علاجات غريبة في جماعتنا

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الحلال بيِّن وإن الحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه».
أيها الإخوة:
أطرح بين يديكم مسألةً حيرتني منذ سنوات، ولم أستطع أن أحدد منها موقفا واضحا حتى الساعة، فآمل من كل من لديه علمٌ في ذلك أن يفيدني، وأتمنى أن تشمل الفائدةُ الجميعَ.


فكلنا نعرف الراقي الشرعي الذي يرقي بالقرآن، كما نعرف الساحر والمشعوذ بعلاماتهم.
إلا أنني أُلاحِظ في جماعتنا شيابًا من أهل الخير والصلاح والصلاة، يقومون بطرق غريبة أثناء الرقية، فلا هي بالرقية الشرعية التي نعرفها ممن يرقون بالقرآن، ولا هي من خزعبلات المشعوذين.

وإليكم نماذج من علاجاتهم:
- أصيب طفل لأحدى قريباتي بالتهابات داخل فمه على شكل بقع صغيرة بيضاء، مما تعسر معها الأكل إلا بشق الأنفس بعد جوع وبكاء طويل، فاتصلَتْ بإحدى العجايز ممن اشتهرن بعلاج هذا النوع من التقرحات، وهي تسكن بعيدة عنه، فطلبت اسم المريض، ثم أخذَتْ زيتاً وقرأَتْ عليه أشياء وذكرَتْ اسمَ الطفل المريض، وما زالت تقرأ حتى رأت نقطاً بيضاء تطفو على الزيت المقروء، فاتصلَت بأم الطفل المريض وأخبرتها بأنه قد تم العلاج، وأن الالتهابات قد زالت من فم الطفل ووصلت إليها حتى وقعت على الزيت، وأنه سيأكل من ظُهْرِ غدٍ إن شاء الله، وفعلاً قامت الأم بفتح فم طفلها فلم تجد شيئًا من تلك الالتهابات، وعندما حان ظهر اليوم التالي استطاعت أن تطْعِمَه بفضل الله، فتعجبَتْ، ولم تفهم تفسيره حتى الآن، علماً بأن العجوز معروفة بالصلاح والتقوى، ولا تأخذ على العلاج شيئًا، وإنما تحتسب الأجر عند الله، فلا مجال لاتهامها بالشعوذة.
- وأرسلني أهلي عندما كنت صغيرًا إلى شايب ليقرأ لي على بعض الماء، فأخذ جكاً وملأه ماءً، ثم بدأ يقرأ فيه ويحرك الماء بسكين في يده، علما بأني أعرف الشايب بالصلاة والصلاح والتقوى.

فلا أدري هل ما ذكرتُ آنفًا وأمثالها يعتبر من الرقية الشرعية أم علاج طبيعي- مع أني لم أفهم تفسيره- أم ماذا؟
 

عربجي

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شوف يا أخي أنا ما أفتي


بس تراني أشم ريحة خزعبلات من القصة

وبعدين هناك أشياء كتيرة عند ( البورا بوري ) تخوّف ، واحد يقرى على موز والتاني على فلفل

ومرّة الهمر حقي - أبو أذنين طويلتين - مرض وقام واحد ربط ( تابيس ) في ذيلو ، وبعدو صار يرفع ذيلو ويجري زيّ المجنون .. ويحكحك ركبي في الجدران ، حتّى فكيتو ورميتو ، بس الذيل صار مرفوع على طول ..
 
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أقول مستعينا بالله رب العالمين..

أشكرك :clap:على طرح هذا الموضوع الذي تغافل وتجاهل كثير من الناس وخاصة بعض طلبة العلم...
(طلب إسم المريض* إظهار النقطة البيضاء على الزيت المقروء* عدم أخذ الأجرة* إظهارالصلاح والتقوى.... )
فهذه من الأشياء التي يسخدمونها السحرة والمشعوذين..
لاوجود دليل ثابت لا في القرآن ولا في السنة المطهرة..
فهذه من الأشياء التي عرف بها في السابق عن الأجداد
لعدم مرفتهم عين الصواب .. لكن الآن ف( لا )وألف لا لا لا ...
والحمد لله ما من بيت روهنغي إلا وفيه عالم رباني أوحافظ لكتاب الله ... ومن الأشياء التي عرفت عنهم :أنهم مجبورون من قبل معاونيهم الجان لعدم أخذ الأجرة حتى يبينون للناس الصلاح والتقوى.. يشركو ن بالله.. وأنهم مهددون بالتعذيب والتخويف في حال تركهم تلك الأعمال ..
. وتذكرت محاضرة الأستاذ: أحمدأبوالخير والتي ألقاها في أحد مساجد كيلوا 14 بجده بلغتنا الحبيبة قبل ثلاثة عشر سنة تقريبا في الردعلى مثل هؤلاءالشياب (العجائز)
فهل أستطيع أن أقول:
لا هي من الرقية الشرعية ولاهي أصلا من العلاج ولكن هي عين الخزعبلات المشعوذة ...
والله المستعان وعليه التكلان..
وأسأل الله أن يرشدني وإياكم إلى الصراط المستقيم... آآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييين..
 

7ken3

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
makkah
اوافق الفانوس السحري في كلامه ..
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكر كل من شارك وعلق على الموضوع.
ولا زلت أنتظر المزيد من التوضيح من أهل العلم والمعرفة.
فآمل ممن لديه علم في ذلك أن يفيدنا بما يقطع الشك ويزيله.
 

anza2010

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أشكرك على طرح هذا الموضوع الذي تغافل وتجاهل كثير من الناس ...
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/17.gif');border:1px outset green;"][cell="filter:;"][align=center]
حياك الله وبياك يا صدى الحجاز أشكرك على موضوعك القيم فأنا أيضا مثلك أريد الجواب الكافي والشافي من أهل العلم حول هذا الموضوع

وقد حصل لي مثل قصتك هذه عندما كنت صغيرا وعمري آنذاك 5 أو 6 تقريبا حيث دخلت في باطن رجلي إبرة مكسورة فكان والدي جزاه الله خيرا يحك رجلي بالموس يوميا (من حرصه على ولده) وكان يحرق الموضع الذي دخلت الإبرة فيه بالدخان [(كان يدخن)غفر الله له ولكنه ترك الدخان منذ عشرات السنين ] فمرة ذهب بي إلى امرأة فقرأت لي في موز (ما أدري ما قرأت) لكنني عندما أكلت من هذا الموز وبعد قليل خرجت الإبرة بدون مقدمات حتى أبي تفاجأ من ذلك فسبحان الله .... على كل .. فهل هذا من الشعوذة أم من الرقية المشروعة إن كانت قرأت -مثلا- آيات قرآنية ؟؟؟

أفيدونا جزاكم الله ألف خيرا .
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
انتبهوا من الخزعبلات البرماوية

[frame="9 80"]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أحبيتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنها وربي لطامة كبرى أن نسكن بيت الله الحرام
ومن حفظة كتاب الله
بأن لا نوفق في التفريق بين الحق والباطل
إن الوحي من القرآن والسنة بينا لنا طريق الحق من الضلال
فكيف بمن يُظهر نفسه بسيما الصلاح والتقوى
ويعلاج بزعم نفسه من القرآن والسنة أنه من الرقية
إن عباد الله المؤمنين الذين يرقون بالكتاب المطهر الشاف من كل داء
وأما من يطلب الاسم أو غير ذلك فهذا ليس من شرع الله بشيء

وهنا أنقل لكم بعض علامات السحرة ، والكهنة ، والمشعوذين ، والعّرافين ، والدجالين التي يعرفون بها :
1)أن يسأل المريض عن اسمه واسم أمه .
2) أن يأخذ أثرا ً من آثار المريض " طاقية أو منديل أو فانيلة ، أو ماء من وضوء المريض ونحوه "
3) أن يعطي المريض حجابا ً يحتوي على مربعات بداخلها حروف وأرقام .
4) أن يتمتم بكلام غير مفهوم ولا مسموع .
5) أن يكتب الطلاسم وهي رموز لا يُفهم معناها ، وهي في واقعها رموز شركية والعياذ بالله .
6) أن يقول : إنك مسحور في بلد كذا .
7) أن يعطي المريض بخورا ً، ثم يأمره بالتبخر به قبل أذان المغرب أو في الصبح ، أو يأمره أن يبخر البيت كاملا ً.
8) أني يطلب من المريض حيوانا ً بصفات معينة ليذبحه ، ولا يذكر اسم الله عليه ، أو يضع دم الحيوان على مكان الألم ، أو يرمي بالحيوان في مكان مهجور .
9) أن يأمر المريض بأن يعتزل الناس فترة معينة في غرفة مظلمة .
10) أن يأمرالمريض بأن يدفن أشياء معينة تحت التراب .
11) أن يعطي المريض أوراقا ً يحرقها ويتبخر بها مع أن تلك الأوراق فيها طلاسم وكتابات مجهولة .
12) أن يخبر المريض باسمه واسم بلدته ونوع المرض .
13) أن يخبر المريض أن السحر موجود في مكان كذا وكذا .
14) أن يقرأ آية من القرآن ثم يخفي صوته فترة قصيرة ، وفي هذه الحالة يطلسم ثم يكمل القراءة .
15) أن يأمر المريض بتغيير فرشة المنزل إلى فرشة لها لون معين .
16) قد يخلو بالمريضة بحجة القراءة عليها .
17) أن يضع يده على أماكن محذورة شرعا ً في جسد المرأة كالصدر أو أسفل الظهر أو البطن أو الفخذين أو يكشف عن الأذنين أو الوجه أو العينين ، وهذا العمل لا يجوز .
وأما وضع اليد على الرأس فإنما هو خاص بالرجل مع الرجل والمرأة مع النساء ؛ لأن وضع الراقي يده على رأس المريضة يؤدي به إلى الافتتان ، والإصرار عليه تلبيس من الشيطان قد يوقعه فيما لا تحمد عقباه ، والواجب الإلتزام بما في الكتاب و السنة، ففيهما خير عظيم .
كما أن القدوة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو أتقى الناس وأشدهم لله خشية ، ومع ذلك لم تمس يده امرأة لا تحل له حتى في البيعة على الإسلام ، إنما كان صلى الله عليه وسلم يبايع النساء بالكلام ، والقارىء الذي يريد أن ينفع الله بقراء ته عليه الإ لتزام بما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو عمل أو فعل ففي ذلك الخير العظيم .
18) أن يأمر المريض بأن يضع تحت الوسادة أعشابا ً معينة أو غيرها .
19) أن يعطي المريض أوراقا ً مكتوبة بالزعفران لا يمكن معرفة المكتوب فيها مالم تكن الكتابة من القرآن والحديث ، وقد ذكرسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله أنه لا حرج في كتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة .
20) أن يكشف عن فم المريض ويقول له : اخلع اسنانك كاملة ، ثم بعد ذلك أقرأ عليك .
21) عند مجيء المريضة يقول لها ك فيك قرينة من الجن .
22) أن يأمر المريض بفعل معصية .
23) أن يأمر المريض بإلقاء الدقيق أو الملح في دورة المياه مع شرط عدم ذكر اسم الله عز وجل .
24) أن يطلب من المريض مبالغ طائلة من المال ، ويخبر المريض بأن السحر سيبطل ، أوأ ن الجان سيخرج ، وفي هذه الحالة يتفق الساحر مع الجني على أن يخرج من جسد المريض لمدة معينة تصل إلى شهر وربما أكثر ، ثم بعد ذلك يعود الجني إلى جسد المريض ويكون الألم أقوى من السابق . والله أعلم .
25) أن يضع يده على جسد المريض ثم يتحسس بيده أجزاء جسد المريض ثم يقول : هذا هو مكان الألم وذلك من غيرأن يسأل المريض ، وفي هذه الحالة يكون والله أعلم قد استعان بالجن ؛ لأن الجن الذين معه هم الذين أخبروه عن مكان الألم والاستعانه بغير الله عز وجل فيما لا يقدر عليه الا الله شرك .
26) أن يصب الرصاص على رأس المريض .
27) أن يقول للمريض أو المريضة : لا يوجد بينك وبين زوجك مودة وسوف أقرأ عليكما ليكون بينكم مودة وألفة ، ويطلب مقابل ذلك أموالا ً طائلة .
28) أن بعضهم يوجد لديه ذئب ويعرض المريض على الذئب ، ويدّعي أن الذئب سبب في خروج الجان .
29) عند مجيء المريض إلى ساحر أو دجال وقبل أن يقرأ على المريض يبخر الغرفة لكي يحضر الجن ، ويزعم أن حضورالجن ينفع المريض ، وهذا يفعله الدجالون كثيرا ً .
30) عند مجيء المريض إلى ساحر أو دجال أو كاهن أو مشعوذ أو عرّاف فإنه يقول للمريض : سحرك فلان أو فلانه وهو يكذب ؛ ليوقع العداوة والبغضاء بين الأقارب والمسلمين .
31) أن يخبر الدجال المريض بالسحر والمصاب بالجان أن الرقية في يومي الإثنين والخميس قوية ومحرقة للجان ، ويزعم أن الجن يحضرون في هذين اليومين .
32) أن بعض الدجالين ممن يتعامل مع الجن يلبس خاتما ً (( من نوع خاص )) .
33) يقول الدجال للمريض : إذا عرفت من حسدك فصل ّ عليه صلاة الميت تخرج النفس من جسدك، وهذا يفعله الدجالون كثيرا وهو خلا ف الحق ، نسأل الله العافية والسلامة من ذلك .ً
34) أن يستعين بالجان زعما ً أنهم يعلمون الغيب ( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) سورة النمل آية (65) ، ولقوله تعالى ( فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ) سورة سبأ آية (14) .
35) من السحر ما يفعله بعض الذين في السيرك ، فتراه يضرب بالمطارق ولا تضره ، أو يطعن بالسكاكين ولا تضره ، أو يخرج حمامة من القبعة ، ونحو ذلك من الأعمال التي قد تبدو أنها خارقة في نظر بعض الناس ، وقد ذكر الشيخ صالح الفوزان حفظه الله أن مثل هؤلاء سحرة دجالون يسحرون أعين الناس ويخيلون إليهم .

===============
للتوضيح :
الساحر هو من يقوم بعمل السحر
الكاهن هو الذي يأخذ من مسترق السمع ويخبر عن المغيبات في المستقبل ، وقيل : هو من يخبر عما في الضمير .
الشعوذة خفة في اليد وأُخذُُ ُ كالسحر يُرى الشيءُ بغير ما عليه أصله في رأي العين . والمشعوذ هو من يفعل ذلك .
العّراف هو الذي يدّعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك ، وقيل : هو الكاهن .
الدّجال هو الكذّاب والمموه والملبّس .
الرمّال هو الذي يدعي معرفة المغيبات بطرق الضرب بالحصى والخط في الرمل .
المنجّم هو الذي يستدل بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية .
================
المصدر :
كتاب تنبيه المسلمين على بعض العلامات التي يعرف بها السحرة وأشباههم من الكهنة والمشعوذين والعرافين والدجالين .
تقديم فضيلة العلامة الشيخ
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله تعالى
جمع وإعداد
عبد العزيز بن عبد الله بن جديد
[/frame]​
[frame="2 80"]
[marq="3;right;3;scroll"]اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد[/marq]​
[/frame]
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي الفاضل (فارس أراكان):
أشكرك جزيل الشكر على النقل المفيد، والغيرة الشديدة.
وحيث أنك ذكرت قرابة خمس وثلاثين علامة يعرف بها الساحر والمشعوذ والدجال.
فإني أخبرك أخي - بارك الله فيك - أن قريبتنا العجوز لا تنطبق عليها أي علامة مما ذكرت.
ولم يكن المريض سوى طفلاً رضيعاً ربما لم يكمل عامه الأول.
فلم تخبر العجوز أم الطفل بأنه مسحور أو تعطها طلاسم أو ورقة أو أي شيء من ذلك، بل لم تقابلها أصلاً.
وإنما سألتها عن اسم الرضيع فقط، ثم أقفلت السماعة.
وبعد فترة اتصلت وأخبرتها بأنها قد قرأت على زيت ورأت نقطاً بيضاء فيه، وأن الطفل سيشفى ويأكل من ظهر غدٍ بإذن الله.
وفور الاتصال قامت الأم بفتح فم الطفل فإذا الالتهابات والتقرحات قد اختفت تماماً، فحاولت إطعامه دون جدوى، ولم تنجح في ذلك إلا ظهر اليوم التالي.
ولم يحصل بعد ذلك أي اتصال مع العجوز.
ولو رأيناها تقرأ على بخور أو تقرأ فنجاناً أو كفاً أو تكتب شيئاً من الطلاسم مثلاً أو طلبت مالاً لما شككت لحظة في كونها مشعوذة، ولكنا لم نرها أصلاً.
فذلك ما أوقعني في الحيرة.
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
[frame="9 80"]أخي المسدد
صدى الحجاز
أتمنى أن يبلغ صدى ابداعاتك فيما دون الحجاز
غداً سأتيك بالجواب الكافي
وأسأل جل مشايخي في قسم العقيدة حول هذه القضية
بجامعة أم القرى فإلى هناك المرتقب
ودمت في رعاية الرحمن
[/frame]​
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
صدقت أخي العزيز ..

لقد مررت على أحوال من مثل هذه وأنا في صغري ولم أجد تفسيراً لها آنذاك ..

ولا زلت أحتار من كيفياتها ..

مع العلم أن منها ما هو من الشعوذة .. ومنها الآخر ما هو من غيرها

تحياتي
 
أعلى