هل وصلت نداءات المصلحين إلى الفئات المستهدفة؟!..

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
إخواني المشاركين في الموضوع بالردود والتعليقات ..
أشعر أن النقاش بدأ يقلبنا ذات اليمين وذات الشمال ويخرج عن مساره ..
كان الموضوع الأساس هو عن البحث عن سبلٍ لإيصال نداءات المخلصين وأصوات الناصحين إلى الشباب الطائشين الذين ما زالوا يمثلون خطراً على سمعة الجالية وصورتها ..
ثم انتقل الحديث إلى المداهمات العشوائية التي طالت المخالفين والنظاميين والشباب والصغار والشيبان ، وتوقيتها الغريب.
ولا يسع أحداً إنكار جهود العاملين المخلصين في الجالية ، ولا أظن أن هناك برماوياً يتهم أحداً من العاملين في الجالية بالتسبب فيما لحق كثيراً من الأبرياء من مداهمات عشوائية ..
وفي ذات الوقت لا أحد ينكر أن هناك تحسناً وانخفاضاً في نسبة الجرائم كما تفضل الأستاذ صلاح عبد الشكور والأستاذ أبو ميس ..

ولعلي لم أوفق في توضيح بعض تساؤلاتي في تعليقاتي السابقة، مما دفع البعض إلى التوسع في شرح أسباب تلك المداهمات ..
وسؤالي هو:
ألا تذكرون أن المداهمات كانت عقب الحملات التوعوية مباشرة؟!..
ألم يكن من المفترض عدم قيام الجهات المختصة بالمداهمة لا سيما وقد نجحت الحملات التوعوية وبالتالي انخفضت نسبة الجرائم كما أعلنوا هم أنفسهم بذلك؟!..
فلماذا عوقبت الجالية بعد أن تجاوبت مع التوعية ونجحت في إصلاح نفسها؟!..
ألا يتناقض العقاب بعد النجاح؟! ..

فلو فرضنا أن جهود الحملات التوعوية ذهبت سدى ولم يظهر أي تحسن في الجالية مع منحهم الوقت الكافي للإصلاح لكان هناك مبررٌ قوي للمسؤولين بمداهمة من لا أمل في صلاحه ..
أود أن أخرج بنتيجة واحدة .. وهي أن المداهمة لم تكن لتنظيف الأحياء من المفسدين ، ولا علاقة لها بمسؤولي الجالية، بدليل أنها شملت الشيبان والكهول والمحفظين وبعض المصلحين .. وإنما هي إجراءات نظامية تهدف إلى تنظيف البلد من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل كما تفضل بذلك الأستاذ عطا الله نور.
*****************************
آمل من الإخوة النقاش داخل الموضوع وعدم تحويله إلى ساحات تلاسن وتلاحٍ بين الأعضاء كما حصل مع كثير من المواضيع التي وصلت إلى طرق مسدودة انتهت بإغلاق الموضوع.
 
التعديل الأخير:
إنضم
9 مايو 2009
المشاركات
441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
59
[frame="2 80"]
أشكرك أخي العزيز صدى الحجاز
على ما تطرقت إليه وتلمسك بآلام قد يعاني منه الكثير
منا حول هذه الشريحة المحزنة ألا وهي
( شريحة الشباب الطائشين ) وقد يصعب الكثيرعلى
( مجالس إصلاح ذات البين ) تشخيص هذا الداء0
وذكرالأخ الأسيف في تعليقه نقطتين مهمين
1-( لا بد أن نعترف بأن هناك فجوة عميقة بين الشباب وبين الإصلاحيين أو من يقوم بالدعوة )
2-( ولا بد أن نعترف بوجود نقص كبير في توعية شريحة الشباب )
وهذا لايعني أننا نقلل من جهود مجالس الأحياء ومايقمون به ولكن نحتاج إلى مجهود خاص لمثل هؤلاء الشباب على سبيل المثال إستقطاب عدد من الشباب اللذين كانوا يمارسون الطيش في السابق وقد هداهم الله وأصبحوا أسوياء في المجتمع ويمارسون حياتهم الطبيعية بإنضباط وعلى(مجالس الأحياء)أن يتولوا بتدريب أمثال هؤلاء لتوعية (الشباب المنحرفين) وقد يكون لهم تقبل لدى الفئة المستدفة وكثيرما نعاني من بعض الشباب الطائشين هوعدم قُبول شخصية المُصلح أو الداعي نفسه فكيف برأيهم ,لذلك يجب على الجميع بذل مجهود أكبر وبآلية مُحكمة ومدروسة وقبل كل شيء زرع الثقة في نفوس أمثال هؤلاء الشباب وأن لا نحسسهم بنظرة دونية أونظرة إعتلاء إتجاههم لكي يشخص الداء ويُسهل على الجميع تشخيص الدواء ،،،
ولدي برنامج عمل حول هذا الموضوع مع بعض الإخوان بالمدينة وسأوافيكم به بعد إكمال اللازم بإذن الله ووفق الله الجميع لما يحب ويرضى،،،

( زَخات المطرتحفُرفي الصَخرِلابقوة الضربِ إنما بالتِكرارِ)
[/frame]
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
ألا تذكرون أن المداهمات كانت عقب الحملات التوعوية مباشرة؟!..

أخي العزيز: صدى الحجاز
لاحظت أنك بنيت تساؤلاتك على معطيات غير صحيحة فولدت لديك الإشكالات التي أوردتها وأحب أن أوضح لك بعض الأمور:
أولاً: المداهمات والمسك العشوائي كان قبل الحملات التوعوية الأمنية ولم تكن بعدها وأظن أنه لم تكن هنالك مداهمات أو مسك عشوائي مثل ما حدث قبل الحملات التوعوية وأمر آخر لا بد أن تعرفه وقد أشار إليه بعض الزملاء ممن علقوا في الموضوع أن المداهمات والقبض على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل لا علاقة لها أبداً بهذه الحملات التوعوية وهي لم تكن مخصوصة بجنسية دون أخرى وإنما نستطيع القول بأنها تتركز أحياناً على المناطق التي يكثر بها المخالفون وتكثر بها المخالفات والجهات الأمنية تطبق الأنظمة على أرض الواقع بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى كما تخيلت وتساءلت ..

ثانياً: تعجبت كثيراً من قولك : (ألم يكن من المفترض عدم قيام الجهات المختصة بالمداهمة لا سيما وقد نجحت الحملات التوعوية وبالتالي انخفضت نسبة الجرائم كما أعلنوا هم أنفسهم بذلك؟!..)
نجاح هذه الحملات لا يعني بالضرورة انتهاء أو خلو الجالية أو غيرها من المخالفين والمخالَفات ولا أدري كيف ربطت بين الحملات التوعوية التي تعتبر بمثابة نشاط توعوي أمني وبين تطبيق قرارات نصت عليها وزارة الداخلية وتطبقها الجهات المختصة ، الشاهد أنه لا علاقة أبداً بين تطبيق الأنظمة من قبل الجهات التنفيذية كالجوازات ومكتب العمل وبين الحملات التوعوية الأمنية فالجميع يشارك للقضاء على المخالفات بجميع أشكالها وكلٌ له اختصاصه وعمله ولا يعني نجاح الحملات توقف الجوازات ومكتب العمل عن القيام بمهامها .. هكذا أتصور

ثالثاً: قلت: (وبالتالي انخفضت نسبة الجرائم كما أعلنوا هم أنفسهم بذلك؟!..
فلماذا عوقبت الجالية بعد أن تجاوبت مع التوعية ونجحت في إصلاح نفسها؟!..
ألا يتناقض العقاب بعد النجاح؟! ..)
تساؤلك هذا أخي العزيز غير منطقي لعدة أمور أوضحها لك بإيجاز: هل تريد من الجهات الأمنية الجوازات والشرط أن تتوقف عن عملها بسبب أن الجالية البرماوية أقامت بعض الحملات التوعوية وانخفضت لديها نسبة الجرائم؟! أظن أن الإجابة بالنفي القطعي وأما قولك بأن الجالية (عوقبت) فأنا أخالفك الرأي من جهتين من جهة أن ما تقوم به الجهات الأمنية عقوبة خاصة للجالية البرماوية وأتمنى أن تعيد النظر في هذه النقطة الحساسة ومن جهة ربطك بين نجاح الجالية في الحملات التوعوية وتطلعك بأن تكف الجهات الأمنية عن أعمالها وقد أوضحت لك أنها تمارس مهامها دون أي اعتبارات أخرى نتخيلها نحن ..
أتمنى أن أكون قد وفقت لإيصال الفكرة كما ينبغي وتقبل فائق احترامي وتقديري
 
التعديل الأخير:

MCSE

New member
إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي: أبا ميس
أفرحتني أجوبتك عن بعض أسئلتي التي اقتنعت بها.
وآسفني ما يلي:
أولاً:تهربك من الإجابة عن بعض الأسئلة ومنها أسئلة مداخلتي الأولى التي تحمل رقم 12
ثانياً: الجهل المركب، فإن أهل العلم بالجدل ذكروا أن أول سؤال يرِد على الخصم هو (الاستفسار) إن كان في كلامه ما لم يفهمه المُجيب.
فأنت لم تفعل ذلك في قولك: (مم يعيلهم)
فأنت لم تفهم معنى كلمة (الإعالة) وكان الواجب عليك أن تبحث عن معناها أو أن تسألني توضيحها وهذا ما لم تفعله بل حاولت إقناع القارئ بأن سؤالي غير وارد أصلاً في الوقت الذي لم تَفهم فيه ما أعنيه.
ثالثاً: محاولتك استغفال القارئ بأن عبارتك لا تحمل تهديداً للجميع
فإنك عندما ترفع عقيرتك قائلاً (
نحن لا يعز علينا من يأبى الإصلاح في الجالية ويعمل مجاهراً ومعادياً في حرم الله بكل صورة تضر سمعة الجالية ومستقبلها وبعد استنفاذ الوسائل الدعوية ودرجات النصح فإن من الواجب علينا تسليم هذه الأشكال للجهات الأمنية حتى تصفوا بيئة الجالية من تلكم الأشكال لا بارك الله فيها .. وآخر العلاج الكي)
أليس هذا تهديداً لكل أفراد الجالية أليس معنى هذه العبارة: (أي شخص في الجالية يأبى الإصلاح فسيكون علاجه الكي)
مع العلم أن كلمة (الإصلاح) كلمة مطاطة

 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
أخي: أبا ميس




أفرحتني أجوبتك عن بعض أسئلتي التي اقتنعت بها.
وآسفني ما يلي:
أولاً:تهربك من الإجابة عن بعض الأسئلة ومنها أسئلة مداخلتي الأولى التي تحمل رقم 12
ثانياً: الجهل المركب، فإن أهل العلم بالجدل ذكروا أن أول سؤال يرِد على الخصم هو (الاستفسار) إن كان في كلامه ما لم يفهمه المُجيب.
فأنت لم تفعل ذلك في قولك: (مم يعيلهم)

فأنت لم تفهم معنى كلمة (الإعالة) وكان الواجب عليك أن تبحث عن معناها أو أن تسألني توضيحها وهذا ما لم تفعله بل حاولت إقناع القارئ بأن سؤالي غير وارد أصلاً في الوقت الذي لم تَفهم فيه ما أعنيه.

اذاً اشرح ما تشاكل علي يا فضلة العلم
وبعدها سنرد على شرحك


ثالثاً: محاولتك استغفال القارئ بأن عبارتك لا تحمل تهديداً للجميع

فإنك عندما ترفع عقيرتك قائلاً ( نحن لا يعز علينا من يأبى الإصلاح في الجالية ويعمل مجاهراً ومعادياً في حرم الله بكل صورة تضر سمعة الجالية ومستقبلها وبعد استنفاذ الوسائل الدعوية ودرجات النصح فإن من الواجب علينا تسليم هذه الأشكال للجهات الأمنية حتى تصفوا بيئة الجالية من تلكم الأشكال لا بارك الله فيها .. وآخر العلاج الكي)


أليس هذا تهديداً لكل أفراد الجالية أليس معنى هذه العبارة: (أي شخص في الجالية يأبى الإصلاح فسيكون علاجه الكي)


مع العلم أن كلمة (الإصلاح) كلمة مطاطة




لا أرى الإستغفال إلا من ناحيتك أيها المخالف ..

إقرأ ما علم باللون الأحمر علك غفلت واستغفلت ..
( نحن لا يعز علينا من يأبى الإصلاح في الجالية ويعمل مجاهراً ومعادياً في حرم الله بكل صورة تضر سمعة الجالية ومستقبلها وبعد استنفاذ الوسائل الدعوية ودرجات النصح فإن من الواجب علينا تسليم هذه الأشكال للجهات الأمنية حتى تصفوا بيئة الجالية من تلكم الأشكال لا بارك الله فيها .. وآخر العلاج الكي )


فلو أخذنا الموضوع من باب استغفالك نجد أنك تعتبر جميع أفراد الجالية من هذه الشاكلة التي تأبى التوعية والإصلاح الإجتماعي لبيئتها وتعمل بكل ما يضر سمعتها واستقرارها !!! هداك الله





مع العلم أن كلمة (الإصلاح) كلمة مطاطة

إذاً مطط ما تفهمه منها .. ثم سنعطيك مفهومنا الواضح والبديهي منها بلا تكلف..

فقل خيراً أو اصمت ..




--------

تذكر !!

الحوار من هنا يدور حول:
( من يرتكب الجرائم في الجالية ولا يقبل النصح ثم يصر على حاله ويكابر ويعاند مهدداً بذلك استقرارها وسمعتها ومستقبلها )
- هل نسكت عنه أم نكف الجالية من شره بتسليمه للجهات الأمنية وإن كان معيلاً لأهله ؟
- هل نحن بمبدأ الحزم ضد هذه الشرذمة التي وصفناها في النقطة السابقة نهدد جميع أفراد الجالية ؟
 
التعديل الأخير:

حق الفيتو

New member
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
147
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
united arab emirate
فعلا الاخ MCSE خالف تعرف
كل تعليقاته ومواضيعه تدل انه متحامل على الدعاة
عليه البحث في ارقى مستشفيات العالم عن علاج للغشاوة الًي تحجب عيونه من رؤية حقيقة وجهود الدعاة في المجتمع البرماوي
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
هل وصلت نداءات المصلحين إلى الفئات المستهدفة؟!..
أعني (فئة الشباب الطائشين والمروجين والمتعاطين للممنوعات)؟!..




حسب علمي القاصر :
أن نداءات المصلحين وصلت إلى الفئات المستهدفة من خلال البرامج الدعوية والتوعوية والأمنية والإصلاحية التي قام بها بعض الغيورين من أبناء الجالية في السنوات الماضية، ولكن يحتاج إلى الاستمرار في تلكم النشاط بتذكير الشباب ونصحهم (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).

وأيضا لاننسى :
قلة الإمكانات ... وقلة الدعاة ... والمصلحين ... وكثرة الشباب ... ووجود الإغراءات المتنوعة ... والفقر ... والبطالة : مما كان سببا فيما نراه من مظاهر الانحراف في الشباب.

ثم إن شبابنا معدنهم طيب، في داخلهم بذرة تحتاج إلى من يسقيها ويعتني بها ويرعاها إلى أن تثمر، ولكن فمن لها ؟؟؟

إن هناك مصلحين ودعاة قاموا بجهود جبارة في سبيل الدعوة إلى الله وفي توجيه الشباب إلا أنهم بحاجة إلى من يعينهم ويقف بجانبهم .

***
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لاحظت أنك بنيت تساؤلاتك على معطيات غير صحيحة فولدت لديك الإشكالات التي أوردتها
حبيبنا الغالي الأستاذ: صلاح عبد الشكور .. وفقك الله.
إن تساؤلاتي مبنية على المعلومات اللتي لدي، بأن المداهمات كانت بعد الحملات التوعوية، أما إذا كانت معلوماتي خاطئة في ترتيب الأحداث فإن تساؤلاتي باطلة من أساسها وعلي الاعتراف بذلك.


تساؤلك هذا أخي العزيز غير منطقي لعدة أمور أوضحها لك بإيجاز: هل تريد من الجهات الأمنية الجوازات والشرط أن تتوقف عن عملها بسبب أن الجالية البرماوية أقامت بعض الحملات التوعوية وانخفضت لديها نسبة الجرائم؟!
أخي الفاضل .. لا اعتراض على قرارات وزارة الداخلية، ولا مطالبة بتوقف الجهات المختصة عن تطبيق تلك القرارات، فإن المطالبة بذلك ضرب من الغباء ..
إنما تولد الإشكال لدي بناء على تفسير تلك المداهمات بأنها عقوبة على عدم تجاوب الناس مع الحملات التوعوية، فتساءلت كيف تعاقب دون منحهم فرصة كافية للإصلاح والتغيير؟
ومما عزز ذلك التفسير ردود بعض الإخوة وتعليقاتهم على تلك التساؤلات بأن المداهمات تكون بتنسيق مع مسؤولي الجالية إذا أعياهم إصلاح بعض المفسدين.


ولا أدري كيف ربطت بين الحملات التوعوية التي تعتبر بمثابة نشاط توعوي أمني وبين تطبيق قرارات نصت عليها وزارة الداخلية وتطبقها الجهات المختصة

أخي .. قد وضحت في نهاية تعليقي الأخير أن النتيجة التي خرجت بها هي أن المداهمات لا علاقة لها بمسؤولي الجالية، وأنها إجراءات نظامية تهدف إلى تنظيف البلد من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وذلك رداً على من يقول أن تلك المداهمات كانت بتنسيق مع مسؤولي الجالية.
وأستغرب من الإخوة الذين نسبوا أسباب تلك المداهمات إلى تنسيقات بين مسؤولي الجالية والجهات المختصة بدلاً من تصحيح المعلومات المغلوطة التي بنيتُ على أساسها تلك التساؤلات.
أشكرك أخي على التصحيح وأتمنى لك التوفيق.

 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
ومما عزز ذلك التفسير ردود بعض الإخوة وتعليقاتهم على تلك التساؤلات بأن المداهمات تكون بتنسيق مع مسؤولي الجالية إذا أعياهم إصلاح بعض المفسدين.

أخي .. قد وضحت في نهاية تعليقي الأخير أن النتيجة التي خرجت بها هي أن المداهمات لا علاقة لها بمسؤولي الجالية، وأنها إجراءات نظامية تهدف إلى تنظيف البلد من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وذلك رداً على من يقول أن تلك المداهمات كانت بتنسيق مع مسؤولي الجالية.
وأستغرب من الإخوة الذين نسبوا أسباب تلك المداهمات إلى تنسيقات بين مسؤولي الجالية والجهات المختصة بدلاً من تصحيح المعلومات المغلوطة التي بنيتُ على أساسها تلك التساؤلات.


أشكرك أخي صدى الحجاز
والعبارات السابقة هي التي أشعلت الموضوع
سامح الله كاتبها وغفر له

أخي أبا ميس استخدامك لمصطلحات البلطجة والفساد الاجتماعي
في حق الجالية و
شبابها لم يكن موفقاً من وجهة نظري ..

كما أن زعمك بأن المداهمات حصلت بتنسيق مع مسؤولي الجالية
ألصقت تهمة بهم وأعطت معناً مغايراً للواقع الميداني ..

**************

لا أظن أن هذا الكلام صحيحاً على إطلاقه، ولم تكن مشاكل الشباب السبب الوحيد للتبعات الأمنية من القبض العشوائي ... الخ بل كانت الأسباب متعددة، ومن أهم الأسباب: رغبة الجهات المختصة في القضاء على مخالفي نظام الإقامة والعمل .. لذا تم القبض على كثير من المخالفينو من مختلف الجنسيات ..

من وجهة نظري هذه سقطة كبيرة من الأخ أبي ميس، حيث إنه لم يوفق في اختيار المصطلح أو الجملة المناسبة لاستخدامها في هذا الموضع .. ولا أشك للحظة أن قصده كان طيباً .. وأنا من منطق مسؤوليتي أؤكد أن جميع أفراد الجالية لم يكن لهم أي صلة بتلك الإجراءات النظامية .. وأن ما تم هي عبارة عن أنظمة تطبق على أرض الواقع شاملة لجميع المخالفين ..

أخي صدى الحجاز: هذه الأسطر مقتبسة من مشاركتي رقم 14 ،
وقد وضحت وأكدت أن مسؤولي الجالية لا صلة لهم بهذه المداهمات، وبينت أسبابها الحقيقية ..


غفر الله للجميع
 

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
أشكرك أخي صدى الحجاز
والعبارات السابقة هي التي أشعلت الموضوع
سامح الله كاتبها وغفر له

أخي أبا ميس استخدامك لمصطلحات البلطجة والفساد الاجتماعي


في حق الجالية و
شبابها لم يكن موفقاً من وجهة نظري ..

كما أن زعمك بأن المداهمات حصلت بتنسيق مع مسؤولي الجالية
ألصقت تهمة بهم وأعطت معناً مغايراً للواقع الميداني ..


**************






أخي صدى الحجاز: هذه الأسطر مقتبسة من مشاركتي رقم 14 ،
وقد وضحت وأكدت أن مسؤولي الجالية لا صلة لهم بهذه المداهمات، وبينت أسبابها الحقيقية ..

غفر الله للجميع


كل ما دار حول هذا الموضوع لا يعبر إلا عن:
- عدم دراية بالموضوع.
- تحوير نقطة الحوار.
- التخوف الغير مبرر.
- عدم ذكرالواقع بالحقيقة وإعتامها لموقف الرأي الشخصي.
- عدم التدقيق في المحتوى الأساسي للمشاركة والإنجراف مع فكرة الردود الأخرى على المشاركة والتي قد تكون محورة لصلب الموضوع ..

غفر الله للجميع


 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي الشيخ الفاضل: أبا ميس .. وفقك الله
أشكرك على اهتمامك بالموضوع ، وعلينا أن نعترف بأن الانجرار وراء الردود حرف الموضوع عن مساره، وأدعو الإخوة إلى إغلاق الموضوع الثنائي (المداهمات والحملات وما إلى ذلك).
ولنعد إلى موضوعنا الرئيس:
(كيف نصل إلى فئة الشباب المستهدفة والتي تمثل خطراً على مستقبل الجالية قبل سمعتها).

 

صوت الحق

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الجمع بين رأي ( صدى الحجاز ) و ( أبي ميس ) :


يمكن لنا أن نجمع بين رأي الأخوين بأن نحمل طرح ( صدى الحجاز ) على مطالبة الاستمرار في توعية الشباب المحتاجين للتوعية والتركيز عليهم أكثر من غيرهم ،
وأما ( أبو ميس ) فلعله يعني أن توعيتهم مستمرة وإن كانت تحتاج إلى المزيد .
فالخلاف بينهما إذاً صوري لا حقيقي فيعود الأمر إلى الوفاق لا الخلاف .

لكن هناك عبارة في مشاركة الأخ ( أبي ميس ) لفتت نظري وأظنها تحتاج إلى شرح ، وهي قوله - حفظه الله - :

( الحملات التوعوية لم تنجح في تخفيض نسبة الجرائم فقط بل كانت باباً لإحلال كلمة المصلحين في الجالية على حواريها )

أخي الحبيب :
إذا ألقينا نظرة سريعة على الجالية في الوقت الحاضر نجد :

1- أن بعضهم إخوة متعانون ومتطوعون بشكل منظم في توعية المحتاجين للتوعية من أبناء الجالية ،

2- وأن بعضهم وهم الأكثرية صالحون مستقيمون يقومون على أسرهم بأداء ما افترض الله عليهم من واجب الرعاية والتربية ، مع أنهم مشاركون أيضاً في توعية الجالية لكن ليس كالقسم الأول ولا يمكنهم الانخراط فيها مثلهم باعتبار ( وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ) وباعتبار ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )

3- وأن بعضهم - وهم شرذمة على حد تعبير الأخ ( أبي ميس ) - بحاجة ماسة إلى من يأخذ بأيديهم ويقوم بتوعيتهم وإرشادهم إلى سلوك درب الصلاح،

وعلى ضوء ما سبق فإني أظن بالأخ ( أبي ميس ) أنه يعني بعبارته السابقة إحلال كلمة القسم الأول (المتعاونين في التوعية ) على القسم الأخير (الشرذمة)كما تفيد عبارته اللاحقة :
(
بعد أن كانت الكلمة فيها للبلطجية من الشباب هداهم الله .. ) ،

وأكاد أجزم بأن أبا ميس لا يعني بتاتاً البتة إحلال كلمة القسم الأول على القسم الثاني ( الأكثرية الصالحة المستقيمة ) ،
وأن ذلك لا ولن يكون هدفاً لهم .


زاد الله المصلحين إصلاحاً ، والصالحين صلاحاً ، والمتشرذمين تشرذما .

 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
أخي الشيخ الفاضل: أبا ميس .. وفقك الله

أشكرك على اهتمامك بالموضوع ، وعلينا أن نعترف بأن الانجرار وراء الردود حرف الموضوع عن مساره، وأدعو الإخوة إلى إغلاق الموضوع الثنائي (المداهمات والحملات وما إلى ذلك).
ولنعد إلى موضوعنا الرئيس:
(كيف نصل إلى فئة الشباب المستهدفة والتي تمثل خطراً على مستقبل الجالية قبل سمعتها).


أشكرك أخي صدى الحجاز على سمتك الجميل ..
وحقيقة آمل أن تعذرني على ما بدر مني من حدة في النقاش السابق ..

ولنعد إلى الموضوع الرئيس ..

(كيف نصل إلى فئة الشباب المستهدفة والتي تمثل خطراً على مستقبل الجالية قبل سمعتها)
حول هذا الموضوع ستنطلق في أيام الإجازة ابتداءً من يوم السبت القادم فعاليات تستهدف الشباب فقط وبعدة مسارات ..

البرنامج الشبابي بعنوان ملتقى ( ما دام إنك خير .. فحنا بخير ) إحتفاءً بشفاء حبيبنا الغالي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله .. وعودته سالماً بحفظ الله ورعايته ..
وسيحتوي الملتقى على العديد من الفعاليات الرياضية والفنية والثقافية والشعبية .. فلا أستبق الأحداث ..

حالياً وأنا أكتب هذه الأسطر هناك في قاعة الصالحية حفل انطلاق لجنة الشباب بالجالية تمهيداً لإنطلاق الفعاليات الشبابية ..

فلنترقب وآمل أن يوفق القائمون على هذا الملتقى في الوصول إلى أكبر شريحة من الشباب ..
 

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
الجمع بين رأي ( صدى الحجاز ) و ( أبي ميس ) :



يمكن لنا أن نجمع بين رأي الأخوين بأن نحمل طرح ( صدى الحجاز ) على مطالبة الاستمرار في توعية الشباب المحتاجين للتوعية والتركيز عليهم أكثر من غيرهم ،
وأما ( أبو ميس ) فلعله يعني أن توعيتهم مستمرة وإن كانت تحتاج إلى المزيد .
فالخلاف بينهما إذاً صوري لا حقيقي فيعود الأمر إلى الوفاق لا الخلاف .

لكن هناك عبارة في مشاركة الأخ ( أبي ميس ) لفتت نظري وأظنها تحتاج إلى شرح ، وهي قوله - حفظه الله - :

( الحملات التوعوية لم تنجح في تخفيض نسبة الجرائم فقط بل كانت باباً لإحلال كلمة المصلحين في الجالية على حواريها )

أخي الحبيب :
إذا ألقينا نظرة سريعة على الجالية في الوقت الحاضر نجد :

1- أن بعضهم إخوة متعانون ومتطوعون بشكل منظم في توعية المحتاجين للتوعية من أبناء الجالية ،

2- وأن بعضهم وهم الأكثرية صالحون مستقيمون يقومون على أسرهم بأداء ما افترض الله عليهم من واجب الرعاية والتربية ، مع أنهم مشاركون أيضاً في توعية الجالية لكن ليس كالقسم الأول ولا يمكنهم الانخراط فيها مثلهم باعتبار ( وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ) وباعتبار ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )

3- وأن بعضهم - وهم شرذمة على حد تعبير الأخ ( أبي ميس ) - بحاجة ماسة إلى من يأخذ بأيديهم ويقوم بتوعيتهم وإرشادهم إلى سلوك درب الصلاح،

وعلى ضوء ما سبق فإني أظن بالأخ ( أبي ميس ) أنه يعني بعبارته السابقة إحلال كلمة القسم الأول (المتعاونين في التوعية ) على القسم الأخير (الشرذمة)كما تفيد عبارته اللاحقة :
( بعد أن كانت الكلمة فيها للبلطجية من الشباب هداهم الله .. ) ،

وأكاد أجزم بأن أبا ميس لا يعني بتاتاً البتة إحلال كلمة القسم الأول على القسم الثاني ( الأكثرية الصالحة المستقيمة ) ،
وأن ذلك لا ولن يكون هدفاً لهم .

زاد الله المصلحين إصلاحاً ، والصالحين صلاحاً ، والمتشرذمين تشرذما .


أخي صوت الحق ..

تعقيب رائع .. وأشكرك على التوضيح ..

ولي عودة ..
 
إنضم
27 يوليو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لأجل الوصول إلى الشباب أقترح عليكم ما يلي:
1- إيجاد مكتبة سمعية في كل مسجد من المساجد الموجودة في الأحياء البرماوية وكذلك المدارس الخيرية
2- تكوين مجموعة من وجهاء الحارة لدعوة الشباب إلى الصلاة ثم الجلوس معهم في المسجد على سماع الأشرطة ، ويكفي في الأسبوع مرتين أو ثلاثة
3- يا ليت لو فيه شاي أو قهوة مع التمر مع كل جلسة ، وهذه الحاجات متوفرة بالمجان وعن طريق المندوبيات تتوفر
4- لا نتقيد بمجموعة معينة ، بل نقول: يا مرحباً بمن أتانا ، مرحباً طبتم مكانا - شباب - شيوخ - صغار
5- التنويع مطلوب في المادة العلمية التي نعرضها على الحضور من وعظ وتذكير وأحكام والمشايخ كذلك

وبهذا إن شاء الله نمليء بعض الفراغ الموجود عند شبابنا بالمفيد، ولا نحتاج مشايخ ولا حفلات ولا اجتماعات
واللي نحتاجه فقط - بعض الأشرطة - ومسجل - وشاي - وقهوة - وتمر .
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأستاذ الفاضل : ناجي الأركاني ..
أسأل الله لك العون والتوفيق ..
مشاركة جميلة واقتراحات تستحق النظر بعين الاعتبار.
فهي إن طُبقت لاشك أنها ستسد جزءاً كبيرا من الفجوات والثغرات الموجودة بين الدعاة وبين الشباب.
وكثيرٌ من هؤلاء لديهم بذرة خير تحتاج إلى من يسقيها ..
ووالله إن كثيراً من الشباب اهتدوا بكلمة اخترقت قلوبهم فأخرجتهم من الظلمات إلى النور.
ولقد ذُكِرَ أن أحد الفنانين المطربين وقف على المنصة وسط هتافات وصيحات الجماهير استعداداً للانطلاق بالأغنية، فقام إليه شاب صالح وصعد المنصة وهمس في أذنه بهذه الآية:
(إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق)
ثم نزل من المنصة، فاهتز المطرب لهذه الآية وتغير لونه ولم يبدأ في أغنيته، بل اعتزل الفن وتاب توبة نصوحاً.

وتظهر هذه البذور الطيبة في مناسبات الأحياء التي تحتاج إلى أعمال جماعية مثل تجهيز مقر لإقامة الحملات التوعوية مثلاً ، أو مناسبات دينية أو موسمية أو غير ذلك ، فتجدهم يعملون مع الدعاة بجد ونشاط، وترتسم في محياهم علامات الفخر والاعتزاز، وكأنهم كانوا ينتظرون مثل هذه الفرص.
فهي فرص لكسب قلوب الشباب.
وأضيف إلى اقتراحاتك أخي الكريم - وفقك الله - أن يتم اختيار ثلة من الشباب، من كل حيٍّ شاب واحد تقريباً ويتم اختياره بعناية بحيث يكون قيادياً، بمعنى أنه يملك من مقومات الإدارة ما يتمكن بها من السيطرة على من حوله، أو يكون مرغوباً لدى الشباب لظرافته ولطافته، فيتم دعوته إلى جلسة خاصة مع الدعاة، وحينما يتم جمع عدد من أمثال هؤلاء من الأحياء تُطرح أمامهم قضية الشباب وأبعادها وخطورتها وأهميتها، ويُطلَب منهم التعاون مع الدعاة ، وتُشرح لهم الأهداف السامية المرجوة من ورائها وأن لهم الشرف في ذلك، وأن يتولى مخاطبتهم في الاجتماع بعض الدعاة المعروفين بقوة تأثيرهم وفصاحة ألسنتهم وقوة حجتهم وبيانهم.
فكسب هؤلاء كسبٌ لمن وراءهم.
ومن يتابع البرامج التي تقوم بها الهيئة والمندوبيات ومراكز الأحياء لتوعية الشباب يلاحظ أنها تستعين بمفحطين تائبين ومروجين عائدين إلى الدين مثل سلطان الدغيلبي (أبو زقم) وغيره، فإن تأثيرهم على الشباب أشد وأقوى من تأثير الدعاة.
وأنتظر رأي الإخوة في هذا المقترح.
 
التعديل الأخير:

يوزار سيف

New member
إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين الآذان والتكبيرة
س/ هل وصلت نداءات المصلحين إلى الفئات المستهدفة؟!..
ج/ نعم وصلت نداءات شئ ما ويحتاج الى المزيد وكمان يحتاج تعاون الجميع ليصلون بسرعة الى الهدف

اشكر صدى الجحاز على الموضوع الهام
واشكر كل من شارك في الموضوع باضافات
وجزاكم الله خيرا
 

الصافنات

New member
إنضم
19 يوليو 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقترح ايضا بايصال النداءات
عن طريق البلوتوث
بعمل فيديوهات مؤثرة للشباب وافضل أن يكون باللغة البورمية
وايضا رسائل موجهة للوالدين
لما لهما من دور في كبير في تربية الأبناء
أما المعلمين فمكتفين ولله الحمد!!
وطريقة الفيديو القصير يصل سريعا للبيوت ولأيدي الأطفال والكبار واالضغار
بالامكان ايضا عمل فيديو كرتوني
وماشاء الله فريق التقنية عندها الامكانات
فقط محتاجون دعم معني وتفحفيز
وافكار ونصوص جاهزة
فمكن كان يريد فعلا النهوض بأمته
لا يكتفي بالكتابة فليشمر ويقم ويعمل
ومسألة " ليش اغمل لحالي وعندنا مجالس هي المسؤلة"
اقول له:
اذا نظرت الى فتاة تعاكس في الأزقة
ولم تنكر وتفعل شيئا
فغدا أختك أو ابنتك تعاكس بإذن الله
وهلم جرا في السكون عن المنكرات
وكما يجزم جميع منا
بأن الشباب الطائشين
فيهم خير ومعدنهم طيب
فلنبدأ أنا وأنت ايها القاررئ
المتعلم مثلي ومثلك
بأخذ يد أخي في يدي ونذهب سريا للمسجد
إن لم تأخذه أنا وأنت للمسجد
فغيرنا سيأخذه للمقهى.
وكذلك أخواتنا الكبار أو الضغار
نملئ فراغهم العاطفي بعبارات لطيفة
عموما لإنشغالي بأمور هامة
أتمنى من أحد الاخوان تلخليص مضمون مشاركتي هذه
واعادة صياغتها بالطريقة العملية التطبيقية لا الانشادية والنمقية
ثم طرحها كموضوع مستقل
بعنوان : كيف تنهض بنفسك؟
________________
فمن كان متعلما واخوه داشر
ولم يعمل المتعلم في اصلاح أخيه
فهو اكبر داشر
______________
اعذروني في تشتيت المشاركة معنا ونصا
والىِ اللقاء
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حبيبنا الفاضل: يوزار سيف .. وفقك الله
ما أخبار زليخة؟!.. (أمزح معك)!!..
أشكرك على تعليقك ودمت بود.


اقترح ايضا بايصال النداءات عن طريق البلوتوث بعمل فيديوهات مؤثرة للشباب وافضل أن يكون باللغة البورمية

أخي الفاضل: (الصافنات) .. وفقك الله
اقتراح جيد وممتاز، وهو وإن كان يكلف شيئاً من المادة فإنه في اعتقادي من أشد الطرق تأثيراً على القلوب.

وهناك أقراص (سيديهات) باللغة العربية تباع في التسجيلات الإسلامية، والله ما رأيت مثلها في التأثير على النفوس وتحريك الضمير، وقد اهتدى بها كثيرٌ من الشباب، مثل قرص (حقيقة لا خيال)، و(رحلة الأحزان يتحدث عن كارثة تسونامي)، وغيرهما من السيديهات التي بُذِلت فيها الجهود وأخرجت بطريقة مؤثرة لما تحتوي من مشاهد ومقاطع وآيات قرآنية وقصص وغير ذلك.
وأظنها مفهومة لدى جميع الشباب فإن الصور والمقاطع تتحدث أكثر مما تتحدث الألسنة.
ولقد استعار مني أحد الشباب قرص (حقيقة لا خيال) بعد ما أٌعجب به، فجمع أهله وإخوته في بيته لمشاهدته، فتأثروا به جداً، فأخذته منه إحدى أخواته المعلمات في مدرسة خيرية، وقامت بتشغيله أمام الطالبات بعد أن جمعهن في صالة كبيرة، فأخبرني صديقي أن أخته أخبرته بأنهن تأثرن كثيراً وتغيرت كثيرات منهن بسببه، ولم أكن أتخيل أن يصل تأثيره إلى هذه الدرجة.
أشكرك أخي الفاضل : (الصافنات) .. ولك فائق تقديري.

 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
427
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
التنعيم ـ مكة المكرمة
يا شيخنا إلى الأمام سر واللي ما يبغاه إلى الوراء در تنازلوا عن العربية مع الجالية تصلوا إلى قلوبهم الحانية ما أحلى البرامج الدعوية لكنها فقط رياح موسمية
الظاهر انك نسيت ان الموضوع مهم للنقاش وحسبته برنامج من سيربح البونبون او شاعر المليون!!!!!!
تنازلوا عن العربية مع الجالية
ما فهمت شيء ؟
ممكن تشرح لنا ويش تقصد؟
 
التعديل الأخير:
أعلى