أيها البرماويون مشكلة ستحل قريباً في داركم ( الأزمة الفكرية )

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الزميل بدون كافيين ...........

تحية طيبة .

اولا اعتذر منك ومن كل شريف سطر حرفا في هذا الموضوع يرجو من ورائه الفائدة

لنفسه اولا وللآخرين ثانيا،وارجو الا اكون قد تسببت بشئ من الازعاج لكم جميعا.


لكن عذري فيما كتبت انه رد فعل وليس فعل،وانه كان ضروريا رغم شدة اللهجة في ردودي

فالضرورات تبيح المحظورات كما نعرف ولكي تستطيع ان تظهر الحق فلك كل السبل المتاحة.


اعود الآن الى ذلك (الدعي) كما سماه احد الزملاء هنا والذي نسب نفسه - زورا وبهتانا -

الى احد الاماكن العزيزة جدا لكل برماوي شريف،والذي حول الموضوع الى ما يشبه حلقة

من حلقات البرنامج الشهير (الاتجاه المعاكس) بفضل العقل الذي يملكه والقلب الذي يحمله.

نعم،ذلك العقل الذي صور له اشياء غير موجودة،وقلبه الذي ينضح حقدا وسوادا للآخرين.

لا لان بينه وبينهم ثأر او خلافات شخصية اوخلافات في وجهات النظر او حتى خلافا في الرأي،ولكن

فقط من باب الحقد والحسد والغيرة التي ملأت قلبه العليل وعقله الخفيف فسببت له انهيارات في كل

شئ،بداية من الانهيار الفكري ومرورا بالانهاير العصبي وانتهاء باخطرها وهو الانهيار الاخلاقي .


وقد حاول ذلك (المنهار) ان يظهر نفسه في صورة المفكر العظيم والفيلسوف القديم بل وكأنه زعيم،

اخذ يوزع الاتهامات على الآخرين يمنة ويسرة ودون اي محاكمات او سؤال او حتى استفسار.

فقد خلع على نفسه كل الصفات الحميدة والاخلاق الرفيعة وجعل من نفسه حجة عصره ومثقف

زمنه والعالم الفذ بكل العلوم الدنيوية واخبار الآخرة،فرمى الآخرين بتهم قد تهوي به قبل اي شخص.


لذلك،ومن باب ان الشئ بضده يعرف،سألته سؤالا واحدا فقط في البداية،وسؤالي كان ضمن محتوى

كلامه الذي اطلقه واتهمني وآخرين بـ (الليبرالية) فسألته عن معنى كلمة الليبرالية التي (طنطن) بها !!!

لكنه ولسبب ما اخذ يلف ويدور حول نفسه وتهرب من السؤال ولم يجب عليه وحتى انه لم يُشِرْ اليه !!!

لكنه فوق ذلك أخذته العزة بالاثم وعاد يرمي بالتهم مرة اخرى وبصورة اشد وقام بتجهيل الآراء والافكار.

لذلك اعدت عليه السؤال مرة اخرى واضفت الى ذلك عبارتين طلبت منه تفسيرهما بناء على زعمه

بانه من حملة الشهادات العلمية وانه بصدد التحضير لشهادات علمية اعلى من التي يحملها حاليا.

لكنه للاسف،ايضا عاد هذه المرة واجتزأ من الرد عبارة واحدة فقط وعزف عليها وبنى عليها كل ردوده

فاجتزأها ليفرغها من مضمونها ولمآرب شخصية ولغايات نفسيه على طريقة {ولا تقربوا الصلوة...الآية} !!!


لذلك ارى من واجبي انني ومن باب احترامي للجميع،ساجيب على تلك الاسئلة واكفيه عناء التفكير .


اولا سألته عن معنى كلمة (الليبرالية) وما هي الكلمة المضادة لها .

والاجابة هي :

الليبرالية:الليبرالية كلمة انجليزيه liberity ترجمتها (الحرية ) وهي تعني " الحرية المادية ، الحرية
المدنية أو السياسية ، الحرية النفسية والحرية الفكرية .
وعلى فكره ترى الخليفة عمر بن الخطاب هو رائد الحرية الاسلاميه عندما قال:
" كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا " وقصته معروفه مع ابن عمرو بن العاص
والي مصر
أما في المعنى الإصطلاحي فالليبرالية مذهب رأسمالي يُنادي بالحرية الكاملة في الميدانين الإقتصادي والسياسي . ألحريه هي الإنعتاق ، واحترام إستقلال الآخر .

وقد نشأت الليبراليه في أوروبا _ كرد فعل عنيف على انتهاك صريح وصارخ لقيمة الإنسان بإسم
الإقطاعوالملكيه والتزمت الديني آنذاك، هذا الثالوث الذي حطم كرامة الإنسان ، فلم يُبقي فيه مساحة لأدنى حريه .


ويرى محمد قطب ان الليبرالية (الحرية )[هى مجموعة من القواعد تضع أرضية للنقاش السياسي والفكري، أي أنها تسعى إلى توفير حياة "جيدة" للناس والجماعات حسب تعريفهم هم الفرداني لما هو جيد، وذلك دون أن تضع أو تفرض أي مفهوم للصلاح أو الفضيلة]
(من كتاب مفردات الثقافة السياسية محمد قطب) .


ومعنى هذا أن تعريف كلمة الليبراليه يختلف الليبراليون فيه ، أيضا الطريقة التى ستتبع إلى إصلاح المجتمع ليست خطوات معروفه ومتفق عليها بل هى خطوات تناسب المكان والظروف المحيطه

وتدعو الليبراليه أيضا إلى( إعمال العقل ، وقبول رأيى الآخر ، وحرية الفرد ، والتنوير ، والعداله ، والتسامح ، والمساواه ).


اما الكلمة المضادة لها هي (الراديكالية) ومعناها بصورة تفصيلية هي:
الراديكالية: مصطلح قديم منذ العصور الوسطى، وهي تعريب للكلمة الإنجليزية "Radicalism" وأصلها كلمة "Radical" و تقابلها باللغة العربية حسب المعني الحرفي للكلمة "أصل" أو "جذر"، ويقصد بها عموما (مثل كلمة "أصولية") العودة إلى الأصول والجذور والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها، ويصفها قاموس لاروس الكبير بأنها "كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي".

ويمكن القول أيضا بأن الراديكالية هي نهج أو سياسة تسعى لإدخال إصلاحات جذرية على النظام الإجتماعي القائم، والأحزاب الراديكالية في بعض الدول اليوم يمثلها عادة الأجنحة السياسية اليسارية المتطرفة أو الأحزاب ذات النظرة الدينية المتطرفة سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية أو هندوسية .

من معاني الراديكالية كذلك التطرف، أي النزعة إلى إحداث تغيرات متطرفة في الفكر والعادات السائدة والأحوال والمؤسسات القائمة.

وقد ظهرت في بداية الأمر للإشارة إلى تصلب رجال الكنيسة الغربية في مواجهة التحرر السياسي والفكري والعلمي في أوروبا، وللدلالة على تصلب رجال الكنيسة و "راديكاليتهم" (أي تعصبهم وتصلبهم وإصرارهم على الأصول القديمة دون تجديد).

ولكنها أصبحت تشير فيما بعد إلى العكس وإلى التغيير، ليس بمعنى "العودة للجذور" فقط، ولكن "التغيير عموما بشكل جذري"؛ حيث أصبحت تنسب إلى جذور الشيء، ويقال إن "الجذريون" أو "الراديكاليون" هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي والسياسي من جذوره، ولهذا فسرها البعض على أنها تعبر عن الإصلاح الأساسي " حسب نظرة هؤلاء " من الأعماق أو الجذور.

الليبرالية عكس الراديكالية لا تعترف بمرجعية ليبرالية مقدسة؛ لأنها لو قدست أحد رموزها إلى درجة أن يتحدث بلسانها، أو قدست أحد كتبها إلى درجة أن تعتبره المعبر الوحيد أو الأساسي عنها، لم تصبح ليبرالية، ولأصبحت مذهبا من المذاهب المنغلقة على نفسها.
مرجعية الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان، وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان، وفردانية الإنسان. الليبرالية تتعدد بتعدد الليبراليين. وكل ليبرالي فهو مرجع ليبراليته. وتاريخ الليبرالية المشحون بالتجارب الليبرالية المتنوعة، والنتاج الثقافي م أو حاول الإلزام، سقط من سجل التراث الليبرالي.


المصدر : ويكبيديا [الموسوعة الحرة]


اما بالنسبة لسؤالي الثاني له كان عن تفسير العبار تين الآتيتين:

عه ما اقول ، وره اين خطواتك.

والجواب ان هاتان العبارتان هما لغة عربية فصيحة صحيحة ومن اصول القواعد في اللغة العربية.

واقصد بذلك انه من قواعد اللغة العربية ما يسمى بـ(اشتقاق فعل الامر من كلمة معتلة الآخر)

ونعني بمعتلة الآخر اي يكون آخر الكلمة الثلاثية احد احرف العلة الثلاثة المعروفة في اللغة العربية

وهي الاحرف (أ،و،ي) اي الالف والواو والياء،ففي هذه الحالة يحذف حرف العلة اذا اتى فعل الامر

من هذه الكلمات المعتلة الآخر مثل (رمى) فعل ماضٍ،و(يرمي)فعل مضارع والامر (ارمِ) .

فنلاحظ حذف حرف الياء في فعل الامر وهو من احرف العلة التي ذكرناها.


لكن في العبارتين اللتين ذكرتهما اتت الكلمتين (عِه ، رِه) والفعل الاول (عِه) هو فعل الامر من الفعل

(وعى) في الماضي و(يعي) في المضارع،اما فعل الامر فتكون صورته الاصلية هي (عي)اي إفهم.

وبتطبيق قاعدة حذف حرف العلة على فعل الامر المذكور،فانه يبقى فقط حرف (ع) وتحته كسرة لتكون

القاعدة صحيحة والكتابة سليمة اي تكون على الشكل (عِ)،ولكن نظرا لان قواميس اللغة العربية لا

تسجل الكلمات التي تتكون من حرف واحد ولا تعتد بها،يتم اضافة حرف الهاء لضرورة بلاغية ولغوية

واتلضرورة البلاغية هنا هو التنبيه،مثل اضافة حرف الهاء على اسماء الاشارة التي هي في الاساس

تكتب وتنطق بدون الهاء في البداية اي هكذا(ذا،ذي،تا،تي ...الخ)وباضافة حرف الهاء تكتت(هذا،هذي).

ونفس الشئ ينطبق على الكلمة الثانية وهي (رِه) لانها تندرج تحت نفس القاعدة فتأخذ حكم ماقبلها.

علما ان هذا الدرس مقرر على الصف الاول الثانوي.

والله تعالى اعلى واعلم.


وعذرا على الاطالة والاسهاب،لكن المرجو والمراد،هو الفائدة للجميع .


تحياتي.
 

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشرف العام والإخوة الأعضاء : الساكت عن الحق شيطان أخرس ! !

سألني العضو ( الباشا ) تحدياً عن معنى الليبرالية في مشاركته ما قبل الأخيرة ؟
ولم أجبه إلى سؤاله، تعرفون لماذا أيها الأحبة ؟ لأني أحترم عقولكم ؛ حيث ذكرت في أول سطر من مشاركتي الأولى في هذا الموضوع المعنى الحقيقي للليرالية حين قلت :
[ تعرفون ياإخوان ويش الفكر الحديث ؟! هو الليبرالية التي تعني التحرر من كل القيود والانسلاخ من الدين والتشكيك في ثوابته ومحاربتها ]
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن : لماذا طلب مني العضو ( الباشا ) تعريف الليبرالية رغم أني ذكرته ؟ هل لأنه لم يقف على تعريفي هذا حين قرأ مشاركتي المذكورة، أو وقف لكنه لم يفهمه ، أو وقف عليه وفهم مرادي منه لكنه تحاشاه لأنه المعنى الحقيقي لليبرالية، وإذا أقر به فقد تتبين حقيقته ويضع نفسه في مأزق أمامكم ؟
إخواني الأعضاء : أنا شخصياً أظن أن الاحتمال الثالث هو الجواب الصحيح للسؤال السابق .
ولعلكم تريدون الدليل على أن العضو ( الباشا ) يقصد هذا الاحتمال ؟!
هاكم الدليل : العضو ( الباشا ) حينما عرّف الليبرالية في الاصطلاح من موقع ( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ) قال بنص عبارته :
[ أما في المعنى الإصطلاحي فالليبرالية مذهب رأسمالي يُنادي بالحرية الكاملة في الميدانين الإقتصادي والسياسي . ألحريه هي الإنعتاق ، واحترام إستقلال الآخر .]

إخواني الأعضاء : هذا بعض التعريف وليس كله ، العضو المحترم حذف الضلع المهم من مثلث الليبرالية ألا وهو الحرية الكاملة في الميدان الثقافي .

والآن أنقل لكم تعريف الليبرالية بالنص كما ورد في موقع ( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ) :
[ الليبرالية (liberalism) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر .
الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية) . ] انتهى .
وفي موقع ( ليبرالي حقائق الليبرالية الخفية ) عرفت الليبرالية بأنها :
[ هي مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في السياسة والاقتصاد ، وينادي بالقبول بأفكار الغير وأفعاله ، حتى ولو كانت متعارضة مع أفكار المذهب وأفعاله ، شرط المعاملة بالمثل . والليبرالية السياسية تقوم على التعددية الإيدلوجية والتنظيمية الحزبية . والليبرالية الفكرية تقوم على حرية الاعتقاد ؛ أي حرية الإلحاد ، وحرية السلوك ؛ أي حرية الدعارة والفجور ، وعلى الرغم من مناداة الغرب بالليبرالية والديمقراطية إلا أنهم يتصرفون ضد حريات الأفراد والشعوب في علاقاتهم الدولية والفكرية .]

المشرف العام وإخواني الأعضاء : تعرفون ما معنى تحرير الإنسان من سلطة الثقافة ؟
الجواب : سيجيب عليكم موقع [ ويكيبيديا الموسوعة الحرة ] حيث ورد فيه :
[ وفي العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار.
أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك.
وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا. ] انتهى .
ومن أراد التوسع في معرفة الليبرالية وحقائقها الخفية فليراجع كتاب ( حقيقة الليبرالية وموقف الإسلام منها ) لفضيلة الدكتور/ عبد الرحيم بن صمايل السلمي أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى ، والكتاب في أصله رسالته للدكتوراة .

المشرف العام وإخواني الأعضاء خصوصاً طلبة العلم الشرعي : لقد برهنت بما سبق صحة كلامي وتفسيراتي وموقفي من هذا الموضوع ، ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ) .

وأخيراً أنقل لكم فتوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان في الليبرالية من موقع ( ليبرالي حقائق اللبيرالية الخفية ) :

[ بسم الله الرحمن الرحيم

نص السؤال

المكرم فضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماقول فضيلتكم في الدعوة إلى الفكر الليبرالي في البلاد الإسلامية ؟ وهو الفكر الذي يدعو إلى الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ، فيساوي بين المسلم والكافر بدعوى التعددية ، ويجعل لكل فرد حريته الشخصية التي لا تخضع لقيود الشريعة كما زعموا ، ويحاد بعض الأحكام الشرعية التي تناقضه ؛ كالأحكام المتعلقة بالمرأة ، أو بالعلاقة مع الكفار ، أو بإنكار المنكر ، أو أحكام الجهاد .. الخ الأحكام التي يرى فيها مناقضة لليبرالية . وهل يجوز للمسلم أن يقول : ( أنا مسلم ليبرالي ) ؟ ومانصيحتكم له ولأمثاله ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن المسلم هو المستسلم لله بالتوحيد ، المنقاد له بالطاعة ، البريئ من الشرك وأهله . فالذي يريد الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ؛ هذا متمرد على شرع الله ، يريد حكم الجاهلية ، وحكم الطاغوت ، فلا يكون مسلمًا ، والذي يُنكر ما علم من الدين بالضرورة ؛ من الفرق بين المسلم والكافر ، ويريد الحرية التي لا تخضع لقيود الشريعة ، ويُنكر الأحكام الشرعية ؛ من الأحكام الشرعية الخاصة بالمرأة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله ، هذا قد ارتكب عدة نواقض من نواقض الإسلام ، نسأل الله العافية . والذي يقول إنه ( مسلم ليبرالي ) متناقض إذا أريد بالليبرالية ما ذُكر ، فعليه أن يتوب إلى الله من هذه الأفكار ؛ ليكون مسلمًا حقًا .]
 

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إخوتي الأعضاء : البيان الختامي من العضو ( أركاني ) .

لقد ظهرت لكم الحقائق المزيفة لبعض الأعضاء والتي تظاهرت باسم الإصلاح وذلك من خلال ردودهم الأخيرة والتي تجاوزت حدود الآداب والأخلاق الإسلامية في الحوار والنقاش لمجرد أني خالفتهم في فكرهم ومنهجهم ، وهذا ليس بمستغرب عليهم لأمور :
1- لأنهم ينتمون إلى مدرسة لا تعترف بهذه الحدود والقيود .
2- ولأنهم ظنوا أني غير سعودي مثلكم ، لهذا تهجموا بمثل تلك الألفاظ البذيئة ،
وللأسف هذه نظرة بعض أبنائنا الذين تسعودوا لبني جلدتهم لكن ليس كلهم . وأبشرهم بأن أخاهم من مواطني هذه البلاد المباركة من أهل جدة الكرام وإن كان أركاني الأصل ، وأتشرف بذلك ولا أتنكر لأصلي ولجماعتي أبدا ولا أحتقرهم ولا أتحامل عليهم بتلك الألفاظ القادحة كالدعي وغيره حتى لو اختلفت معهم .
إخواني الأعضاء : كان انتقادي في الأساس هو لماذا هذا التحامل على إخوانكم المتدينين من حفظة كتاب الله وحملة العلم الشرعي الذين رفع الله بهم هذه الجالية ؟
هل أنا أخطأت ؛ لأني دافعت عن الحفظة وطلبة العلم الشرعي ؟
صاحب الموضوع اعترف أكثر من مرة بتحامله عليهم ومع ذلك لم أر أحداً منكم وقف بوجهه وأوقفه عند حده .
تعلمون يا إخوتي أن الطعن والقدح في أهل الدين ووصفهم بالمتشددين والمنغلقين سمة وخصيصة من خصائص الليبراليين !!!! ، وأنهم يقسمونهم إلى متشددين ومعتدلين ، المتشدد الذي يعارض أفكارهم، والمعتدل الذي يقبل بأفكارهم .
وفي الختام : ومع كل ما تقدم فإني عتذر إذا زل لساني في حق أحد ممن اختلفت معه ، وأسأل الله أن يغفر لي ولهم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
غيرت أسلوب الحوار.. فتقبل مني ايضا الاعتذار

[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/11.gif');border:4px double purple;"][cell="filter:;"][align=center]أخي ( أركاني )
تحية طيبة من عند الله مباركة ، وأحييك بتحية أهل الجنة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
لقد تابعت باندهاش تام ردكم قبل الأخير على العضو ( الباشا ) ، وقد كان مصدر اندهاشي هو :
ما دمت لديك القدرة على الحوار والمناقشة بمثل هذه الرفعة وفي صلب الموضوع دون تجنِ أو تهجم أو تجريح على الأشخاص والذوات..فلماذا - يا أخي - استخدمت ذلك الأسلوب العجيب!!!
ثم في ردك الأخير أيضاً أظهرت شجاعة وقدمت الاحترام للمنتدى وأعضائه - رغم بعض الهفوات في الجزء الأول من ردك - وخاصة في الجزء الأخيرمنه ، وقد ختمته باعتذار يليق بمقامك، كحامل لكتاب الله في صدرك..
أخي العزيز: ألمس بين سطور كلامك توجها جديداً ، وأرى بين طيات عباراتك رجوعاً حميداً لأدب الحوار والمناقشة، والرجوع للحق خير من التمادي في الباطل ..وهذا خُلق الكبار .
وأنا بدوري أتقدم إليك بإعتذاري عما صدر مني من ألفاظ قاسية في حقك، وعبارات شديدة في شخصك ، وكلمات مقذعة في وصفك ، فأتقدم إليك وكلي رجاء في صفحك وأملي في الله ثم فيكم كبير في كرمك.
أخي! أناشدك الله، لننس صفحة الماضي ، ولنفتح صفحة جديدة ونسطرها بأقلام الرفعة ، ومداد الأخوة ،ولنحافظ على الاحترام في حال الاختلاف ، ونعزز هذا الاحترام في حال الاتفاق ..ولنعطِ القدوة الحسنة لمن وراءنا فإن قومنا وجاليتنا تنتظر من أمثالنا الكثير الكثير ..ودعنا لا نضيع أوقاتنا فيما لا فائدة فيه ولا طائل يرجى من ورائه ، ولنصرف جهودنا وطاقاتنا فيما فيه الصلاح والفلاح. اللهم اغفر لنا زلاتنا وما أنت أعلم به منا ، إنك على كل شيء قدير.
أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاً ، ويرزقنا اتباعه . وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
والله من وراء القصد ، وعليه الإتكال، وإليه المآل..
وتقبلوا تحياتي
أخوكم : أبو أحمد (المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

طالب

New member
إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القلب النابض للمملكة
اخيرا شفنا شيئ يبشربالخير و كلنا في الأول و الأخير إخوة

و لاحت لي بوادر الصلح بينكم جميعا و باقي حبيبنا ( الباشا )

من البشكة الحلوة حتى نتوحد جميعا على كلمة واحدة

و الله من بداية الموضوع معاكم أحيانا أحزن عليكم و أحيانا أفرح لكم

أحزن عشان الموضوع كل مالو يتطور من سوء إلى أسوء

و افرح لكم و أقول في نفسي ما شاء الله تملكون أدوات الإبداع كلها

و ما أدخلت في الموضوع من البداية عشان ما تقولو لي :

( يا واد لا تدخل عصك في شيئ ما يخصك ) و على قولتهم ( مد رجولك قد لحافك )

و أحيانا اجلس كدا مع الموضوع و اتخيلكم يد وحدة و أكيد تعرفو

المثل اللي بيقول ( قبضة اليد أقوى من الكف مع أنها اليد نفسها )

و ما أطول عليكم في الكلام وما اقول إلا :

( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )

و اتمنى أن يستمر هذا الحب والاحترام المتبادل بين كافة الأطراف

و كونوا عباد الله اخوانا

و على دروب الخير و المحبة نلتقي و أتمنى للجميع السعادة


محبكم جميعا :

بخور الرياض
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلبها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
امابعد
احبتي في الله
حديثي بعد انتهاء هذا الحوار الهادف حول ماستفدت منه فأرجوا من الله لكم خير الجزاء . وأسعدني كثيرا من مبادرة الاخوة بعضهم من البعض على العفو والسماح وهذا ان دل يدل على اننا على دين الله القويم لاننا نشعر بالحسافة حين نرتكب خطأ على بعضنا البعض والجدير بالذكر ذاك المثل العامي(محد ولد من بطن امه عالم)فيتعلم البعض من هذه المحاورات والمناقاشات وواحيانا يحاولون الدخول مايعلم به ومنهم من يفشل في ابداء رأيه ومنهم من يسدد والبعض امثالنا ليس عليهم سوى المتابعة الى اين ستقف هذه القافلة بهذا الحوار ولكن سرعان ما وصلنا الى نهاية المطاف وكم تمنيت ان يعود مسار الحوار كما اراد منه الاخ/بدون كافين.ولكن نقول قدر الله وماشاء فعل. واحب أن اذكر هنا بعض من مستفاداتي حول هذه المناقشة ولا اذكر هنا ماستفدت من موضوع الاخ/ بدون ...بل اذكر ما استفدت من (التانا تاني)التي حصلت بين الاخوة
1/يجب على المحاور ان يلتزم بالصبر والبعد عن التعصبية .
2/يجب على المحاور ان يبتعد من الشبهات وأن يتكلم ببرهان .وان لا يتكلم بما يهواه .
3/الابتعاد من تسمي اخوانه المسلمين الى من ينتسبون الى الاسلام ولكن الاسلام منهم برئ.
4/على المحاور ان يلتمس العذر اذا بدر منه زلة او خطأ.

وهنا لم اذكر كل المستفادات خشية من الاطالة.


وفي نهاية حديثي لا يسعني الا ان احمد الله وحده فهو احق ان يحمد و اقدم خالص الشكر والعرفان الى مقام كل من صاحب الموضوعالاخ/بدون كافين والذين تداخلوا بعده وكل من مر بقلمه سوء بكلمة شكر او ادراك.

والله ولي التوفيق
اخوكم/احمدالميداني
من بلد الله الحرام
 
التعديل الأخير:

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
عبارات ختامية بعد التصفيق الحار للبيان الختامي

ثقافة الإتهام في الدين التي تفشت هنا جعلت البعض يتجرأ - إن لم يكن بصريح العبارة فبالإيحاء والتلميح - إخراج بعضٍ آخر من الناس من ملتهم ونسبتهم للتمرد على الصراط القويم والفسق ..
وليس أسهل على المرء من أن يرمي بالتهم المجانية جزافاً على الآخرين ممن يخالفونهم في الرأي ونمط التفكير .. فهي هزيلة التكلفة .. بسيطة المؤونة ..
ولا تحتاج لحبك فصولها .. ورصف صفوفها المعوجة ..
إلا إلى خيال موهوم بالعظمة ودونية الآخرين ..


مع تجاهل اليقين بأن كل ذو فكرٍ له الحق في أن يُعمل فكره كيفما اتفق واتسق مع مكنونات نفسه وطبقة وعيه ..
وله على الآخرين حق المجادلة بالتي هي أحسن إن ارتأوا في فكره انعطافٌ عن حق أو انسلاخٌ عن منطق ..


وإبداء الاعتذار بعد توزيع مثل هذه التهم والأوهام دون تروٍ ولا بصيرة ليس مشروط بقبول الطرف الآخر الملقى إليه بالأذى ..
ومن في قلبه مثقال ذرة من الخشية .. ووعي بالرقابة الإلهية .. واستحضار للمحاسبة الأخروية .. وشئٌ من حسن الظن بالمسلم يترفع عن التزود بمثل هذه الآثام ..


ثم استدرار التقدير والتعظيم بإبراز بطاقة الأحوال ليس مجال نقاش على صفحات المنتدى .. فالغلبة هنا للفكر البنّاء .. والكلمة الرصينة .. ولا ترجيح أو محاباة على أيٍ من أسس الجنس والطبقة
والإنتماء .. فلسنا على أحد من منافذ الحدود .. ولا على بوابات الجوزات ..

والعاقل الفطن يميز بين المتباينات ..


إضاءة أخيرة :
موضوعي القادم بإذن الله ( مفهوم نقص العقل والدين لدى المرأة في الميزان ) ...

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفرك وأتوب إليك ..
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
تحية طيبة .

جميل جدا هذا التلون في الشكل والمضمون !!!!

اولا يا صاحب الفكر النير والمنطق السليم والحجة الدامغة والادلة القاطعة والبراهين الساطعة،

انت من بدأ في رمي الآخرين بالتهم جزافا وبكل الاشكال والالوان تماما مثل تلونك في الموضوع.


من البداية دخلت بطريقة عنترية عنجهية واسكبار وتعالي وتسفيه وتجهيل للآخرين لمجرد انهم

فقط خالفوك في الرأي والتوجه وطريقة التفكير التي صورت بها نفسك الوحيد الذي يفهم فقط

والوحيد الذي يفقه فقط والوحيد الذي يجيد والوحيد الذي يتلحف ويتلبس ويتدثر بعباءة الدين

والآخرون خارجون من الملة مارقون عن حظيرة الاسلام سائرون في درب الالحاد والعلمانية.


وبعد كل هذا وذاك،تأتي لتذرف دموع التماسيح على الاسلوب المتدني والحوار الهابط والفكر

المنحط والنهج السليم والاخلاق الضائعة والروح العليلة والنفس المريضة والقلب المطبوع!!!


وفوق كل ذلك،تماديت في التجني ورميت الآخرين بتهم اقل ما يقال عنها انها تهم عقائدية.

ولتعلم،اننا لو اثبتنا عليك تلك الاتهامات التي رميتنا بها على مرأى ومسمع من الجميع

-وهو للعلم سهل جدا-تلك التهم التي قذفتنا بها ورميتنا بها زورا وبهتانا،لكنت الآن امام ساحات احد

المساجد تجلد مثلك مثل اللصوص والمغتصبين وهاتكي العرض ومتعاطي المسكرات وجالبي المخدرات .


ورغم كل ذلك ولنعطيك درسا في ادب الحوار،واجهناك بالفكر وليس بالكفر.

واجهناك بالعقل وليس بالقتل،واجهناك بالقلم وليس باللمم،وجهناك بالحجة وليس باللجة،واجهناك

بالعلم والادلة وليس بالظلم والمذلة و،لكنك للاسف الشديد اخذتك العزة بالاثم وراوحت مكانك سر .


ومن باب الفكر سألتك سؤالا واحدا فقط من محتوى ردودك ومن مصطلحات وعبارات انت من

اتى بها وجلست (تطنطن) بها امام الجميع وتهرف بما لا تعرف وتقول ما لا تعقل ولا تفقه ولا تفهم .

ومع ذلك لم نرك اجبت على السؤال او حتى اقتربت منه واعطيتنا انطباعا انك انهمكت في البحث

والرجوع الى الكتب والمراجع العلمية والبحثية لتعطينا اجابة عن سؤال يمكن لاي شخص في

المرحلة المتوسطة او في المرحلة الثانوية على اكثر تقدير كان سيجيب عليه خصوصا ونحن في

عصر السماوات المفتوحة والقنوات الفضائية بجمبع الوانها وتوجهاتها وعصر النت الذي يمكن

لاي شخص يستخدمه ان يعرف اخبار الدنيا كلها بضغطة زر على الكيبورد او لنقل (لوحة المفاتيح)!!!

ومع ذلك غبت وتواريت،ومن غاب غيبتك جاب الغنائم او (جاب الديب من ديله) كما يقول المثل العامي.


ومع ذلك ومن باب ان من حق الآخرين ان يعرفوا اجابة السؤال،اعطيتهم الجواب بنفسي،وبصورة

مفصلة وشرح وافٍ وبصورة مبسطة كي يتسنى للجميع ادراك المعنى والمغزى من السؤال المطروح.

اضافة الى ذلك،اشرت الى المصدر الذي استقيت منه معلوماتي كي يمكن للجميع التأكد من الكلام

الذي قلته والاجابة التي طرحتها،وايضا اشرت الى المصدر كي اعطيك درسا في معنى النقل والنسخ

الذي مارسته بصورة مقلوبة وايضا كي اعرفك انه ليس تكبرا او غرورا ان انقل وانسخ،بل بالعكس

جميعنا يتعلم ويظل يتعلم حتى آخر العمر،وليس مثلك بعد ان عرف الجواب من الآخرين يأتي ويقول

وفي نبرة لا تخلو من الاستعلاء والاستكبار :

{انما اوتيته على علم عندي} صدق الله العظيم

نعم الاستعلاء والاستكبار الذي رميتنا به وانت اهل ذلك الاستعلاء والاستكبار،وهو ما ادى الى عدم

فهمك او استيعابك لذكر الجنسية السعودية في سياق الموضوع اتى من باب ان الجنسية السعودية

لا تجعلنا نستعلي على الآخرين من بني جنسنا وقومنا بتلك البطاقة التي هي في الاول والاخير هوية

ليس الا،لكنك بعدم فهمك وعدم استيعابك بل وبغروك حورت المعنى لشئ في نفسك الله يعلمه.


ختاما،ارجو منك قبل ان ترمي الآخرين بالتهم جزافا،ان تنظر تحت قدميك وان تنظر في المرآة،

فكثير من الناس يظل يمسح وينظف ويلمع المرآة ظنا منه ان بها وساخة او عليها غبار ، في

حين ان الغبار يغطي وجهه وعقله وهو لا يدري.


واخيرا،اعتذر من الجميع ان كنت نزلت قليلا بمستوى الحوار،لكنك احيانا تكون مضطرا الى

ان تنزل لمستوى عقل من تخاطب املا في ان ترفع من قدره وتعلي من شأنه.


تحياتي.
 
التعديل الأخير:

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبنا الباشا أنت قلم رائع لكن أركاني أوقعك في الفخخخخخخخخخخخ
الرجل يقول لك ليش ما ذكرت رأي الليبرالية في الدين لما تكلمت عن الليراليه
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل على كيفك .......

تحية طيبة .

يا زميلي،اي فخ ذلك الذي تتحدث عنه ؟

يا زميلي العزيز:
هو من وقع في الفخ بدخوله الغير مبرر للموضوع وبتلك الطريقة العنجهية التي قلبت الطاولة عليه.

هو من وقع في الفخ بترديده و(طنطنته) بعبارات اكبر منه ولا يعرف حتى معناها من قريب ولا من بعيد .

هو من وقع في الفخ بمحاولته الخروج بالموضوع عن سياقه الحقيقي وتحويره لمحتواه على هواه.

هو من قع في الفخ بتجهيله لآراء الآخرين تسفيهه لفكرهم ورميهم بتهم اقل ما يقال عنها انها هدامة.

هو من وقع في الفخ بعدم تحمله لمسئولية الكلام الذي نطق به وما كتبه قلمه بصورة استعلائية.

هو من وقع في الفخ بعدم ادراكه لمعنى الكلام الذي كتبه بحق الآخرين وبعبارات ومصطلحات خطيرة.


ارجو ان تكون هذه الاسباب كافية وكفيلة بان نرد عليه بنفس المستوى وبنفس المنطق الذي اختاره.

وقديما قالوا:
(يداك اوكتا وفوك نفخ) و (لا ترمِ بحجر لا تستطيع رده) .

واعتقد ان ذلك كافٍ عليه الى هذه اللحظة،فكما يقال:
(الضرب في الميت حرام)

وايضا، لانه اوقع نفسه في الفخ كما ذكرت زميلي العزيز ولانه دخل بحرا لا يعرف قدر الماء الذي فيه

وحين شعر انه بدأ يغرق،قام يضرب بيديه يمينا ويسارا عله ينجو او يجد له مخرجا ا يأتي من

ينقذه،وقديما قالوا :
(قيس قبل الغطيس).

مرة اخرى اشكرك زميلي العزيز على المرور.

وتقبل مني فائق التقدير والاحترام.


تحياتي.
 
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلبها
يارباه بدأ الحرب من جديد

كم سررنا بإنتها الحوار بالسلام والسماح
وبعودتنا الى التهم وما شابه ذلك لا ولن نصل الى ما نتمنى لجاليتنا
إخواني الكرام تذكروا قول العلام (والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)
هذه مداخلتي البسيطة آملا ان ينتهي الموضوع قدر ما وصلنا اليه.
 

الفرفوش

New member
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
458
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
الرياض
اذا اطلع السيف حقي عاد الله يعينكم كلكم

إلا المسالمين

قلنا خلصنا الموضوع

و رجعنا اخوان في الله

أخيار يحبون الله و رسوله

و يعلمون حكمة معاوية

التي تقول:

( إذا شد الشعرة انا أرخيها و اذا رخوها شديتها )

لا تفرح اعطيتك بالهرجة المكاويه

خلونا نضحك يا اخوان

و الله حسافة عليكم

اخونا البرماوي في قلوبهم

يرجو منكم أن تكونوا يدا واحدة

و صفا و احد ضد أعدائنا

نبغى نكون ( رحماء بيننا و أشداء على أعدائنا )

و تعرفون القصة اللي حصلت لرسولنا صلى الله عليه و سلم :

لما جاء الأعرابي و خنقوا و شد على الرسول صلى الله عليه وسلم

مإزره و هو يبتسم في ذلك الموقف العصيب

إذا ما اقتدينا بالرسول صلى الله عليه و سلم فبمن نقتدي

أدري و الله العظيم إنكم تملكون شجاعة الرد ( يا ويلي منكم يا بو بدون ارفق بي قليلا )

و حتى يكتمل الجمال الإبداعي في الحوارات و النقاشات

اللي زي حقتكم هذه

إنك تملك شجاعة الإعتذار و شجاعة الإعتذار

أهم من شجاعة الرد

تكفى . . خلوها صفحة جديدة

و تذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )

و إذا رأيت أحدا أخطأ على شخصك الكريم

فاغفر له ذنبه و ادعو الله له الهداية والرشاد

فالله الله أحبتي بالصلح ( و الصلح خير ) ........> > > استدلال في غير موضعه

أدري يا حبي بس خلينا نحاول و نحاول امكن الله يفرجها على يدي

و نصير بشكة وحدة

هههههه

ترى أنا طيب ( أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله )

أحب كل أبوكم من ساسكم لراسكم

بس فيني حرقة

و لازم أفضفضلكم عشان أرتاح

و دمتم ودامت المحبة بينكم



بريق السيف
 
التعديل الأخير:

aziz1970

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أليس حري بكم أن تجتدوا هذه الأقلام الرائعة لمصلحة الجالية

تحية طيبة ..
طبتم ... وطابت أيامكم ..
كم تمنيت أن تصرف مثل السطور والجهد من أقلام رائعة
لمصلحة الجالية في أمور هي في أمس الحاجة من هذه الجدالات
لا تعود إلا بالتنافر والانقسامات نحن في غنى عنها .
أخي بدوون كافيين ... إن لكل فعل ردة فعل فتنبه قبل أن تتطرق لموضوع متشايك وذا أبعاد لا نهاية له .
أخي الفقيه .. وأخي الأستاذ .... إن للحوارات والنقاشات لها آدابها ونظمها يجب أن لا يخرج المتحاورون عنها وإلا ينتقص قيمة المحاورين وآرائهم لدى المتلقين .
أخي الباشا .... على المتحاورين أن يتقيدوا بالأمانة العلمية عند نقل الاستشهادات بأن ينقل بماله وما عليه دون قص وحذف ، وإلا هذا مخالف للأمانة العلمية والأدبية .
يعلم الله أنني أحبكم في الله دون تحيز فلماذا ؟؟؟
لأنكم من خيرة الأقلام للجالية البرماوية ..... فلماذا لا تستثمروها في خدمة مصالح الجالية .
أليس للجالية عليكم حق ..؟؟؟
تحية إكبار وإجلال لكل الأقلام التي تخدم مصالح هذه الجالية
ودمتم ... بالعافية والصحة .
 

المهاجري

مراقب عام
إنضم
8 مايو 2009
المشاركات
837
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة الزاهر
أحبابي الكرام أخشى أن تصلوا في نهاية النقاش إلى ما وصل فيه أهل الكلام والفلاسفة والمؤولون
وتأمّلوا معي حال هؤلاء يقول
ابن رشد الحفيد وهو من أعلم الناس بمذاهب الفلاسفة ومقالاتهم في كتابه تهافت التهافت: ومن الذي قال في الإلهيات شيئا يعتد به وكذلك الآمدي أفضل أهل زمانه وقف في المسائل الكبار حائرا وكذلك الغزالي رحمه الله انتهى آخر أمره إلى الوقف والحيرة في المسائل الكلامية ثم أعرض عن تلك الطرق وأقبل على أحاديث الرسول فمات وصحيح البخاري على صدره وكذلك أبو عبد الله محمد بن عمر الرازي قال في كتابه الذي صنفه أقسام اللذات نهاية إقدام العقول عقال وغاية سعي العالمين ضلال وأرواحنا في وحشة من جسومنا وحاصل دنيانا أذى ووبال ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا فكم قد رأينا من رجال ودولة فبادوا جميعا مسرعين وزالوا وكم من جبال قد علت شرفاتها رجال فزالوا والجبال جبال %

لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلا ولا تروي غليلا ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات الرحمن على العرش استوى إليه يصعد الكلم
وكذلك قال أبو المعالي الجويني يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي إلى ما بلغ ما اشتغلت به وقال عند موته لقد خضت البحر الخضم وخليت أهل الإسلام وعلومهم ودخلت في الذي نهوني عنه والآن فإن لم يتداركني ربي برحمته فالويل لابن الجويني وها أنا ذا أموت على عقيدة أمي أو قال على عقيدة عجائز نيسابور وكذلك قال شمس الدين وكان من أجل تلامذة فخر الدين الرازي لبعض الفضلاء وقد دخل عليه يوما فقال ما تعتقده قال ما يعتقده المسلمون فقال وأنت منشرح الصدر لذلك مستيقن به أو كما قال فقال نعم فقال أشكر الله على هذه النعمة لكني والله ما أدري ما أعتقد والله ما أدري ما أعتقد والله ما أدري ما أعتقد وبكى حتى أخضل لحيته
ولابن أبي الحديد الفاضل المشهور بالعراق فيك يا أغلوطة الفكر حار أمري وانقضى عمري سافرت فيك العقول فما ربحت إلا أذى السفر

وقال الخوفجي عند موته ما عرفت مما حصلته شيئا سوى أن الممكن يفتقر إلى المرجح ثم قال الافتقار وصف سلبي أموت وما عرفت

شيئا وقال آخر اضطجع على فراشي وأضع اللحفة على وجهي وأقابل بين حجج هؤلاء وهؤلاء حتى يطلع الفجر ولم يترجح عندي منها شيء
ومن يصل الى مثل هذه الحال إن لم يتداركه الله برحمته وإلا تزندق و كما قال أبو يوسف من طلب الدين بالكلام تزندق ومن طلب المال بالكيمياء أفلس ومن طلب غريب الحديث كذب وقال الشافعي رحمه الله حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريدة والنعال ويطاف بهم في القبائل والعشائر ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على الكلام وقال لقد اطلعت من أهل الكلام على شيء ما ظننت مسلما يقوله ولأن يبتلى العبد بكل ما نهى الله عنه ما خلا الشرك بالله خير له من أن يبتلى بالكلام انتهى
وتجد أحد هؤلاء عند الموت يرجع إلى مذهب العجائز فيقر بما اقروا به ويعرض عن تلك الدقائق المخالفة لتلك التي كان يقطع بها ثم تبين له فسادها أو لم يتبين له صحتها فيكونون في نهاياتهم إذا سلموا من العذاب بمنزلة أتباع أهل العلم من الصبيان والنساء والأعراب
والدواء النافع لمثل هذا المرض ما كان طبيب القلوب صلوات الله وسلامه عليه يقوله إذا قام من الليل يفتتح الصلاة اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم خرجه مسلم
المرجع العقيدة الطحاويه
أخبروني بماذا خرجتم من هذا النقاش الحاد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

vip

New member
إنضم
20 ديسمبر 2009
المشاركات
332
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله تبارك الله
موضوع في قمة الروعة
الله يعطيك العافية​
 

صوت الحق

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتاب ( هل يكذب التاريخ ؟ ) صفعة جديدة لأهل الفكر الحديث !!


وبينما أتصفح الموضوعات المتميزة وقعت عيني على هذا الموضوع فشدني عنوانه اللافت ، وما أن شرعت في قراءة سطوره الأولى رأيت هجوما عنيفا من زميلنا العزيز بدون كافيين على الشريحة المحافظة التي تمثل مجتمعنا الأراكاني، متسلحاً في هجومه بعبارات غارقة في الإجمال ومتناهية في الاحتقار، فما أشبه فعلتك بـ [ حرب المصطلحات

وكم تمنيت من أخينا الحبيب وقد ناشد الإصلاح أن لو دخل البيت من بابه وكاشف الجميع عن خبايا خطابه ؛ بصريح اللفظ وواضح الكلِم، على معهود الأعارب لا وضع الأعاجم ؛ حتى يتميز صوت الحق وينكشف صوت العاق،

ورغم هذا وذاك فقد وُجدتْ في كلِمك - أَالزميل العزيز - ما كشف اللثام عن وجهك ، وأقام البينات العظام على حديثِ فكرك ؛ إذ قلتَ - هداك الله - :

(وهذا التغيير لا يمكن أن يحققه عقل خاوي من تلكم الأفكار كالحداثة والعولمة والعلْمَنة ونحو ذلك من التوجهات الفكرية الحديثة )

فقلنا : - بفضل من مولانا الكريم ومنةٍ من ربنا الرحيم - أن خوّى عقولنا - معشر المحافظين - من أفكار القوم المنحرفين : ( الحداثة، والعولمة، والعلْمَنة، ونحو ذلك من التوجهات الفكرية الحديثة

والحمد لله حمد الشاكرين على تحقيق وعده - ووعده لا يُخلَف - ( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول ) ،

قد عرَّفناك الله في لحن قولك السابق ،واللاحق حين قلت عن نفسك مخاطبا رفيق الدرب - والطيور على أشكالها تقع - :

(ختاماً أعتقد أخي الفاضل بأنك استنتجت من طيات سطوري شخصية بحتية ذا توجه ليبرالي حاقد على ظهور القيمة الدينية في جاليته كما صنفني بذلك بعضهم سامحهم الله ..)

الزميل العزيز : ليس ثمََّ داعٍ للاستنتاج والاستنباط ، بل منطوق اللفظ ونصه وصريحه وظاهره كفلاء أكْفاء على شخصيتك الشاذة في الجالية المحافظة!

(بل إني ممن اصطفاه المولى جل وعلا بحفظ كتابه الكريم ودرس بأحد المعاهد الدينية وعاش بين أبناء جاليته في واقعهم المتكتل والمنغلق والتقليدي !!)

نوع من التورية بإضراب مجازي ، والقرينة المانعة من الحمل على الحقيقة :

( ولكنه ( يقصد نفسه ) ضل عن حياتهم تلك..)

أعوذ بالله من الضلال بعد الهدى ومن الغواية بعد الرشد ، رحماك يارب رحماك، والثباتَ الثباتَ في القبض على دينك وَفق فهم السلف الصالحين من الصحابة والعلماء الأكرمين في زمنٍ القابض فيه عليه كالقابض على الجمر ، ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ) .

ومن النصح - والنصح من الدين - الدلالة على الكتاب البديع ( هل يكذب التاريخ ؟ ) لمسطره (عبد الله الداوود ) ،
ففيه صفعة قالعة لأسنان أدعياء الفكر الحديث الثنتين والثلاثين !
 
إنضم
21 فبراير 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أركاني قال:
- ولأنهم ظنوا أني غير سعودي مثلكم ، لهذا تهجموا بمثل تلك الألفاظ البذيئة ،
وللأسف هذه نظرة بعض أبنائنا الذين تسعودوا لبني جلدتهم لكن ليس كلهم . وأبشرهم بأن أخاهم من مواطني هذه البلاد المباركة من أهل جدة الكرام وإن كان أركاني الأصل

أفااااااا
هنا أعدت الكذبة مرة ثانية وقلت إنك سعودي
طيب هذه قلنا إنك أشبعت نقصك بادعاءك أنك سعودي
طيب ليش تكذب وتقول إنك من أهل جدة
وأنا أعرف حتى رقم شقتك في عمائر وقف جمعية تحفيظ القرآن بشارع المنصور بعد ما تركت طلعة الصبة
عييييييييب تكذب يا مطوع
 
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض الله الواسعة
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني وأخواتي الأعضاء ....
اسمحوا لي أبدي أعجابي الشديد بهذه الأقلام الرائعة
التي أنارت سماء المنتدى بوهج بريقها
وأشكر الأخ بدون كافيين
على هذا الموضوع الذي كان سببا في إطلاق عنان الفلاسفة
والمفكرين
فقد قرأت الموضوع من بداية نزوله
وقرأته مرة أخرى بعد الحرب الطاحنة التي حدثت فيها
وأخذ من وقتي الكثير
لكن مااكتشفته وبكل أسف أنني خرجت منه صفرا خالية اليدين فلم أستفد منه أبدا
لأن الموضوع الأساسي عبارة عن رموز وطلاسم
وجاءت الردود بنفس النمط
فأقول لهولاء كان بإمكانكم أن توقفوا هذا الجدال العقيم
الذي أتحدى واحدا منكم أن يكون قد خرج بفائدة منه
ولا تنسوا قوله صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولوكان محقا )
في مامعنى الحديث
لذا أقترح على الإدارة
إدراج أيقونة جديدة متحركة بعنوان (لو تبى تضيع وقت أدخل هنا )
فيتم وضعها على عناوين مثل هذه المواضيع
حتى يكون القارئ على علم
وحفاظا على وقته الثمين من الضياع
واسفة إن أخطأت في حق أحد
لكنني كتبته رغما عني لأني حزنت كثيرا على وقتي المهدور
 
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم

ما شاء الله على أختنا المتميزة المتفائلة قرأت الموضوع وقت نزوله قبل أكتر من سنة ,,,,,,
رغم إن رقم عضويتها 1653 ,,,,,,
وكمان تابعت الحرب الطاحنة اللي طحنت الرؤوس وعصرت الأمخاخ حتى تم اطلاق عنان الفلاسفة والمفكرين ,,,,,,,
وأخدت أكثر من سنة عشان تكتشف حزنها الأليم على اهدار وقتها الثمين ,,,,,,,,
يحقلك يا أختنا فسنة من العمر شئ مو هين ,,,,,,,
الله يعوضك عنها خير ,,,,,,
بس يا أختنا نصيحتك للبقية جات للأسف متأخرة جداااااااااااااااااااااً لأنهم كلهم خلصوا بكا على وقتهم المهدور من زمان ,,,,,,
يا ليتك بكّرت شوية ,,,,,,,
 
أعلى