اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anza2010
من وجهة نظري أن التكاثر "الحلال" بحد ذاته لم ولن يكون هو السبب في الفقر والتخلف.
كثره الإنجاب سبب الفقر والتخلف .. هذي أغبى نظرية رايتها في حياتي وأسخف جملة سمعتها .. الفقر سببه قلة الرزق من الله سبحانه وتعالى
الزواج يجلب البركة والرزق ..... إنجاب الأطفال وتربيتهم تربيه صالحة تجلب الرزق إتباع قول النبي صلى الله عليه وسلم يجلب الرزق يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( تزوجوا الودود الولود فاني مفاخر بكم الأمم يوم القيامة ) والإنسان منذ إن قبل أن يخرج من بطن أمه يكتب له 4 أشياء منها هل سيكون شقيا أم سعيد .. وما هذه النظرية التي ذكرت بالموضوع إلا نتاج لفكر غربي متخلف هدفه تقليل نسل المسلمين في العالم ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bozrok
أخي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bozrok
anza2010 بارك فيك ربي ولا عدمنا أمثالك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصعلوك تأبط خيرا
الأخ (anza2010):
أنا لم أفهم من صاحبة الموضوع ومداخلات مؤيّديها الدعوة إلى (تحديد النسل) الذي لا يجوز شرعا كما تفضّلت، ولكني فهمت منهم الدعوة إلى (تنظيم النسل)، وأهل العلم قد فرّقوا بينهما كما تعلم.
وأما الحث على الزواج فهو حكم عام، وبالنظر إلى الأعيان تعتريه الأحكام الخمسة (الوجوب والاستحباب والكراهة والتحريم والإباحة)، فهو في حين كونه واجبا على فرد قد يكون في حق الآخر محرما، وللعلم أننا هنا لا نتحدّث عن الحكم العام للنكاح، والذي ورد عموم الأحاديث في فضله، وإنما نتحدّث عن حكمه فيما يخصّ أفرادا بأعيانهم.
ثمّ هل من الصواب أن نحكم بحرمة كلّ شيء يؤدّي إلى استفادة الأعداء منه فرضا، حتى يُقال: إنها أغبى نظرية.
نعم هي أغبى نظرية بلا شكّ إذا كان الشخص يرى الإنجاب سببا للفقر والتخلّف وغيرهما، ولكن حديثنا عن شخص فقير لا يملك شيئا، إذا حملت امرأته فلا قدرة له على تكاليف التوليد، وإذا كانت لا تستطيع الولادة إلا بالعملية، وبدونها تفقد حياتها فالأمر أسوأ.
وللتفصيل ينظر: (القوانين الفقهية لابن جُزَي الكلبي).
والله أعلم.
أخواني الأعزاء ,,,
anza2010
bozrok
إما أنكما لم تقرئا موضوعي جيدا ً
أو .. أنكما تعيشان في كوكب آخر
بعيداً عن الواقع المرير الذي تعيشه الجالية ,,,
لم أتحدث عن تحديد النسل بتاتاً بل التنظيم
وعن الفقير الذي جعل حبل الإنجاب مفتوحا ً
وعن تلك المرأة البرماوية التي لم يراعى حقها في الصحة والراحة الأنثويه
تلك الكيان الأنثوي الضعيف حمل سنة تلو السنة الأخرى
تباً لأولئك الرجال الذين لا يقدرون تلك الكيان الضعيف
حتى في عالم الحيوان يوجد ما يسمى بتقدير صحة الأنثى !!!
أخي العزيز ...
جالستُ معظم نسوان جاليتنا ,, أكثرهن يشكين عن عدم مراعاة حقوقهن
وترك حبل الإنجاب ,,هن لا يشكين عن أحوالهن لآهالهن إما خجلاُ أو لأن أحوالهم هم أولئك أسوأ منهن ...
أمام تحديات وصعوبات الأنظمة ووو
أكتفي بهذا القدر فردود الأعضاء كافية وشافيه لمن يريد أن يتبصر ويعيش الواقع
فالحكمة ليست بالكثرة بل بالجوده
حلت دنياكم وحياكم ربي دوما
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anza2010
من وجهة نظري أن التكاثر "الحلال" بحد ذاته لم ولن يكون هو السبب في الفقر والتخلف.
كثره الإنجاب سبب الفقر والتخلف .. هذي أغبى نظرية رايتها في حياتي وأسخف جملة سمعتها .. الفقر سببه قلة الرزق من الله سبحانه وتعالى
الزواج يجلب البركة والرزق ..... إنجاب الأطفال وتربيتهم تربيه صالحة تجلب الرزق إتباع قول النبي صلى الله عليه وسلم يجلب الرزق يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( تزوجوا الودود الولود فاني مفاخر بكم الأمم يوم القيامة ) والإنسان منذ إن قبل أن يخرج من بطن أمه يكتب له 4 أشياء منها هل سيكون شقيا أم سعيد .. وما هذه النظرية التي ذكرت بالموضوع إلا نتاج لفكر غربي متخلف هدفه تقليل نسل المسلمين في العالم ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bozrok
أخي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bozrok
anza2010 بارك فيك ربي ولا عدمنا أمثالك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصعلوك تأبط خيرا
الأخ (anza2010):
أنا لم أفهم من صاحبة الموضوع ومداخلات مؤيّديها الدعوة إلى (تحديد النسل) الذي لا يجوز شرعا كما تفضّلت، ولكني فهمت منهم الدعوة إلى (تنظيم النسل)، وأهل العلم قد فرّقوا بينهما كما تعلم.
وأما الحث على الزواج فهو حكم عام، وبالنظر إلى الأعيان تعتريه الأحكام الخمسة (الوجوب والاستحباب والكراهة والتحريم والإباحة)، فهو في حين كونه واجبا على فرد قد يكون في حق الآخر محرما، وللعلم أننا هنا لا نتحدّث عن الحكم العام للنكاح، والذي ورد عموم الأحاديث في فضله، وإنما نتحدّث عن حكمه فيما يخصّ أفرادا بأعيانهم.
ثمّ هل من الصواب أن نحكم بحرمة كلّ شيء يؤدّي إلى استفادة الأعداء منه فرضا، حتى يُقال: إنها أغبى نظرية.
نعم هي أغبى نظرية بلا شكّ إذا كان الشخص يرى الإنجاب سببا للفقر والتخلّف وغيرهما، ولكن حديثنا عن شخص فقير لا يملك شيئا، إذا حملت امرأته فلا قدرة له على تكاليف التوليد، وإذا كانت لا تستطيع الولادة إلا بالعملية، وبدونها تفقد حياتها فالأمر أسوأ.
وللتفصيل ينظر: (القوانين الفقهية لابن جُزَي الكلبي).
والله أعلم.
أخواني الأعزاء ,,,
anza2010
bozrok
إما أنكما لم تقرئا موضوعي جيدا ً
أو .. أنكما تعيشان في كوكب آخر
بعيداً عن الواقع المرير الذي تعيشه الجالية ,,,
لم أتحدث عن تحديد النسل بتاتاً بل التنظيم
وعن الفقير الذي جعل حبل الإنجاب مفتوحا ً
وعن تلك المرأة البرماوية التي لم يراعى حقها في الصحة والراحة الأنثويه
تلك الكيان الأنثوي الضعيف حمل سنة تلو السنة الأخرى
تباً لأولئك الرجال الذين لا يقدرون تلك الكيان الضعيف
حتى في عالم الحيوان يوجد ما يسمى بتقدير صحة الأنثى !!!
أخي العزيز ...
جالستُ معظم نسوان جاليتنا ,, أكثرهن يشكين عن عدم مراعاة حقوقهن
وترك حبل الإنجاب ,,هن لا يشكين عن أحوالهن لآهالهن إما خجلاُ أو لأن أحوالهم هم أولئك أسوأ منهن ...
أمام تحديات وصعوبات الأنظمة ووو
أكتفي بهذا القدر فردود الأعضاء كافية وشافيه لمن يريد أن يتبصر ويعيش الواقع
فالحكمة ليست بالكثرة بل بالجوده
حلت دنياكم وحياكم ربي دوما
التعديل الأخير:
