أنزلوا الناس منازلهم

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة


لا شك أننا مأمورون أن ننزل الناس منازلهم، وأن نعرف لعلمائنا حقوقهم.
فكما أن بخس العلماء حقوقهم ظلم لهم فإن إضفاء الألقاب على غير المستحقين استهتار بالألقاب واستهانة بالمستحقين واستخفاف بعقول الجمهور.
أريد أن أستطلع آراء قرائنا الكرام حول موضوع التساهل في خلع الألقاب والدرجات العلمية على الناس ثم المناقشة في ذلك.
سؤالي هو:
من ينبغي أن يُخاطَب ويُنادى بما يلي:
(فضيلة الشيخ-صاحب الفضيلة)
وبعد العصف الذهني سنبدأ في النقاش حول المشاركات التي تحتاج إلى مناقشة أصحابها.
فهلمّ يا إخوتاه.

 
اسم الموضوع : أنزلوا الناس منازلهم | المصدر : .: ساحة الرأي :.

الجامعة

New member
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
202
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[font="ae_almateen"]جزاك الله خيرا يا أستاذنا الفاضل
على هذا الموضوع
وأنا منتظر الآن ردود الإخوة الأعزاء,
[/font]
 

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
فوضى الألقاب العلمية !

د .رياض بن محمد المسيمري

الإمام ، العلامة ، المحدث ، الأصولي ، الشيخ ، العالم ، طالب العلم ، القارئ ، المقرئ,الأديب, ألقاب علمية أصبحت في عصرنا هذا كلأًً مباحاً لكل أحد فكل من أحب شخصاً أطلق عليه ما يحلو له من الألقاب !
وكلُّ من كره آخر جرّده من كلّ الألقاب!
وإنك لتجد بعضهم يطلق هذه الألقاب ويجود بها أو يبخل ، مع انه لم يذق للعلم طعماً ولم يشّم له رائحة !
حتى إنّك لترى بعض حدثاء الأسنان ، ممن لم تنبت عارضاه, أو يسوّد شاربه يجعل من فلان إماماً ، ومن زيد محدثاً ، ومن عمرو مفسراً , دون علم أو هدى أو كتاب منير !
بل لمجرد الهوى والغرور الفاحش، ولو سألت أحدهم كبيراً كان أو صغيراً ، ما معاييرك في إطلاق لقب " العلاّمة" أو "المحدث" أو " الأديب " على فلان أو فلان لحار جوابا ، وفغر فاهاً !!
إنَّ الألقاب العلمية يا مسلمون ليست بهذه البساطة التي يتعامل بها البعض!
إنها شهادة وتزكية يسأل عنها العبد يوم القيامة ، وفي إطلاق بعضها على من لا يستحقها غش وتلبيس على الخلق !
كما إن حرمان أربابها منها تفويت لمنفعة عظيمة ، وتمرير لفائدة جسيمة إذ بمعرفة الناس لأهل العلم الكبار ذوي المنافع المتعددة, والعلوم المتنوعة انتشار للخير ، وتحريض للناس للإفادة من علوهم ، والاستزادة من فنونهم !

ومن عجب امتداد الجرأة على الألقاب العلمية حتى تنازعوا في استحقاق بعض العلماء الأولين لبعض تلك الألقاب !
فتنازعوا في إمامة القرطبي لأشعريته, وفي براعة الزمخشري لاعتزاليته, وفي ثقافة ابن حزم لظاهريته, ونحن لا نقلل من شأن المذهب الأشعري وخطورته ، ولا من الاعتزال وشؤمه, ولا من الظاهرية وجمودها ولكن التورط في شيء من البدع والمناهج السقيمة لا ينبغي أن يُبخس معه الحقوق كلها ، وتطوى الفضائل برمتها فالله يقول :
** وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الأنعام152
هاهو (الجامع لأحكام القرآن) للقرطبي شاهد على سعة علومه وكثرة فنونه !
وها هو (الكشاف) للزمخشري برهان ساطع على متانة قلمه وسعة اطلاعه !
وها هو (المُحلى) لابن حزم دليل واضح على روعة أبحاثه ودقة مناظراته !
والمقصود إن الانشغال بتصنيف العلماء وتوزيع الألقاب شأنُ العلماء الراسخين وليسع صغار الطلبة تقليد الأكابر الأولين فيما أطلقوه من الألقاب على إخوانهم من أهل العلم والفضل ..
وأما المعاصرون فلهم من يعرف قدرهم ، وينزلهم منازلهم ، ومن كان في عافية من التلقيب والتصنيف فليحمد الله . ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ياكريم.


منقول​
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
أحد المُفكِّرين كان يقول :
من السهل جداً أن تكون [ عالماً , أو فقيهاً , أو شيخا أو قارئا, أو غيرها ]
ولكن من الصعب
والصعب جداً أن تكون (إنساناً) بـ معنى الإنسانيه ..!
 
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
أشكرك أخي الكريم أبو هيثم
أنت مميز دائم بمواضيعك
ما رأيك بهؤلاء
الذين أشتهروا في لعب الورق
حتى ما ينعرف إلا باللقب بمعنى

أستاذ البلوط !!!
شيخ الورق !!!

هل مر عليكم فنانين الورق وغيرها
من الألعاب بالألقاب المذكورة ؟
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
أخي الكريم أبا هيثم الشاكر .. تحية طيبة وبعد :

موضوعك قيم جداً .. ويلامس واقعاً مراً نعيشه في منتدانا هذا،
حيث انتهج بعض محبي الدعاة والأئمة والمحفظين إلى أن يوزعوا عليهم ألقاباً كبيرة وبالمجان،
فتجد من يسمي الداعية الفلانية بفضيلة الشيخ أو بصاحب الفضيلة أو بالقارئ المقرئ أو بسماحة الشيخ،
مع العلم أن من أُطلق عليه هذه الألقاب لم يتجاوزوا الثلاثنين من أعمارههم، ولم يبلغوا من العلم منزلة
تؤهلهم لنيل تلك الألقاب.

ونحن في إدارة المنتدى نعاني كثيراً من مثل هذه الأمور، ونضطر إلى تعديل هذه الألقاب وتهذيبها بما يليق بمقام صاحبه وبما يتوافق مع المنتدى والموضوع .

وربما - أخي الكريم قد لا يعلم من أُطلق عليه هذه الألقاب بالأمر،
أو حتى لو علم عنها لم يرض بها، وهذا ظننا فيهم إن شاء الله ..

خاتمة :
إنَّ الألقاب العلمية يا مسلمون ليست بهذه البساطة التي يتعامل بها البعض!
إنها شهادة وتزكية يسأل عنها العبد يوم القيامة ، وفي إطلاق بعضها على من لا يستحقها غش وتلبيس على الخلق !

د .رياض بن محمد المسيمري
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
قضية واقعية وتساؤل في موقعه

ومقالة الدكتور رياض بن محمد المسيمري التي نقلها لنا الأخ الموسوم بـ غير معروف أعرب عن انبهاري وإعجابي بها

وما هو رأيكم في ما سمعت أن لقب ( القارئ ) لايطلق إلا على من لديه علم القراءات فقط وحاز على هذا الفن باقتدار، لا كل من اجتاز حفظ القرآن برواية واحدة ولو كان مجودا وأعطى كل حرف حقه ومستحقه ؟

أعتذر من أخي الغالي أبي هيثم عن تحريف مسار الموضوع الذي حدد لقبين من كومة الألقاب
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

الأخ: من يحترم يُحترم
إذا عجزنا عن حمل الناس على الصواب حملا فلا أقل من المحاولة، ومعذرة إلى الله.
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

الأخ: فواز الأركاني.
لم تَدَع لي مجالا لنقاشك بعد تجاهلك - رغم فهمك - للفرق بين قرض الشعر ومضغ الأوراق، وبعد أن تجاهلت -رغم علمك - قاعدة أن الأفعال الخمسة لا يصح إسنادها إلى المتكلم والمتكلمين، وإنما تصلح للمخاطَبين والغائبين.
ثم ما ضرورة من عجز عن عصف ذهنه لاستخراج المفيد في دخول موضوع النقاشات.
أرجو أن لا تتجاهل رغم علمك لتحرم الآخرين فضلك، ألا تذكر قول زهير بن أبي سلمى في معلقته:
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله***على قومه يُستغنَ عنه ويُذمَمِ
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى