقاليدنا بدء يَتفلّت من ايدينا

وبدأ ينهار ويندثر شيئا فشيئا دون ان نشعر

مع هبوب عواصف العولمة .







فموضوعك يابركان قيم وجدير.


تحياتي وفائق احترامي.
 
التعديل الأخير:
أعلى