سرقة الألقاب

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة
( أرجو أن نتناول هذه المسألة بدون حساسية ، وننظر إليها بمنظار الشرع والعقل .) :explain:

في الآونة الأخيرة كثير من إخواننا من طلبة العلم ، يستخدمون ألقابا غير ألقابهم وأنساباً غيرأنسابهم
دون مراعاة لحقوق الغير ولا رأي الشرع كأن يلقب الواحد منا بـ ( الأحمدي )مجرد كون اسم جده
أو أبيه حسين أحمد أو رشيد أحمد أو بـ( الأشرفي ) لأن اسم جده أشرف مياه، وغير ذلك من الألقاب
المنتشرة بين إخواننا من الجالية . رغم أن هذه الألقاب لقبائل عريقة وضاربة في جذور التاريخ ،
أما الانتساب لقبيلة او فخذ من قبيلة فلا باس بها لأنه صحيح أنه ينتسب لهذه القبيلة أو الفخذ فلم يكذب ولم ينتسب لغير أبيه لأن الجدود يسمون آباء بنص القران الكريم 00
ولكن أن يكون الأمر على خلافه فإن المساءلة تلحقه ........
- أليس"الناس مؤتمنون على أنسابهم"
- أليس هناك قانون ( أنَ من يريد الحصول على لقب أو يريد أن ينُسب إلى عشيرة أو قبيلة
علية إقامة دعوى مدنية في المحكمة و يعلن في الصحف عن طلبه وأن كل من لديه اعتراض عليه التوجه لذات المحكمة مشفوعاً بأوجه اعتراضه )

أنا لا أريد أن أجعل من هذه المسألة قضية ضخمة ، ولكن الموضوع استثارني هنا ، هل هذا يجوز ؟؟؟
ألا يدخل هذا في الانتساب لغير النسب الصحيح .............؟؟؟؟؟.

ففي هذه الأحاديث الوعيد الشديد لمن انتسب إلى غير أبيه أو قوماً غير قومه :
أخرج البخاري وغيره من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
"ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"
وروى البخاري أيضًا من حديث وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إن من أعظم الفِرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه"،
وروى ابن حبان وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين" وإلى غير ذلك من الأحاديث.
قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري : "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم ولا بد منه في الحالتين إثباتًا ونفيًا".

أما لحوق اللعن فهذا ما لا أستطيع الجزم به ... ؟؟؟
هل يدخل في اللعن من ينتسب لقبيلة غير قبيلته ... فتأمل أخي الحبيب .

طبعاً لست ممن يجيب في هذه المسألة، لكنني أريد أن أطرح تساؤلاً قد يؤدي إلى التفصيل في الجواب.
هذه مشاركتي وهذه ما أعرفه . فأرجو من الجميع أن يدلو بدلوهم ومن المختصين أن يبين لنا رأي الشرع في هذه المسألة ............ بانتظار مشاركاتكم .
 
اسم الموضوع : سرقة الألقاب | المصدر : .: ساحة الرأي :.

الأديب

New member
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
العاصمة المقدسة
مكشور يا أخي سليمان على الطرح الجميل ، وأهنئك على التحدث بالجرأة .

لكنك يا أخي الكريم خلطت بين أشياء متفرقة ، ولا أدري لماذا ؟ هل تقصد بذلك تضخيم الموضوع أم الإبهام للقاريء
الله أعلم بالنوايا .

سأوضح لك يا أخي بالتفصيل حتى يتبين لك .

أقول وبالله التوفيق :
أولاً : المراد باللقب عند العرب : ما أشعر بمدح أو ذم ، فكل شخص تريد أن تمدحه أو تذمه تلقبه بما شئت ، وهذا لا محظور عليه شرعاً ولا لغة ولا عقلاً ، كأن تلقب شخصاً بالكريم ؛ لأنه فعلاً كريم مثلك .
ثانياً : -وهو الأهم- أن الألقاب تحدد من عند الجد الثالث أو الذي بعده حسب عرف الناس ، وأنت يا أخي سليمان لو أن الله رزقك بابن وسمته بـ(القرشي) هل هناك مانع شرعي أو لغوي أو عرفي ؟ أكيد تقول لي : لا ، طيب .. وبعد أن يأتي أحفاد ابنك أو أحفاد أحفاده ألا يقولون له إن من عائلة القرشي أو كان جده القرشي ، هل هناك مشلة في ذلك ؟ أم تقول لي : بأن هذه الأسماء (القرشي والمالكي وغيرهم) مختص بتلك الأناس القدماء ، الذين حث الناس عليهم التراب ؟ أو تقول : بأن هذه الأسماء توقيفة لهم ، منزلة من السماء ولا يجوز لأي شخص أن يتسمى بذلك ؟
حتى أسماء الله تعالى فقد أجاز العلماء التسمي بها ؛ لأنها مجرد أسماء ، وليس في ذلك مشاركة في أفعاله ، كأن يسمي : ماجد أو عزيز ونحو ذلك .
ثالثاً : إن كان يشكل عليك زيادة (ال) التعريف وإلحاق الياء في آخر الكلمة ، فلا أرى في ذلك ما يشكل على مطلع اللغة العربية وقواعدها ، وإليك توضيح ذلك :
1- (ال) التعريف المزيد في الأسماء كـ(الأحمد والأشرف ونحوهما) فهي لمجرد زيادة التعريف لا أكثر ، وهذا لا إِشكال في ذلك ، فلو قال لك أحد : السليمان ، فهل تنكر عليه ؟ بكل تأكيد تقول لي : لا ، ومثل هذا كثير في القرآن وفي أمثال العرب .
2- الياء المضاف في آخر الألقاب (أحمدي وأشرفي) فذه الياء موجودة في الغة العربية ، وتسمى بياء النسبة ، وتلحق آخر الكلمة إذا أردت أن تنسب إليها ، فتقول في أحمد إذا أردت أن تنسب إليه : أحمدي ، وإن كانت الكلمة مختومة بتاء مربوطة تحذف التاء المربوطة وتلحق الياء ؛ فتقول في فاطمة إذا أردت الإنتساب إليها : فاطمي ، وإلى مكة مكي ، وقس على ذلك تجد مسلك الأدباء والنحويين .
وبعد هذا أتوقع بأنك اقتنعت ، ومثل ما يقال : (إذا عرف السبب بطل العجب) وأعلم بأنك كنت مستغرباً من ذلك والآن تبين لك الصواب وآن لك أن ترجع عن رأيك واتهامك بالسرقة ، فلا يليق بطالب علم مثلك أن يجهل ذلك ويتهم الناس بالسرقة بلا بينة أو برهان .

فإن اقتنعت (وهو المأمول منك) فلله الحمد والمنة بأن جعل لي في لساني البيان والحكمة .
وإن كان غير ذلك فأسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يهديك سبل المتقين العابدين ، وأن بمراجعة علم أو طبيب نفسي ليسهل الله أمرك .

لا أرض على زعلك ، ولكن الحق يقال ، فإن قسوت عليك فأسأل الله العفو والمغفرة وهو أهل لذلك .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة
الأخ الأديب : شكرا لمرورك على موضوعي . وشكرأكثر لاستعراض معلوماتك اللغوية القيمة " وأما بالنسبة لمداخلتك :
أولآً: أنا ماتطرقت الموضوع من الناحية اللغوية ولا أشرت إليه يافهيم عصرك .
ثانياً: أنا أتكلم من الناحية القانونية ، عندما يريد أحد أن ينسب إلى عشيرة معينة كالأحمدي والأشرفي (هذه قبائل عربية معروفة ) عليه عمل إجراءات قانونية وشهود وإثبات وأشياء كثيرة تتجاهلها أنت وأمثالك أيها الأديب .
ثالثاَ : أنا أطرح تساؤلاً من الناحية الشرعية من المختصين هل يدخل في اللعن من ينتسب لقبيلة غير قبيلته . ؟ مأجبتني
رابعاً : عذراَ أيها الفطين كأني قسوت عليك في الرد ولكن هذا جزاء من لايفهم المقال ويستعجل في الرد عليه .
وتقبل تحياتي أيها الأديب واعلم أن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية .
 

محمدأنيس

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لاجئ
لعل اجدادهم
سعوديون
وهم يحاولون
استعادة نسبهم
المفقود
بعداقامتهم في السعودية
 

alashrfy

New member
إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
206
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
وجهة نظري : أرى أن طرح مثل هذا الموضوع جداً رائع ، لكني أرى -مع احترامي لمخالفي في الرأي- أن كلام الأخ اللغوي الأديب سليم ومفصل ، ومن خلال كلامه تبين لي ما يلي :
أ) إن كان مثل هذه الألقاب غير ممنوع شرعاً ولم يخالف لغة فأين المانع في ذلك .
ب) إن كنت تقصد تطبيق القانون هنا فهذا ليس ذنبنا ، وإنما الخلل في القانون .
جـ) إن كنت تدافع عن قبائل لها أصول وجذور فما المانع من تشابه قبيلة أخري بالاسم ، وسأضرب لك مثلاً :
قبيلة الرشيدي هنا في السعودية وبنفس الاسم قبيلة أخرى في مصرى وقبيلة أخرى في بلد آخر فهل معنا ذلك أن كلهم سعودين أو مصرين ؟ بالطبع لا ، فكيف تمنع بإنشاء قبيلة من عند أجدادهم .
د) أما قولك لا دخل لموضعك للغة ، قولك هذا مناقض لمضمون الموضوع ؛ لأنك تتكلم عن العرب والعرب لأظن أنهم يخالفون اللغة لأجل العصبية القبلية .
هـ) هناك مثل مشهور عند أهل اللغة (العبرة بالمعاني لا بالألفاظ والمباني) .
 
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة
وجهة نظر وليست بفتوى !

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة على الرسول الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
فمن خلال قراءتي لمشاركات الإخوة الأفاضل المتباينة وكذلك بعض الفتاوى المتعلقة بالموضوع خلصت إلى هذه الوجهة التفصيلية :
أن هذه المسألة لها حالات :
الحالة الأولى : أن يكون الشخص من قبيلة ما ، وتكون تلك القبيلة غير معروفة في منطقته التي يقطنها، ويريد هذا الشخص أن ينتسب إلى قبيلة مشهورة في هذه المنطقة بحيث يحظى بمميزات الانتساب لهذه القبيلة، وليس هناك أي تشابه واتفاق بين أسماء آبائه واسم هذه القبيلة ؛ - فهذا والله أعلم - لا يجوز ويدخل في أحاديث الوعيد الواردة في شأن انتساب الرجل إلى غير أبيه دخولاً أوليا .
مثال ذلك : شخص برماوي يريد أن ينتسب إلى قبيلة ( الأحمدي ) القبيلة المعروفة في هذه البلاد ، وليس في أسماء آباء هذا البرماوي من اسمه أحمد ، وإنما يريد فقط الانتساب لهذه القبيلة السعودية ؛ لأجل مميزاتها التي منها أن لا يعرف بكونه أجنبياً أو أن يتزوج من القبيليات أو غير ذلك من المصالح؛ فهذه الحالة حكمها عدم الجواز ؛ لما فيها من الغش والخداع .
الحالة الثانية : أن ينسب الشخص في بلده إلى لقب معين مثل ( آل علي ) ، ويوجد في هذه البلاد قبيلة معروفة بهذا اللقب ، ولا صلة بين القبيلتين .
مثال ذلك : شخص برماوي لقب عائلته في بلده ( آل علي ) ، وبناء عليه فهو ينسب نفسه إلى هذا اللقب ؛ فيقول : فلان بن فلان آل علي أو يختصرها فيقول ( العلي )، علماً بأن في هذه البلاد قبيلة معروفة بهذا اللقب ، ولا صلة ولا قرابة بين القبيلتين .
الحالة الثالثة : أن تكون القبيلة واحدة لكنها تفرقت إلى أماكن مختلفة وبلاد متباينة ؛ مثل : الرفاعي قبيلة في السعودية وقبيلة في مصر .
الحالة الرابعة : أن تكون هناك قبيلة معروفة بلقب معين ، ويكون أحد آباء الشخص اسمه يتشابه مع هذا اللقب ، فهل يجوز لهذا الشخص أن ينسب نفسه إلى اسم هذا الأب فيؤدي إلى أن يتشابه لقب هذا الشخص مع لقب هذه القبيلة مع أنه لا قرابة بينهما ولا صلة ؟
مثال ذلك : شخص اسمه ( خالد بن إبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن ) ويريد هذا الشخص أن يجعل لقب عائلته ( الأحمدي ) ؛ لأن جده أحمد ، علماً بأن عائلته في البلد لا تلقب بهذا اللقب ،
فما الحكم في الحالات الثلاث الأخيرة ؟
الذي يظهر لي فيها الجواز بشرطين :
1- أن لا يقصد الانتساب إلى غير قبيلته حتى لا يدخل في الوعيد .
2- أن لايستغل هذا التشابه في اللقب في خداع الناس وغشهم .
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
مكشور يا أخي سليمان على الطرح الجميل ، وأهنئك على التحدث بالجرأة .

لكنك يا أخي الكريم اختلطت بين أشياء متفرقة ، ولا أدري لماذا ؟ هل تقصد بذلك تضخيم الموضوع أم الإبهام للقاريء
الله أعلم بالنوايا .

سأوضح لك يا أخي بالتفصيل حتى يتبين لك .

أقول وبالله التوفيق :
أولاً : المراد باللقب عند العرب : ما أشعر بمدح أو ذم ، فكل شخص تريد أن تمدحه أو تذمه تلقبه بما شئت ، وهذا لا محظور عليه شرعاً ولا لغة ولا عقلاً ، كأن تلقب شخصاً بالكريم ؛ لأنه فعلاً كريم مثلك .
ثانياً : -وهو الأهم- أن الألقاب تحدد من عند الجد الثالث أو الذي بعده حسب عرف الناس ، وأنت يا أخي سليمان لو أن الله رزقك بابن وسمته بـ(القرشي) هل هناك مانع شرعي أو لغوي أو عرفي ؟ أكيد تقول لي : لا ، طيب .. وبعد أن يأتي أحفاد ابنك أو أحفاد أحفاده ألا يقولون له إن من عائلة القرشي أو كان جده القرشي ، هل هناك مشلة في ذلك ؟ أم تقول لي : بأن هذه الأسماء (القرشي والمالكي وغيرهم) مختص بتلك الأناس القدماء ، الذين حث الناس عليهم التراب ؟ أو تقول : بأن هذه الأسماء توقيفة لهم ، منزلة من السماء ولا يجوز لأي شخص أن يتسمى بذلك ؟
حتى أسماء الله تعالى فقد أجاز العلماء التسمي بها ؛ لأنها مجرد أسماء ، وليس في ذلك مشاركة في أفعاله ، كأن يسمي : ماجد أو عزيز ونحو ذلك .
ثالثاً : إن كان يشكل عليك زيادة (ال) التعريف وإلحاق الياء في آخر الكلمة ، فلا أرى في ذلك ما يشكل على مطلع اللغة العربية وقواعدها ، وإليك توضيح ذلك :
1- (ال) التعريف المزيد في الأسماء كـ(الأحمد والأشرف ونحوهما) فهي لمجرد زيادة التعريف لا أكثر ، وهذا لا إِشكال في ذلك ، فلو قال لك أحد : السليمان ، فهل تنكر عليه ؟ بكل تأكيد تقول لي : لا ، ومثل هذا كثير في القرآن وفي أمثال العرب .
2- الياء المضاف في آخر الألقاب (أحمدي وأشرفي) فذه الياء موجودة في الغة العربية ، وتسمى بياء النسبة ، وتلحق آخر الكلمة إذا أردت أن تنسب إليها ، فتقول في أحمد إذا أردت أن تنسب إليه : أحمدي ، وإن كانت الكلمة مختومة بتاء مربوطة تحذف التاء المربوطة وتلحق الياء ؛ فتقول في فاطمة إذا أردت الإنتساب إليها : فاطمي ، وإلى مكة مكي ، وقس على ذلك تجد مسلك الأدباء والنحويين .
وبعد هذا أتوقع بأنك اقتنعت ، ومثل ما يقال : (إذا عرف السبب بطل العجب) وأعلم بأنك كنت مستغرباً من ذلك والآن تبين لك الصواب وآن لك أن ترجع عن رأيك واتهامك بالسرقة ، فلا يليق بطالب علم مثلك أن يجهل ذلك ويتهم الناس بالسرقة بلا بينة أو برهان .

فإن اقتنعت (وهو المأمول منك) فلله الحمد والمنة بأن جعل لي في لساني البيان والحكمة .
وإن كان غير ذلك فأسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يهديك سبل المتقين العابدين ، وأن بمراجعة علم أو طبيب نفسي ليسهل الله أمرك .

لا أرض على زعلك ، ولكن الحق يقال ، فإن قسوت عليك فأسأل الله العفو والمغفرة وهو أهل لذلك .


الله يوفقك يا اخي اديب كلامك واضح جدا كوضوح الشمس
وقد أجبت على كل التساؤلات التي طرحها صاحب الموضوع بل زيادة
ويطبق على صاحب الموضوع جملتك الآتية

<< وإن كان غير ذلك فأسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يهديك سبل المتقين العابدين ، وأن بمراجعة علم أو طبيب نفسي ليسهل الله أمرك >>

أصلا صاحب الموضوع ناقض كلامه في موضوعه
وهذا التناقض واضح وبا ين جدا للقراء



سبحان الله يوجد ناس ما يقبلون الحق
ومع أن الحق واضح
هو يقول


<< كأن يلقب الواحد منا بـ ( الأحمدي )مجرد كون اسم جده
أو أبيه حسين أحمد أو رشيد أحمد أو بـ( الأشرفي ) لأن اسم جده أشرف مياه، وغير ذلك من الألقاب
المنتشرة بين إخواننا من الجالية
>>

با لله عليكم هل هذا انتساب لغير ابيه


هو يعترف أن الاسم لا بيه أو لجده
ثم يقول في الاخير انتساب لغير ابيه
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
وجهة نظري : أرى أن طرح مثل هذا الموضوع جداً رائع ، لكني أرى -مع احترامي لمخالفي في الرأي- أن كلام الأخ اللغوي الأديب سليم ومفصل ، ومن خلال كلامه تبين لي ما يلي :
أ) إن كان مثل هذه الألقاب غير ممنوع شرعاً ولم يخالف لغة فأين المانع في ذلك .
ب) إن كنت تقصد تطبيق القانون هنا فهذا ليس ذنبنا ، وإنما الخلل في القانون .
جـ) إن كنت تدافع عن قبائل لها أصول وجذور فما المانع من تشابه قبيلة أخري بالاسم ، وسأضرب لك مثلاً :
قبيلة الرشيدي هنا في السعودية وبنفس الاسم قبيلة أخرى في مصرى وقبيلة أخرى في بلد آخر فهل معنا ذلك أن كلهم سعودين أو مصرين ؟ بالطبع لا ، فكيف تمنع بإنشاء قبيلة من عند أجدادهم .
د) أما قولك لا دخل لموضعك للغة ، قولك هذا مناقض لمضمون الموضوع ؛ لأنك تتكلم عن العرب والعرب لأظن أنهم يخالفون اللغة لأجل العصبية القبلية .
هـ) هناك مثل مشهور عند أهل اللغة (العبرة بالمعاني لا بالألفاظ والمباني) .



اخي alashrfy استنباطاطك في محله
الله يوفقك ويزيد في علمك
 

alashrfy

New member
إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
206
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
[frame="2 80"]مصداقاً لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : " من لا يشكر الناس لا يشكره الله "
أشكر جزيل الشكر لكل الأعضاء الذين أبدوا أراءهم في هذا الموضوع المثير .
وكثير الشكر للأخ اللغوي (الأديب) ثم من وافقه على رأيه السديد كـ(الفقيه وأبو وجدان) وللأخ سليمان كبير أيضاً على عرضه للموضوع ، الذين افادنا من أراء الأعضاء .

وختاماً أقول : توافق مجتهدي هذه الأمة يسمى إجماعاً ، ونفتقد ذلك في عصرنا هذا لتعسر اجتماع المجتهدين جميعهم ، لذلك نكون مع موافقة أغلب أهل العلم ، ونحن كطلبة علم اتفقنا على رأي واحد هنا ولعل ذلك الصواب لعدم وجود مانع شرعي أو لغوي أو عرفي .
والله أعلم ... وبالله التوفيق[/frame]
 
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في صميم القلب
سلمت يداك
مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور مشـكــور
مشـكــور مشـكــور مشـكــور
وربي يعطيك العافية
آمين
 
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أعيش فوق خيالها ..
موضوع جميل ..
وكنت من قبل أفكر في كتابة حول هذا الموضوع .. لكن سبقني فيه الأخ سليمان فجزاه الله خيراً .. لأني من المنزعجين جداً من هذه الظاهرة - إن صح قولنا بأنها ظاهرة -
يأتي شخص ويكتب آخر اسمه بـ ( الغازي ) وآخر بـ ( الهاجري ) والثالث بـ ( المحمدي ) والرابع بـ ( المعلم ) .. وهكذا دواليك ..
أنا أتعجب من هؤلاء .. وأتساءل : هل هناك ثمة نقص واحتقار في كتابة الاسم الصريح من قبل الآخرين ؟!
أنا أعتقد بأن تلقيب الإنسان نفسه بإضافة حرف في آخره ، أو ألف ولام في أوله ، أوبزيادة اسم كامل ..
أعتقد أن هذا ناتج عن عدة أمور .. ومنها :
- محاولة الشخص التميز والانفراد بلقبه أمام الآخرين ..
- أو أنه يحصل له نوع خجل من الناس وخاصة نحن في مجتمع تضخيم الألقاب وتعظيمها !ولعل من المناسب لمن يتمنى لقباً من البرماويين .. أن يُلقّب نفسه بـ ( الأركاني ) وذلك نسبة إلى البلد .. فكثير من العلماء والمحدثين كالبخاري والنيسابوري وغيرهما كثير ينتسبون إلى أسماء بلدانهم .. فلا أظن أن هناك حرجا ، كما يعتقده البعض ويذمه آخرون ..
وأتوقف في سؤال كاتب الموضوع عن أنه يدخل في اللعن من لقب نفسه ؟ وهل يعتبر ذلك من الانتساب إلى غير أبيه ؟
أتوقف في ذلك ، ولعل الإخوة أدلوا ببعض آرائهم كالفقيه وأبو وجدان .. وننتظر المزيد من الآراء لأن القضية إن كانت كذلك .. فإنها خطيرة وتُوقع كثيرا من الناس في مزالق هم في غنىً عنها ، وخاصة أن هذا أمر ملاحظ في شباب جاليتنا ، بل تلاحظون ذلك في كثير من أعضاء منتدانا ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة
تعليم أبجديات فن الحوار

بداية : أشكر الأخ / الفقيه . ومعجب جداً من أسلوب حواره الهادف.

وأما الأخ أبو وجدان البرماوي أنصحه بأن لايسلم عقله للأخرين .وأننا لسنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار .. وليس من الضروري بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر و يبقى لكل إنسان قناعاته وآرائه .


وأما الأخ الأشرفي الذي يشكر نفسه بنفسه بانتحاله شخصية ( الأديب ) فهو أقل من ان أرد عليه ؛ ولكني أنقل له بعض أبجديات فن الحوار ( علّه يفقه معنى الحوار إذا كبر )
وفيما يلي بعض فنون الحوار :[/color][/size] ( منقول بتصرف )
1- وقبل أن تبدأ في المناقشة ..(سم الله ) وتوكل عليه وادعه أن يوفقك إلى الخير.
2- أقرأ القضية جيداً قبل المناقشة وإذا لم تستوعبها أقرأها مراراً وتكراراً.حتى تستطيع أن تبدي رأيك فيها.
3- حاول أن تكتب رأيك قبل أن تقرأ ردودالمناقشين للموضوع حتى لا تتأثر بآرائهم .
4- حاول التسلسل والتدرج في طرح الفكرة، ولا تعيد طرح الفكرة أكثر من مرة تعدد الأساليب والفكرة واحدة .
5- حاول بقدر المستطاع بأن لا يكون رأيك متأثر بأحد الأمور الخارجة عن صلب الموضوع
(كشخصية الكاتب - أو طريقة كتابته وعرضه - أو لون أو خط أو غير ذلك ) .
6- ليس بالضرورة أن تكون كل كلماتك منمقة بأسلوب أدبي محنك ..ولكن من المهم أن تكون كلماتك مفهومه للقراء ..(وهناك البعض قد تصلك أفكاره وطرحه الشيق بسلاسة وقوه في نفس الوقت
على الرغم من أنه أستخدم لهجته العامية في المناقشة )
7- رائع أن تستشهد خلال مناقشتك بآيات الله الحكيمة أو من سنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام (ومهم جداً أن تتأكد من صحة المصدر ..ويا حبذا لو تكتب رقم الآية والسورة ؛؛ أو الراوي واسم الكتاب الذي يضم الحديث )) أو من واقع الحياة بقصص أو تجارب .
8- بعض المناقشات تتطلب منك في نهايتها أن تستخلص رأيك بكلمات قليلة تعبر فيها عن وجهة نظرك .
9- إن كانت القضية تتطلب حلول ..أطرح حلول من واقع مجرب أو حتى لو كانت من خيالك ترى من الممكن تحقيقها .
10- البعد كل البعد عن تجاوز الأدب وانعدام الاحترام بينك وبين المتحاورين مهما كانت الظروف أو الأسباب ..(وإلا فالصمت خير لك لكي لا تندم على كلمات قد قلتها لحظة غضب) .
11- إذا وجدت من له وجهة نظر تخالف وجهة نظرك ويحاول أن يستفزك أو يثير المشاكل ..حاول أن تفهمه بأسلوب هادئ(حتى ولو كنت تشتاط غيظاً )
12- التهجم والتعالي والاندفاع القوي يرسم صوره في اذهان الاخرين بأنك متخوف من ماتعتقد ..فإحذر .
أننا لسنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار .. وليس من الضروري بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر و يبقى لكل إنسان قناعاته وآرائه .
13- عندما تذوب كل الكلمات وتقهر الآراءتظل الأخلاق العاليه والحميده هي القوه التي لا تقهر ولاتهزم في ردودك .
14- من العلامات الفارقه بين الشخص الناضج والغير ناضج هو " قبول الحق " تعلم أن تحترم الجميع حتى من يخالفك الرأي فلا تهمش تواجده وتذكر دائماً " اختلاف الرأي لا يفسد في الود قضيه "
15- إذا ناقشت في قضية فمن المهم أن تعود لتقرأ الردود التي ستكتب بعدك
فلربما عقب أحدهم على نقطة قد أثرتها خلال طرحك ليحصل التفاعل بين الآراء المتناقشة.
16- لا تنقص من قدر نفسك لأنك ترى أغلب المناقشين يعارضون رأيك ؛إن كنت مقتنع بهذا الرأي فالناس ليسوا طبقة واحدة في التفكير ويختلفون في أمور شتى. فالذي يعجب شخص قد لا يعجب الآخر .
17- قيل " من جهلنا نخطئ ومن خطئنا نتعلم " لذلك احرص ان تتعلم من اخطاءك واخطاء الاخرين ولا تنظر لاخطاء الاخرين بعين الناقد الحاقد فمن الممكن والطبيعي أن تخطأ ذات يوم .
18- تذكر أن كاتب الموضوع عندما كتبه كانت هنا كفكرة تدور في باله وأجهد عقله لكي يصيغها
وأستهلك من وقته لكي يوصلها لك وهو يستحق أن تحاوره وتتناقش معه بدلا من جمل المجاملات التي أرهقناها من كثرة تداولها ...
أخيرا طرح الافكار حتى المختلفة منها في كل موضوع تثري العقول وتجعل من المنتدى مكان أجمل لتواجدنا فيه ..
لك مني فائق التقدير والاحترام
.
 
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك
كثر الله من أمثالك يا أخي : سليمان كبير
نعم التحريف في أسماء الأباء والأجداد حرام خوفاً من اختلاط الأنساب مستقبلاً
لقوله تعالى: ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله )
اعرف شخص اسم أبيه حاسوا مياه فغيره إلى الحسامي
واعرف شخص آخر اسم أبيه ( سلامة الله خان ) فغيره إلى ( سلامة ) دون أن يستأذن من أبيه
واخشى أن يأتي له اسم دلع مواكبة للعصر
فيقال له ( يا ابن سوسو )
 

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير عزيزي القوة العاشرة
قطع الله ابليسك ضحكتني مرررررررررررررررة
من زمان ما ضحكت
فعلا اللعب اللي صاير بالألقاب من اللعابين بدأت رائحته تفوح
حلوة ابن سوسو هذه هي اللي ضحكتني لأني تخيلت مباشرة شخصه الكريم فشفت التباين الكبير بينهما
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر أخي سليمان كبير .. على طرحه لهذا الموضوع الذي كان يدور في رأسي منذ زمن بعيد .. وهناك مسألة أخرى تحتاج أيضاً إلى بحث مستفيض وهي : الضرورة النظامية التي جعلت البعض ينتسبون في هوياتهم لغير آبائهم ..

وأتمنى لو قامت همة أحد في تقديم مذكرة تصوّر واقع المشكلتين ، تصويراً دقيقاً بأخذ جميع الإعتبارات والتصورات المترتبة عليهما .. ويقوم برفعها إلى هيئة كبار العلماء ..

لأنّ المسألة تتعلق بلعن ونار كما أخرج البخاري وغيره من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" منقول من الموضوع الأصلي ..

ومع احترامي للجميع - وليعذروني ابتداء - أتمنى لو نتوقف عن الفتيا في مثل هذه المسائل المتعلقة بالتحليل والتحريم حتى لا نقتحم النار على بصيرة ونقع في قوله تعالى : (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ))

وأشكر أخي ( الفقيه ) ونحن محتاجون إلى مثل عقليته العلمية .. وتعجبني أطروحاته ..


همسه في أذن (القوة العاشرة ) و ( على كيفك ) : ذكركما لآباء بعض الإخوة - وهو في قبورهم الآن - وهم أشخاص معروفين في المجتمع ، بأسلوب ساخر واستهزاء لا ينبغي ولا يجوز ، وخاصة من أمثالكما وأنتما تعتبران في مصاف طلبة العلم ، ولا يخفى عليكما أنّ المساس بكرامة الوالدين دونه قطع الرقاب ، فاستغفرا ربكما واعتذرا ولا تسببا في اشتعال فتنة ..

مع تحياتي لكما ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

albarom

New member
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تنبيه
أعذروني يا إخواني الفضلاء على هذه المداخلة ..
كنت أتابع هذا الموضوع الجميل إلا أن بعض المشاركين بدؤوا يستخدمون أسلوب التهديد بالجهات الحكومية دفاعا عن أنفسهم وترويع الأعضاء .. وأقول لهم إن من أنظمة هذه الدولة المباركة عدم تهديد الآخرين بالواسطة والمسؤولين والجهات الحكومية ، والنصيحة لها أسلوبها بالحكمة والموعظة الحسنة وكل مشارك في هذا المنتدى يريد علاج قضية اجتماعية خاصة بهم وليست سياسية حكومية وصاحب هذا الأسلوب معروف لدينا والحمد لله .
 
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة
الإخوة ( الفقيه ، أبو المقداد ، القوة العاشرة ، على كيفك ، أبشركم ، ِAlbarom )
شكر خاص للكتاب المتميزين هنا وهم يعرفون أنفسهم ويدركون مدى ثقافتهم ومقدرتهم في الأخذ والعطا حول الموضوع .وأما قولك يا أخAlbarom بأن البعض يستخدم التهديد والوعيد بالجهات الحكومية ، إن كنت تقصد أخانا وحبيبنا ( أبشركم ) فإني لا أظنه يقصد ذلك وإنما أراد مناصحتنا بأن لا نذكر أسماء معينة في عرض الموضوع حتى لا يحصل بيننا فتنة . فجزاه الله خيرا .
وأضم صوتي إلى صوتك يا أخي أبشركم بأننا بحاجة إلى معرفة رأي الشرع في مسألة (الضرورة النظامية التي جعلت البعض ينتسبون في هوياتهم لغير آبائهم ..) وشكرأ على مداخلتك ومعجب بأسلوبك وانه متى ماتم الالتزام بالمبادئ العامة للحوار والترفع عن المحاذير وصدق النية الطيبة من المحاور فان الحوار ولاشك مفيد وسيعطي النتائج الجيدة إنشاء الله وفقكم الله للخير والصلاح ..........

وأما الإخوة الذين تدخلوا الغير في وسط المعمعة ( الأشرفي ، أبو وجدان ) مع عدم امتلاكهم إلمام تام للموضوع هذا من شأنه ان يقتل الحوار ويبيده!.
أكره في الحوار الخروج عن الموضوع الأصلي ، والتهجم على الآخرين بما لا يليق ، وجعله مهاترة .
وأنا أرى حقيقة أن لكل إنسان نسبة ( جهل ) معينة ... على الحاذق تفاديها أثناء الحوار والتركيز على الجوهر وترك البهارات !!! وهذا ملحوظ في منتدانا خصوصا في قسم المناقشات والحوار.
أين هذا الحوار الهادف الذي يكون من أول الموضوع إلى آخر رد فيه ، يتعلق بنفس الموضوع .
ولا ضير في أن يعدل الإنسان من أسلوبه نحو الأفضل ، فلا نتعلم إلا من الأخطاء .
ونتمنى متابعة مثل هذه المواضيع من باقي الإخوان
تمنياتي للجميع بالتوفيق .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
اخي سليمان لماذا لم تكتب في موضوعك لا أحد يكتب في موضوعي رأي ضد رأيي
أولست أنت القائل << وليس من الضروري بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر و يبقى لكل إنسان قناعاته وآرائه >>

فلتعتبر أن الذي كتبته في موضوعك هو من رأي ومن قناعتي
وسا محني إذا أخطاأت عليك
 
أعلى