ما مصير اللغة الروهنجية الأراكانية في القرن الحادي والعشرين؟!!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:100%;"][cell="filter:;"][align=justify]
"يبلغ عدد اللغات واللهجات في العالم حالياً نحو سبعة آلاف لغة ولهجة . وهذه اللغات واللهجات غير موزّعة بشكل متساوٍ على مناطق العالم ؛ فهناك مناطق صغيرة ولكنها تحوي لغات كثيرة ، وبالعكس هناك مناطق كبيرة ولكنها تحوي لغات قليلة ، وأحياناً لغة واحدة .
(....) ويوجد في العالم حالياً عشرات اللغات منها ما يتكلم بها شخص واحد فقط أو شخصان ، أي : أنها لغات أصبحت على مستوى الأفراد ، وهذه اللغات واللهجات هي في المرحلة الأخيرة ، وستموت قريباً .
وبحسب تنبؤ الخبراء والمختصين باللغات فإن نهاية القرن الحادي والعشرين ستشهد موت ستة آلاف لغة تماماً (من السبعة آلاف حالياً) ، أو أنها ستدخل في طور الموت ؛ بسبب العولمة التي بدأت تنتشر في كل العالم ، وتدخل في كل تفاصيل الحياة . وهذا الأمر سيبدو واضحاً جلياً وملموساً في المناطق التي تحوي لغات كثيرة . وبحسب الإحصائيات الحالية ؛ فإنه خلال كل عشرة أيام تدخل لغة واحدة طور الموت .
ووفقاً لما ذكرناه آنفاً فمن المهم جداً أن تدوّن هذه اللغات واللهجات التي ستموت ، وتسجّل تفاصيلها اللغوية ؛ لكي تحفظ من الضياع ، وتكون محل الدراسة والبحث . ولهذا الهدف هناك مشروعات وخطط دولية تهدف إلى حفظ هذه اللغات ، والمحافظة عليها من التلاشي .
وجدير بالذكر أن هناك مشروعاً لليونسكو باسم حجر روزيتا ، يعمل على تدوين اللغات واللهجات التي ستموت ، وتسجيلها على أقراص من النيكل غير قابلة للتلف ، وكذلك اللغات المكتوبة ستسجل أيضاً .
(....) وهذا المشروع هو مشروع دولي مهم جداً ، وذو معان إنسانية سامية . ويمكن القول : إن هذا المشروع هو بمنزلة إرسال رسالة مستقبلية إلى الأجيال المقبلة حتى تتعرف على هذا الإرث ، وتستمر في المحافظة عليه
" .
قرأت ما تقدم في العدد (405-406) من مجلة الفيصل ص (89-90) ، فتبادر إلى ذهني عدة أسئلة تتعلق بلغتنا الروهنجية الأراكانية التي نسميها خطأ (البرماوية) :
- ما موقع اللغة الروهنجية الأراكانية بين لغات ولهجات العالم التي تهتم اليونسكو بتدوينها وتسجيلها على أقراص من النيكل غير قابلة للتلف ضمن مشروعها المسمى بحجر روزيتا كما سبق؟!
- ما مصير اللغة الروهنجية الأراكانية التي نتحدث بها الآن مستقبلاً في ظل استمرارها لغة منطوقة لا كتابة لها؟
- هل تستدعي الحاجة والضرورة استحداث أبجدية لكتابة اللغة الروهنجية الأراكانية أم يمكن الاكتفاء بها منطوقة كما كانت في السابق واستمرت كذلك عبر قرون؟
- ما مدى محافظة أهلها عليها بأصولها وألفاظها وقواعدها في أراكان نفسها بعد تضييعها أو تضييع الكثير منها من قبل المهاجرين عنها باختلاطهم واختلاط أبنائهم مع غيرهم من الأمم والشعوب ، واكتسابهم لغات أخرى جديدة زاحمت لغتهم الأصلية الأم كحالنا مثلاً؟
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
[frame="2 80"]أخي الغالي الجيب الأريب : فتى أراكان تحية من عند الله طيبة مباركة مع النسيم الجميل في هذا الصباح المبارك
المهتمون بشأن الجالية كثر ، وخاصة فيما تخص موضوعك الراقي ، منهم أسس لغتنا بالعربية والآخر بالأردية
والثالث أنشأ حروفاً جديدة ( وسمي باللغة الروهنجية ) ودُرِس كالكتاتيب في بعض مساجد الأحياء ، ولكني لم أجد أي أثر لتلكم المجهودات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لي عودة فإلى ذلك المرتقب[/frame]​
 
التعديل الأخير:

محب النبي

New member
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل فعلا هناك ابجديات للغتنا ؟
وان لم تكن لها ابجديات من اين اتينا بهذه اللغة ؟؟ وبهذه الكلمات ؟فمن غير المعقول حتما ان تكون في الدنيا لغة ليست لها كتابة ؟؟؟
هل ان الدمار الذي حل ببلدنا من قبل البوذيين ادى الى شتات ابجديات لغتنا ؟ ومن ثم الى عدم معرفتنا لابجدياتها؟
اسئلة كثيرة لا املك اجوبة لها قد يكون السبب لميلادي في هذا البلد الامين ومن ثم دراستنا الى اللغة العربية .
اين دور المثقفين الكبار في السن من امتنا في اجتثاث لغتنا من الضياع
ألا يمكننا ان نوجد لها ابجديات جديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان جوابكم نعم فلا تبخلوا كفى ضياعا....
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
أخي الغالي الجيب الأريب : فتى أراكان تحية من عند الله طيبة مباركة مع النسيم الجميل في هذا الصباح المبارك
المهتمون بشأن الجالية كثر ، وخاصة فيما تخص موضوعك الراقي ، منهم أسس لغتنا بالعربية والآخر بالأردية
والثالث أنشأ حروفاً جديدة ( وسمي باللغة الروهنجية ) ودُرِس كالكتاتيب في بعض مساجد الأحياء ، ولكني لم أجد أي أثر لتلكم المجهودات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لي عودة فإلى ذلك المرتقب

مازلت في انتظار عودتك يا فارس للإجابة على الأسئلة المطروحة للنقاش أو بعضها ..​
 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
وان لم تكن لها ابجديات من اين اتينا بهذه اللغة ؟؟ وبهذه الكلمات ؟فمن غير المعقول حتما ان تكون في الدنيا لغة ليست لها كتابة ؟؟؟

بل معقول جداً أن توجد لغة لا كتابة لها ، لأن المعروف من تاريخ اللغات أن المنطوق أسبق من المكتوب دائماً ! ثم إن لهذا الأمر شواهد كثيرة في كل قارات العالم ؛ حيث إن الكثير من لغات الدنيا يستخدمها أهلها نطقاً ولا يكتبونها لأنهم أميون متأخرون في سلم التطور الحضاري ، وبالتالي لم يتوصلوا بعد إلى اختراع أبجديات للغاتهم !​

هل ان الدمار الذي حل ببلدنا من قبل البوذيين ادى الى شتات ابجديات لغتنا ؟ ومن ثم الى عدم معرفتنا لابجدياتها؟
أميل إلى الظن بانعدام أبجدية خاصة بلغتنا ؛ لأن أهلها كانوا يستخدمون العربية في مكاتباتهم الرسمية خلال الحكم الأراكاني المستقل لدولتهم ، وبالتالي لم تلجئهم الحاجة إلى ابتكار أبجدية لها في ظل وجود العربية واستخدامها !!
أطمع في الإجابة على الأسئلة المطروحة أو بعضها إذا تكرمت ..
 
التعديل الأخير:

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
يراودني فضول لا أعرف مكمنه في السؤال الذي لم أجد له جواباً حتى الآن ..
من أين نشأت اللغة الأركانية ؟ ومن أنشأها ؟ وهل للغتنا أبجديات معلومة معروفة وقواعد وأسس كما لبقية اللغات ؟!

المتأمل للغة الأركانية يجد فرقاً شاسعاً بينها وبين اللغة المحلية البورمية البوذية ..
لغتنا مختلفة تماماً عن اللغة الروهنجية ، وأظنّ (في طور البحث عنه) أستاذي فتى أركان أن اللغة الروهنجية هي اللغة التي يستخدمها البوذ في بورما وهي التي تشبه في طريقة كتابتها اللغة البنغالية ، أما لغتنا الأركانية فهي لغة مستقلة بذاتها مشكّلة من اللغات الثلاثة أو الأربعة وهي العربية والإنجليزية والفارسية ، وتغلب العربية على غيرها كما يقول أحد المؤرخين وقد ذكره أمين النّدوي في كتابه ( the rohingya muslims of arakan and their basic problem and solution ) عن أن لغة مسلمي أركان مؤلفة من كلمات وتعبيرات عربية أكثر من خمسين في المائة ، و تكتب هذه اللغة بالحروف العربية وبخطها ورسمها.
ومن الغريب الآن وخاصة بعد اختلاطنا بالعرب هنا ، طغت على لغتنا الأركانية كثير من مفردات اللغة العربية ، فلا نكاد نفهم المتحدث القادم من أركان إلينا حديثاً ، بل نجد اختلافاً كبيراً بين المفردات اللغوية ، وهذا أدّى إلى حدوث نوع من التفرقة نتيجة عدم التواصل والتفاهم بين أهل اللغة الواحدة !
هل لنا لغة رسمية ؟ وهل لدينا لهجة محلّية ..؟! ( العلم عند الله ! )

 
التعديل الأخير:

البسيط

New member
إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكةالمكرمة
[bor=#ff0000]أميل إلى الظن بانعدام أبجدية خاصة بلغتنا ؛ لأن أهلها كانوا يستخدمون العربية في مكاتباتهم الرسمية خلال الحكم الأراكاني المستقل لدولتهم ،خلال الحكم الأراكاني المستقل لدولتهم ،[/bor]

هل كانوا يتكلمون ويكتبون باللغة العربية في ذلك الوقت إذا كان صحيحا هذه معلومة جديدة بالنسبة لي
هل عندكم ما يثبت ذلك
حتى نكون على بينة

وأشكركم على هذا الموضوع[/size][/size]
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
من أين نشأت اللغة الأركانية ؟

تفضلت بالإجابة على هذا الجزء من السؤال حين قلت :​

أما لغتنا الأركانية فهي لغة مستقلة بذاتها مشكّلة من اللغات الثلاثة أو الأربعة وهي العربية والإنجليزية والفارسية ، وتغلب العربية على غيرها كما يقول أحد المؤرخين وقد ذكره أمين النّدوي في كتابه ( the rohingya muslims of arakan and their basic problem and solution ) عن أن لغة مسلمي أركان مؤلفة من كلمات وتعبيرات عربية أكثر من خمسين في المائة ، و تكتب هذه اللغة بالحروف العربية وبخطها ورسمها

لماذا يصر شيخ الجالية على تسميتها بالروهانجية فيما يقول ويكتب عنها إذا كان الأمر كما زعمت في قولك :

وأظنّ (في طور البحث عنه) أستاذي فتى أركان أن اللغة الروهنجية هي اللغة التي يستخدمها البوذ في بورما وهي التي تشبه في طريقة كتابتها اللغة البنغالية ،

يجد المتأمل في أشعار أهل أراكان من الداخل وليس ممن هاجروا سمواً في التركيب وحلاوة في التعبير لا يجدها في لغة غيرهم ، وربما كان ذلك جواب سؤالك الذي قلت فيه :
هل لنا لغة رسمية ؟ وهل لدينا لهجة محلّية ..؟!
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
هل كانوا يتكلمون ويكتبون باللغة العربية في ذلك الوقت إذا كان صحيحا هذه معلومة جديدة بالنسبة لي
هل عندكم ما يثبت ذلك
حتى نكون على بينة

أما أهل العلم والسياسة والحكم فذلك مما لا شك فيه ، والدليل على ذلك ما سُكَّ من نقود إسلامية نقش عليها كلمة التوحيد وشيء من القرآن بالأبجدية العربية ، وأما غيرهم على المستوى الشعبي والعامة فلا أظن !​
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
رغم إزجاء الشكر الجزيل لكل المداخلين الأعزاء فإني ألفت نظر الجميع إلى أنهم انصرفوا عن السؤال والأهم في الموضوع وهو السؤال الأول الذي قلت فيه :​

ما موقع اللغة الروهنجية الأراكانية بين لغات ولهجات العالم التي تهتم اليونسكو بتدوينها وتسجيلها على أقراص من النيكل غير قابلة للتلف ضمن مشروعها المسمى بحجر روزيتا كما سبق؟!
 
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
إخواني الكرام إن لغة الإنسان مرتبطة بشكل وثيق وعميق بهويته ،
فاللغة منحة ربانية وآية إلهية ، وهي أداة التواصل الأول بين الإنسان وأخيه ، وكذلك العالم من حوله ،
فالحفاظ عليها تعلما وكتابة ونشرا حفظ لتاريخ الشعب وهويته ، وثقافته، وتراثه ، وحقوقه ، وخصوصياته ،
فينبغي علينا أن نتعلم الكتابة بلغتنا ونعتني بها وأن ننشرها ونعلمها إخواننا وأبناءنا وأن نكتب بها ،
حتى يكون لنا شأن بين الأمم ، وحتى نستعيد حقوقنا ومجدنا ، فمستقبل أجالنا أمانة في أعناقنا ،
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
إخواني الكرام إن لغة الإنسان مرتبطة بشكل وثيق وعميق بهويته ،
فاللغة منحة ربانية وآية إلهية ، وهي أداة التواصل الأول بين الإنسان وأخيه ، وكذلك العالم من حوله ،
فالحفاظ عليها تعلما وكتابة ونشرا حفظ لتاريخ الشعب وهويته ، وثقافته، وتراثه ، وحقوقه ، وخصوصياته ،

كلام نظري جميل وتنظير رائع جداً ومهم أيضاً ، وتطبيقه فيما يأتي :​

فينبغي علينا أن نتعلم الكتابة بلغتنا ونعتني بها وأن ننشرها ونعلمها إخواننا وأبناءنا وأن نكتب بها ،
حتى يكون لنا شأن بين الأمم ، وحتى نستعيد حقوقنا ومجدنا ، فمستقبل أجالنا أمانة في أعناقنا

كيف نفعل ذلك وقد رضعنا العربية كتابة ونطقاً وألفناها؟ وبأي أبجدية نكتبها : أبالعربية أم بأخرى نستحدثها؟
وهل الحاجة داعية إلى ذلك في الوقت الحالي أو أن في الأمر مندوحة يمكن تأجيلها؟
ومن الذي يقوم بها ويتولى هذه المهمة القومية؟​
 
إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللغة العربية التي نتكلم ونكتب بها أفضل وأحسن بمليون مرة من اللغة الروهانغية،
لذا وجهة نظري الإكتفاء باللغة العربية أفضل وأحسن،وأما اللغة الروهانغية من جملة خبر كان،
واللي يبغاها من باب الثقافة مافي مشكلة،والعربية خير لهم لوكانوا يعلمون.​
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
اللغة العربية التي نتكلم ونكتب بها أفضل وأحسن بمليون مرة من اللغة الروهانغية،
لا شك في ذلك أبداً خصوصاً أن الوحي الأخير الذي نزل بأكمل الرسالات كان بهذه اللغة المقدسة !!!

وجهة نظري الإكتفاء باللغة العربية أفضل وأحسن
نعم بالنسبة إلينا نحن الذين تعلمناها في بلاد أهلها واكتسبناها في مدارسهم ونكتب بها ونتكلمها في أحاديثنا ، فيمكننا الاكتفاء بها .. ولكن بالنسبة إلى الجيل السابق لنا أو الذين لم يتعلموا في المدارس مثلنا من جيلنا كيف يمكن التواصل معهم وتعليمهم أمور دينهم بالعربية وهم لا يكادون يعرفون غير الأراكانية؟ ولو أمكن الاكتفاء بالعربية كما تقول لما وجدنا في الساحة الدعوية من دعاتنا المتعلمين من يتخذ اللغة القومية وسيلة لتوصيل رسالته ودعوته ؛ أليس كذلك؟
ثم إننا لسنا الأراكانيين الوحيدين في العالم ، ولا نكاد نمثل عشر معشار شعب الروهنجيا المأسور في أراكان المحتلة الذين لا يتكلم الكثرة الغالبة منهم إلا بالروهنجية ؛ أليس كذلك؟ وبالتالي فليس صحيحاً ما زعمت حين قلت :​
أما اللغة الروهانغية من جملة خبر كان،

ثم تقول :​
واللي يبغاها من باب الثقافة مافي مشكلة
ونحن نقول : ولسنا ندعو إلى الاهتمام بها من باب التثقف وتعلم اللغات واكتسابها فقط وإنما من باب المحفاظة على ثروة إنسانية ونعمة إلهية أدركت اليونسكو أهميتها أكثر من أهلها للأسف !!! شكراً على مرورك وإسهامك في إثراء الموضوع . دمت قوياً بطاعة الله​
 
التعديل الأخير:

أبوأسماء

New member
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللغة الروهانجية

أشكر الأخوة على اهتمامهم بهذا الموضوع لأن أي مجتمع لايكون له لغة أو لهجة مجتمع معرض للزوال بأقصى سرعة فحياة أي تجمع بحياة لغتها ، واللغة تتطور وتقوى أو تضعف بناء على الكتابة ن واللغة التي ليس لها كتابة تنقرض مع ذهاب متكلميها ، أما الكتابة فهي التي تبقى ، وأما اللغة الروهانجية فلقلة ما كتب فيها يبدو للناظر أنها لغة حكاية فحسب ، والحقيقة أن لها كتابة وأبجديات ولها قوانين نحوية وصرف كبقية اللغات الحية والمكتوبة ، وما أثر من التدوين لهذه اللغة فهي قليلة وبأحرف اللغة العربية مع زيادة بعض الأحرف كاللغة الأوردية ، ولأن الروهانجيين مسلمين ودخل الإسلام في أراكان مبكرا كان ارتباط أهلها باللغة العربية شديدا ، وأما الأبجديات الأخرى فهي جديدة وحديثة ، لذا أعتقد أن ارتباطنا بالأحرف العربية في كتاباتنا أصيلة بل واجبة لاعتبارات دينية وعلمية واجتماعية ولأنها الحقيقة الثابتة ، وكذلك الموجود من الكتابات فهي بالأحرف العربية . وأما عدم انتشار الكتابة باللهجة الروهانجية فأظن والله أعلم أن الاهتمام باللغة العربية والأوردية والفارسية كان أكثر وهي اللغات العلمية المتداولة في المنطقة منذ عهود فطغت تلك اللغات على اللغة الأصلية . وتطوير اللغة الروهانجية ليست بالمستحيلة ولا بالعسيرة لأن الأساسيات موجودة وتحتاج إلى بعض الجهود منها الكتابة بها ، ومن المبشرات على حياة هذه اللهجة أن تفسيرا للقرآن الكريم كاملا أعد وتم الانتهاء منه باللغة الروهانجية وبقيت طباعته ونشره وهي متوقفة على الجانب المادي كما أعلم ولعلنا نرغب المؤلف في نشر بعض المقتطفات في هذا المنتدى أو غيره ليطلع عليه المثقفون ثم يبادروا في دعم نشر أول تفسير للقرآن الكريم باللهجة الروهانجية وبالحروف الأبجدية العربية. وأما عن السؤال هل هذه اللغة مدرجة ضمن اهتمام المنظمات الرسمية ؟ والجواب ان غيرنا لن يهتم بها حتى نهتم بها نحن أهلها . وجزى الله خيرا كل من سعى وعمل على تدوين هذه اللغة . وحتى يكتب للغتنا الاستمرار لابد أن نهتم بمحتويات (اقرأ) لهذه اللغة وإلا ستطير مع الريح وتنقرض هذه اللغة . نسأل الله التوفيق والسداد. أبوأسماء - دبي:shakehand:
 
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة
اللغة وآدابها في كل أمة عنوان قوميتها وشعار هويتها فانه ليس من المغالاة في شيء أن نقرر أن اللغة هي أهم و أقوى كل الأسس التي تكوّن القومية وتحدد معالمها ، وهي في نفس الوقت رمز إلى حياتهم المشتركة ، وتوحد أعضاء الجماعة فتكون العلامة التي بها يعرفون ، بل ذهب بعض مفكري الغرب إلى أن اللغة أهمّ من الأرض !! قال فوسلر : ( إذا حرم الإنسان من موطنه على الأرض ، فإنه يجد موطناً روحياً في لغته القومية التي يحسها دائماً وأبداً ، والتي سوف تصبح قوة حقيقية يوماً ما من الحصول على موطن آخر على الأرض ) ـ علم اللغة الاجتماعي 379 د/ كمال بشر
ومن قرأ التاريخ عرف أن القوميات التي نشأت في أوروبا في القرن التاسع عشر قد قامت على أساس اللغة ( فقد وُجدت ألمانيا وايطاليا على هذا الأساس وقام استقلال اليونان وبلغاريا وألبانيا والمجر ويوغسلافيا على أساس أن لكل دولة من هذه الدول لغة قومية متميزة )- مدخل إلى اللغة 176 د/ محمد حسن عبد العزيز
ولا يقولن قائل : إنكم تحطبون في وادي القومية المقيتة وتدعون بدعوى الجاهلية وتجعلون اللغات الأجنبية مقدمة على لغة القران . كلا .. فالإسلام هو الرابطة العظمى بين بنيه وحثنا على تعلم العربية ، وكما يحوط الأب الحازم اهل بيته ويخصهم برعايته دون أن يلزم من ذلك تفريطه في حق جيرانه ومدينته ووطنه , يحتفي المسلم بالعربية دون أن يصرفه ذلك عن لغة البلد وأخوة الإسلام ورابطة الإيمان ..
 

ابو محمد

New member
إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اود ان اذكر بعض الحقائق التي اوردها الاستاذ محمد امين الندوي في كتابه حول اللغة عامة واللغة الرهنجية خاصة:
كتب الاستاذ محمد امين الندوي في كتابه "المسلمون الرهنجيا في اركان ومشاكلهم الجذرية وحلها"
هذه من الأمور المسلمة التي لا يختلف فيها اثنان بأنه تتكون أمة ما بلغة وثقافة مشتركة، وان بقاءها تحتاج إلى الهوية الذاتية القومية، حيث يدمج الفرد نفسه فيها دمجاً ينشأ عنها ارتباط عاطفي وثيق، ويعتبر الرجل فردا من قوم لارتباطه بلغة القوم. ولكن لو ألقينا النظر إلى الوضع الراهن للمسلمين الرهنجيا، فطبيعة الحال التي تواجهنا كالآتي:
إن المسلمين الذين يقطنون بداخل بورما اكتنفتهم اللغة والثقافة البورمية البوذية فيخشى عليهم التأثر بهذه اللغة و الثقافة، ومن ناحية أخرى هم أصبحوا فريسة سهلة للمنظمات التنصيرية الماكرة. وهكذا هم أوشكوا على خطر الارتداد. ولأن هؤلاء المسلمين في أركان أكثرهم من الأميين لا يعرفون من اللغات إلا لغتهم الأم فيتلقون التعاليم الدينية و الوعظ والنصائح بلغتهم الأم، لذلك يجب توفير الأشرطة المسموعة المشتملة على المواضيع الإسلامية بلغتهم بين هؤلاء الأميين لتأمينهم من الحملات الفكرية المختلفة وحمايتهم من الذوبان والارتداد، ومن ناحية ثانية يجب تأليف كتيبات و رسائل مختلفة بلغتهم بالإضافة إلى توفيرهم بكتب الهــجاء -الابتدائية- حتى يستفيدوا من تلك الكتيبات و الرسائل المذكورة، وهكذا يبدأ مشروع لمحو الأمية فيهم، فيكون هذا المشروع هي الخطوة الأولى لإخراجهم من ظلمات الجهالة والأمية إلى نور العلم و المعرفة.(44) ينبغي لكتابة اللغة الرهنجية اختيار الحروف العربية دعما لحركة إحيائها وتمشيا مع تاريخهم وحضارتهم وثقافتهم وانطلاقا من توصيات المؤتمرات التعليمية الأربع الصادرة من المركز العالمي للتعليم الإسلامي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة المتضمنة بالتأكيد على ضرورة الحفاظ على الحروف العربية لكتابة لغات الشعوب الإسلامية حتى لا يباعد بين هذه الشعوب وبين القرآن الكريم، وايمانا بقول الشيخ أبي الحسن علي الحسني الندوي رحمه الله: إن الشي الذي يربط الأمة بماضيها وديانتها وحضارتها وثقافتها هي حروف الكتابة وخطها، إذا تغيرت حروف الكتابة تغيرت الأجيال. في مسيرة الحياة (باللغة الأردية) ج7 ص127، لكهنؤ2001م.
وأما الذين يعيشون خارج البلاد على سبيل الدوام هم يحظون بأهمية قصوى إذ هم سند مالي كبير للذين يسكنون بالداخل حيث أنهم يرسلون الدعم المالي دوما لأقاربهم الساكنين بداخل أركان ويطلعون على أحوالهم وأوضاعهم بالرسائل والوسائل المختلفة كما أنهم يقدمون المعونات إلى المدارس الإسلامية بالداخل بواسطة مندوبيها. فلو اتخذ المهاجرون إلى بلدان شتى بلغة الدولة التي يعيشون فيها ونسوا لغتهم الأم فانقطاع علاقتهم أو علاقة جيلهم الجديد عن أقاربهم بداخل أركان وعن الشعب جميعاً أمر واضح جدا. ويترتب على ذلك أن مسلمي أركان يحرمون عن أكبر سند لهم ، ويلزم بذلك تردي أوضاعهم المعنوية والاقتصادية من سيئ إلى أسوأ. فيجب علينا أن نتقدم بمشروع يمكن لمسلمي أركان سواء كانوا يعيشون بالداخل أو الخارج أن يزالوا مرتبطين بلغتهم وثقافتهم ودينهم، وبالأخص أن يحافظوا على لغتهم التي هي رمز للوحدة القومية وأداة للارتباطات بينهم؛ حيث أن هذا الأمر يتضمن سر بقاء الإسلام في أركان. يقول المفكر الإسلامي العلامة السيد أبو الحسن علي الحسني الندوي رحمه الله:"الشعب الذي لا يستطيع المحافظة على لغته وأدبه لا ضمان لبقاء حريته وحضارته وديانته".(45) سماحة الشيخ أبي الحسن علي الحسني الندوي شرق اوسط مين كيا ديكها ؟ ص 18 لكهنؤ 1953م.

للتعليم والتربية دور مهم في بقاء القوم وتقدمه ورقيه وقد بدأ نزول الوحي بلفظ "اقرأ"، وهذا يدلنا على أهمية التعليم والتربية، ثم تعاقب قوله "الذي علم بالقلم" يوضح لنا أن الله تعالى وضع القلم وسيلة للتعليم، فاعتنى الإسلام بالقراءة والكتابة والتعليم منذ أول فترته حيث ليس الإسلام دينا ارثيا يرثه الأخلاف من الأسلاف وإنما هو دين يتكون بعقائد وأعمال خاصة، ولا يمكن أن تتأتى هذه العقائد والأعمال إلا من خلال التربية والتعليم، ويجدر بنا أن نراعي السنة النبوية في هذا المجال وهي أن الإصلاح القومي والدعوة الإسلامية لا بد أن يكون بلغتهم القومية، و لا تستقر اللغة إلا بالمحافظة عليها بالنطق والكتابة ووضع القواعد لها. فيجب علينا أن نهتم بالتعليم والتربية والدعوة بلسانهم ولغتهم لنكون مصداقاً لقوله تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ".(46)
يقول المتخصصون في التربية: إن التعليم الابتدائي للأطفال لا بد أن يكون بلغة الأم و إلا ستترتب عليهم آثار سيئة في مواصلة التعليم باللغة الأجنبية؛ حيث يؤثر ذلك أثراً سلبياً كبيراً في نضج عقولهم و استمرار تعليمهم.
يقول خبير اللغويات الدكتور فرمان الفتح فوري: " لا يمكن أن تدوم أي ثقافة بغير لغة الأم، وقوة الإبداع في لغة الأم تكون كاملة".(47)
ويقول الدكتور جميل الجالبي: " إن الذين تركوا لغة الأم واختاروا لغات أخرى هم يطيشون في سطح الإبداع والتعبير".(48)
وتقول خصيصة اللغويات الدكتورة كنيز فاطمة: " لو أقمنا منهج تعليمنا على لغة أجنبية، يبتعد طلابنا عن الأعمال الإبداعية".(49)
ويقول الشاعر البارع والأديب الرائع راغب المراد آبادي:" إن التعليم بلغة الأم أولى و أحسن من التعليم باللغة الأجنبية، ولابد للتقدم من أن يكون التعليم بلغة الأم ".(50)
و يقول الخبراء: إن الأمة التي تفقد لغتها, تفقد ثقافتها وشخصيتها, بل وجودها.
(3) و كتب الدكتور عمر فروخ: ثم ان اللغة فوق ماھي أداة للتعبير عن النفس وواسطة للتفاھم بين الناس٬ جامع قوي يشد بعض افراد الامة إلى بعض ويربط ماضيھم بحاضرھم. واللغة عامل مھم في حياة الامة وفي توارث خصائصھا واستمرار حضارتھا٬ وفي بقاء تراثھا وتطور ثقافتھا مستقلة متميزة من كل ماعداھا٬ وذلك عنصر من عناصر بقائھا ھي (51). تاريخ الادب العربي ج1 ص 43ـ35 بيروت 1981م
(4) وكتب في مكان آخر: الحفاظ على اللغة حفاظ على الصلة بين حاضر الأمة وماضيها. وذلك يدعو إلى حفاظ أمة على مستقبلها. ومادمنا قد قلنا إن اللغة كائن حي يولد وينمو ثم يموت فموت اللغة موت للأمة نفسها, فان النسل لا يقف, فالذين كانوا قبل عشرة آلاف سنة لا يزال نسلهم يتوالى إلى اليوم و لكن وجودهم في أمة راهنة رهن ببقاء لغتهم وحضارتهم, بهذا المعنى يفهم بقاء الأمة وانقراضها.(52) تاريخ الأدب العربي ج3 ص27 بيروت 1979م

ولقد أوصت المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إلى أمم الأرض قاطبة وفقا لتقارير أعدها خبراؤها- أن تدرّس كل أمة لأبناءها العلم بلغتها, إذا أرادت أن تظل مبدعة منتجة للعلماء, وكلما كانت لغة العلم هي لغة التفكير والخطاب اليومي كان ذلك مدعاة لرسوخ العلم لدى المتلقي, لأنه لا يحتاج إلى وسيط أو إجهاد فكر.


التـوصـيات

ـ بالإضافة إلى ما سبق ينبغي بناء المؤسسات التعليمية للمسلمين الرهنجيا في أماكن تواجدهم في العالم، ويدرسهم فيها مادة "الدراسة الوطنية لأركان" كما يدرس تاريخهم وثقافتهم ولغتهم القومية كمواد أساسية لتلبية ضروراتهم ومراعاةً لمتطلباتهم، حتى تستمر رابطتهم مع الوطن وينشأ فيهم الحماس والروح والارتباط العاطفي والشعور بالمسئولية تجاه الوطن والمواطنين بداخل أركان وخارجها.
ـ رفع المطالب إلى مسئولي الجامعات المختلفة لترجيح البحوث العلمية التي تتعلق بشئون مسلمي أركان و التي تقدم في مراحل الماجستير أو الدكتوراة. فلو جرت مثل هذه النشاطات على النطاق العالمي في القضايا الرهنجية وأعدت البحوث والمقالات فيها، فحينئذ نسترشد منها في حلول الأزمات والعقبات ونتيقن بأننا على الاتجاه الصحيح في طريق الحل للقضايا، كما أن الطلبة الرهنجيا الذين يحوزون شهادات عالية يمكن لهم ملأ الفراغ في الحركة الإصلاحية.
ـ وينبغي تأليف الكتب وترجمتها إلى اللغة الرهنجية، فبقدر ما تنشر الكتب بهذه اللغة يقترب هذا القوم إلى الحرية ويبتعدون عن العبودية. فيتأهلون لحل مشاكلهم بأنفسهم مثل الأمم الأخرى المثقفة، ويكون التعليم سائداً فيما بينهم. وينبغي تشجيع العلماء و الأدباء والشعراء والمثقفين من الرهنجيا على تأليف كتب ونظم الأشعار الحماسية باللغة الرهنجية وانشادها، كما ينبغي تعاونهم في هذا الصدد.
ـ ولا بد من إصدار مجلة باللغة الرهنجية، تحتوي بحوث ومقالات علمية حول القضايا الرهنجية وتكون هذه المجلة منبراً لتبادل الآراء لحلول مشاكلهم. كما تقوم هذه المجلة بدور فعال لتقريب وجهات النظر والآراء وتوحيد الاتجاهات والانسجام الفكري والتضامن القومي لمسلمي أركان. ومن ناحية أخرى تكون هذه المجلة وسيلة قوية للإطلاع على أوضاع بلادهم، كما أن كافة الشعب الرهنجيا يفهم مضامين هذه المجلة لكونها بلغتهم الأم.
ـ وينبغي إقامة اجتماع سنوي على الأقل لعلماء رُهنجيا وقادتهم وأهل الرأي والفكر. فتكون فرصة لمناقشة القضايا الداخلية وتبادل الآراء . وتعتبر حلولهم المطروحة كقرارات في تقدم مسيرة الأعمال القومية، كما يمكن لهم التشريع لها وإعداد الميثاق الوطني للرُهنجيا.
وبهذه الطريقة يمكن التقدم الحقيقي في حل مشاكل الرُهنجيا الجذرية.
 
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتابة اللغة الرهنجية عبر الاجيال كما يثبت من كتب المؤرخين هو الحروف العربية لمعرفة المزيد انظرو المراجع التي اوردها الاستاذ محمد أمين الندوي في كتابه: فليراجع لتفاصيل كتابة اللغة الرهنجية بالحروف العربية عبر الأجيال:* محمد خليل الرحمن الأركاني تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص 58، 107، 193-194 * دلدار محمد إسحاق الميانجي (الأركاني) نفحات الريحان في حقائق لغة أركان * الشيخ عبد الجبار الشهيد (الأركاني) قصيدة باللغة الرهنجية من مؤلفات عام1897م. واما الذين يحاولون اختراع الحروف الجديدة او كتابتها بالحروف اللاطينية وغير فهي محاولة عبارة عن التنصل بماضينا وتاريخنا ودعما لدعايات اعدائنا بان ليس لدينا تاريخ ونحن وليد العصر وحتى لغتنا كتبت في العصر الراهن.
 
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعليقا على ماكتب الاخ سليمان كبير بان كل اللغات هي من آيات الله حيث قال الله تعالى ان اختلاف الالسنة من آيات الله وان ابونا آدم عليه السلام بعد هبوطه من الجنة يتكلم بغير العربية وكذلك نجد في القرآن الكريم كثيرا من الالفاظ العجمية وحتى كثيرا من اسماء الانبياء عليهم السلام الغير العربية. وقال تعالى وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم. قال المفسرون ان العلماء من كل قوم يقومون بمهمة تبليغ الرسالة الى قومهم بلغتهم على انهم ورثة الانبياء لان الانبياء لايورث دينارا ولادرهما وانما يورث العلم. فعلى علماء الامة الرهنجيا ان يقوموا بتبليغ الرسالة وتأدية الامانة الى قومهم بلغتهم.
 
أعلى