فائدة في الجمع بين هاتين الآيتين من كتـاب نـفيس بهذا الشأن

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض


الأخوة الكـرام

السلام عليكم و رحمة الله و بـركاته

يقول الله تعالى ( هذا يوم لا ينطقون و لا يـؤذن لهم فيـعتذرون )

هذه الآية تـدل على أن أهل النـار لا يـنطقون و لا يـعتذرون . و قد جـاءت آيات تدل على أنهم ينـطقون و يـعتذرون كـقوله تعـالى ( و الله ربنا مـا كنـا مـشركين ) و قوله ( إن كنـا لفي ضـلال مـبين إذ نـسويكم بـرب العـالمين ) و قوله ( إذ يرجع بعضهم إلى بـعض القـول ) . إلى غير ذلك من الآيات .

و قد وجـدت ضـالتي في كـتاب من كـتب الإمـام الشـنقيطي ( ت 1393) " رحمه الله " جمـيل في بـابه واسع في جـوابه و هو ( دفـع إيهـام الإضطـراب عن آيات الكتـاب )

قال الشـيخ :

الجواب عن هـذا من أوجه :

الأول : أن القيـامة مـواطن ففـي بعضـها يـنطقون و فـي بـعضها لا يـنطقون .

الثـاني : أنهـم لا يـنطقون بـما لهم فيه فـائدة و مـا لا فـائدة فيه كـالعدم .

الثـالث : أنهـم بـعد أن يـقول الله لـهم ( أخسـئوا فيهـا و لا تـكلمون ) [سورة المؤمنون آية 108] ينقطع نـطقهم و لم يـبق إلا الزفـير و الشـهيق .

قـال تـعالى ( و وقع القول عليهم بمـا ظلموا فهـم لا ينـطقون ) [سورة النمل الآية 85] و هذا الوجه الـثالث راجع للوجه الأول .

أحببتُ نـقل لكم هذه الفـائدة من الكـتاب المشـار إليه ( ص 252 )


سـدد الله الجمـيع




منقول
 

alamaan

New member
إنضم
6 مايو 2009
المشاركات
984
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
عطر الله ايامك وعمرك بماء الزعفران وازاح الله عنك كل الاحزان وجعل كل ايامك ولياليك فرح طول الزمان
 
أعلى