حين يحشر المعلم أنفه متطفِّلاً في الحياة الخاصة لطلابه !!!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:100%;"][cell="filter:;"][align=justify]
وجه أسمر طفولي .. ملامح بريئة فاتنة ! يأسرك بطيبته ولطفه وهدوئه .. تغلب عليه وداعة الأنوثة وحياؤها وخجلها .. لا يرفع صوته إذا تكلَّم .. لا يحدّ بصره إذا نظر .. يخفض رأسه ويغضّ طرفه إذا نظرتَ إليه ، وإذا سألته أجابك همساً لا يكاد يُبين .. صوته رخيم هادئ حنون ! في عينيه بريق حزن وانكسار .. أحببت أن أغور داخل أعماقه المجهولة ، وأستكشف مجاهيل نفسه البعيدة ؛ فإذا هي الفاجعة الشقية وليتني لم أفعل :

أبوه مِزواج مِطلاق طلَّق أمه المريضة بالفشل الكلوي ! وطردها من بيته لتأوي ببقية من أبنائها إلى بيت مستأجر .. يأخذها ابنها العاطل إلى مستشفى خيري كل يومين للغسيل في سيارة أجرة ! لا تكاد تقوى على حمل نفسها ، وتضطرّ مع ذلك لأن تطبخ الطعام لأبنائها .. أما الكنس والغسيل وكوي الثياب .. إلخ فهم الذين يقومون بكل ذلك بأنفسهم . لماذا؟ لأن أخواتهم يعشن مع أبيهنَّ الديكتاتور في مملكته المقدسة ..

باختصار : أسرة كبيرة فقيرة .. مفكَّكة مشتَّتة .. الأب في جهة ، والأم في جهة ، والأبناء موزَّعون حائرون بينهما .. لا يدرون من يحبون ومن يبغضون منهما .. كم في البيوت من أُسَر كذلك؟ كم في المدارس من أطفال يأتون من بيوت كذلك؟
- من أين تأكلون وكيف تعتاشون؟
- وإيجارَ البيت كيف تسدِّدون؟
لم أسأله ولم أشأ أن أعرف .. كفاني وقتلني همّاً ما عرفت ولكن :

هل من حق المعلم أن يتطفَّل على حياة الطلاب الأسرية؟ هل من حق المعلم أن ينبش في خلفيات الطلاب الاجتماعية؟ ما دخل حياتهم الأسرية وخلفياتهم الاجتماعية في مسيرة العملية التربوية والتعليمية؟ أليست البيوت أسراراً كما يقولون؟ هل يجوز التفتيش فيها دون إذن ورضى من أصحابها؟ لماذا لا يكتفي المعلم بأداء دوره المهني داخل أسوار المدرسة فقط دون أن يحشر أنفه الطويل في الحياة الخاصة لطلابه؟ هل المعلم مجرد آلة خالية من العواطف والمشاعر لا يتأثَّر بظروف طلابه مهما كانت سيئة وفاجعة وكارثية ومأساوية؟ ما المردود الإيجابي والسلبي المنتظر من وراء الاطلاع على ظروف الطلاب وأوضاعهم وأحوالهم؟

كان الله في عونك يا "يزيد" ! الآن فقط عرفت سرَّ بريق الحزن والانكسار في عينيك .. سامحني إن أشبعت فضولي وسمحت لنفسي بالتدخل في شؤونك الخاصة يا "يزيد" ! ولكن :
ما رأيكم أيها الأحبة المعلمون .. زملاءَ المهنة الأفاضل .. وأنتم أصحابَ الرأي والفكر والثقافة في الجالية : هل أخطأت في حق طالبي بما فعلت؟ أفتوني في سؤالي مأجورين ..
"
"
"
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
كم هو جميل أن يحمل المعلم همّ تلامذته
(المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)
(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)
المعلم الناجح هو الذي يعرف أحوال تلامذته ونفسياتهم
معلم الأمة الأول ـ صلى الله عليه وسلم ـ هكذا كان
موضوع جميل يا فتى أراكان يستحق أن يناقش فيه بتفاصيل أكثر
وأتمنى من المعلمين الكرام التفاعل مع الموضوع
فإنه يحتاج إلى نظرة شاملة وإحاطة بجميع جوانبه​
 

ريماس

, قسم بوح المشاعر
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين ذرات العبير
أخي الأستاذ فتى أراكان ..الذي فعلته أنت.. لا أراه تطفّل بل هو من الإحسان ...
أنا لست معلمة ولم أكن كذلك يوما ، لكني لو كنت مكانك، ورأيت تلك الوجوه الذابلة والتي تدمع لها القلوب قبل العيون ،لفعلت مثلك ولسألت عن حاله ،ليس من باب التطفّل ولكن من باب الإحسان والرفق والمساعدة إن استطعت...
والإنسان إذا ما باح ما في صدره زالت عنه نصف الهموم....
سأذكر لك موقف حصل معي في إحدى المستوصفات ..

رأيت فتاة في عمر الزهور تجلس في إحدى زوايا غرفة الإستراحة مع والدتها المُسنّة ، تبدو على وجهها الحزن والانكسار .. زالت عنها ملامح السعادة ...
أشفقتُ على حالها .. ثمّ اقتربت منها ..وسألتها ما بك؟
أجابتني بصوت كسير .. ماذا أقول حتى أصف لكِ عن حالي .. قلت لها : كل إنسان لديه هموم وكل عائلة لديها مشكلاتها والإنسان العاقل هو الذي لا يعرف لليأس مكان في قلبه ... بدأتْ ترتاح لي وحكت لي قصتها المؤلمة مع والدها .. وإخوانها ... وأنصت إليها، وصبرتها على بلائها وذكّرتها أن للصبر أجر عظيم ودار بننا حوار ودّي... ثم أتت الممرضة تنادي باسمها..
وقبل أن تغادر مكانها شكرتني .. وقالت لولا سؤالك عني لما بوحت لكِ عن مشاكلي وهمومي ... وقد ارتحت كثيرا بعدما تحدثت معك ... بعد ذهابها شعرتُ بسعادة تغمرني لأنني ساعدت نفسا حزينة ولو بكلمات ...

برأي المتواضع ..السؤال عن حال الطلاب من قِبَل المعلم ... ليس بتطفل، لكن ليس كل تلميذ يحكي للمعلم عن حياته الأسرية ومشاكلها ويرى أن ذلك من الأسرار التي لا يجب أن ينقلها خارج المنزل .. وإذا كان التلميذ يحكي ولايرى هناك أي حرج لِمَ لا أساعده وأنصت أليه ...
أعتذر على الإطالة ...

 

القائد

New member
إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
472
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


كثير من المعلمين يسألون عن حالات تلاميذه الإجتماعية
ولكن
أين ذلك المعلم المربي الفاضل يسأل عن حال تلميذه الحزين المتعفف من باب المساعدة والأخوة ويقف معه وقفة صادقة...؟؟؟
انا لست مدرسا....
عندما كنت في الإبتدائية كان هناك معلم -فليبارك الله فيه -اقترب مني بخفية وخيفة وسأل عن أحوالي فأخبرته عن أهلي،وكتم عني
ومنذ ذلك الحين يساعدني على حسب استطاعته - مخلصا كاتما لا يريد جزاء ولا شكورا -.
ولكن هناك مشكلتان رئيسيتان:
-ان بعض المعلمين فعلا متطفلين يريدون تحقيق أغراض شخصية.
-أن مجتمعنا ومن يرى أو يسمع بذلك المعلم الحنون الصادق مباشرة من غير حوار يتهمونه ويسيئون الظن به،ويجلب لنفسه من وراء ذلك ما لا يحمد عقباه.
المقصود من مداخلتي القاصرة:انا مع ذلك المعلم الصادق وأن ذلك من تمام عمله التعليمي ،بل من الواجب، ويكون تشجيعا له في طلب العلم، ولا يعتبر ذلك تطفلا ،فبارك الله فيهم ...


اشكرك على الطرح الرائع،فسر الى الأمام بقلمك ونحن معك دومااا...
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
كم هو جميل أن يحمل المعلم همّ تلامذته
(المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)
(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)
المعلم الناجح هو الذي يعرف أحوال تلامذته ونفسياتهم
معلم الأمة الأول ـ صلى الله عليه وسلم ـ هكذا كان
موضوع جميل يا فتى أراكان يستحق أن يناقش فيه بتفاصيل أكثر
وأتمنى من المعلمين الكرام التفاعل مع الموضوع
فإنه يحتاج إلى نظرة شاملة وإحاطة بجميع جوانبه


مرحباً أبا عمار :
إذا كان المعلم لا يجد لنفسه من يحمل عنه همه ، ويسمع منه شكاته ؛
فلماذا يزيد العبء على نفسه ويحمل معه هم تلامذته أيضاً؟!
 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
أخي الأستاذ فتى أراكان ..الذي فعلته أنت.. لا أراه تطفّل بل هو من الإحسان ...
أنا لست معلمة ولم أكن كذلك يوما ، لكني لو كنت مكانك، ورأيت تلك الوجوه الذابلة والتي تدمع لها القلوب قبل العيون ،لفعلت مثلك ولسألت عن حاله ،ليس من باب التطفّل ولكن من باب الإحسان والرفق والمساعدة إن استطعت...

أ. ريماس :
أهنئك أن لم تكوني معلمة ولكن لو كان ذلك حقاً إحساناً لا تطفلاً كما تزعمين ؛
فهل يرضيني ويرضيك أن يفعله مع إخواننا وأبنائنا معلموهم في مدارسهم؟!
 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي


ولكن هناك مشكلتان رئيسيتان:
-ان بعض المعلمين فعلا متطفلين يريدون تحقيق أغراض شخصية.
-أن مجتمعنا ومن يرى أو يسمع بذلك المعلم الحنون الصادق مباشرة من غير حوار يتهمونه ويسيئون الظن به،ويجلب لنفسه من وراء ذلك ما لا يحمد عقباه.

أهلاً بالقائد :
- اتهمت بعض المعلمين بأنهم متطفلون يريدون تحقيق أغراض شخصية ! هلا تفضلت بذكر أمثلة ..
وهل ترى أن يمنع المعلم لذلك من التدخل في الحياة الشخصية لطلابه؟
- هل ترى لأجل إساءة الظن بالمعلم الحنون المتعاطف أن يُمنع أو يمتنع هو عن أداء أي دور غير دوره التعليمي؟ بمعنى أنه يتوقف عن ممارسة أي دور إصلاحي أو تربوي حفاظاً على السيرة النقية والسمعة الحسنة؟
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
[font="ae_ostorah"]قصة من الواقع
أحد المعلمين الجدد في مدرسة أهلية حديثة جاء المعلم المسيكين ودخل معلماً على أولاد النعمة والرفاهية والدلال وفي أول حصة من العام الدراسي بدأ المعلم المسيكين: هاه يا واد ايش اسمك وفين ساكن وأبوك فين شغال؟ الأول ثم الذي يليه ثم الذي يليه حتى وصل الدور إلى طالب يتيم سجلته والدته في المدرسة الخاصة خوفاً عليه لما سمع هذا المعلم المسيكين أن هذا الطالب يتيم طال أنفه قليلاً - جزاه الله خيرا - وسأله بعفوية وحسن نية وماذا تعمل أمك ؟ قال لها الطالب معلمة ...
وبعد الصرفة يصل هذا الطالب إلى منزله ووضعت السفرة وجاء الولد الغبي وقال لأمه: اليوم مدرسنا سأل عنك يا ماما قالت الأم : إيش؟ قال الولد: سألني فين تشتغلي هنا ةفي السفرة وعلى السفرة انفجر البركان الخامد لهذه الأرملة التي ظنت الظنون ولعبت أبالسة الشكوك والظنون في رأسها وثاني يوم تكتب خطاب مو شديد اللهجة شديد البنية صعبة الألفاظ وتطالب بإقالة هذا المعلم المسيكين عن منصبه وإلا سترفع القضية إلى الجهات ذات العلاقة وتدخل في الموضوع فلان وعلان وأنه فضح الولد الغلبان وكسفه ويريد أن يتزوجني أمام طلابه وهاتك من الحكاوي وكلها يومين يصدر المدير قراراً بفصل المعلم المسيكين ويروح في ستين دهية ...

شفت يا فتى أراكان أحياناً حشر الأنف يجيب مصائب وليس كل معلم أمين واعلموا يا عباد الله أن منكم (ملاقيف) لا هم لهم سوى استقصاء الأخبار وتقصي الأنباء ليس لشيء إلا أن ثمة جينات ملقوفة تقوم بدور التحفيز للقيام بحشر الأنف ..
سلمت أنوفكم وهذه القصة حدثت على مرأى ومسمع ومأكل ومشرب ابن اللذينا فاعتبروا يا أولى الأبصار
[/font]
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
مرحباً أبا عمار :
إذا كان المعلم لا يجد لنفسه من يحمل عنه همه ، ويسمع منه شكاته ؛
فلماذا يزيد العبء على نفسه ويحمل معه هم تلامذته أيضاً؟!
المعلم خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا أخلص النية في أداء رسالته العظيمة سيعينه الله تعالى، ويحمل عنه همّه، ويسدد خطاه، ويوفقه.
المعلم الناجح المخلص يسدّد ويقارب بين معاناته وبين معاناة تلامذته.
المعلم الناجح المخلص لاينتظر من يحمل عنه همّه إذا استعان بالله وأخذ بأسباب النجاح.
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بناء على ما ذكره الأخ ابن اللذينا أرى - والله أعلم - أن حشر المعلم لأنفه يختلف من مدرسة إلى أخرى، فقد يخرج المدرس بلقافته بما يدفعه إلى تفهم نفسية الطالب ومساعدته وجبر خاطره وكسبه، وقد يخرج هو من مدرسته ولن يشفع له جدع أنفه.
والحل المناسب هو أن لا يحشر الأنف إلا المرشد الطلابي أو المرشد الاجتماعي، ولا مانع أن يستعين به المدرس لمعرفة خلفيات طالبٍ ما إذا لا حظ عليه ما يدعو إلى الشفقة والمساعدة.
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

أخي فتى أراكان :
كم مثلها من قصص مؤلمة ، ومآسي محزنة تدمي القلوب وتفجع الأفئدة ، عاش فصولها أطفال أبرياء وكشفها معلمون أوفياء ، قصص تحمل في طياتها شتى أنواع العنف الأسري والتحرش الجنسي والضرب الوحشي وغير ذلك.

وعلى النقيض من ذلك قد يؤدي ذات الفضول إلى أمور لاتحمد عقباه حين يحشر أنفه متطفلاً في الحياة الخاصة لطلابه كمثل الذي حدثنا عنه السيد الفاضل : ابن اللذينا.
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
واعلموا يا عباد الله أن منكم (ملاقيف) لا هم لهم سوى استقصاء الأخبار وتقصي الأنباء ليس لشيء إلا أن ثمة جينات ملقوفة تقوم بدور التحفيز للقيام بحشر الأنف

لو لم تكن منهم يا ابن اللذينا لما أمكنك أن تكون كاتباً ساخراً كما تعرفنا بنفسك ،
راصداً أخطاء المجتمع وأحواله وبعض الجوانب المظلمة منه ؛
لتعرضها لنا في لوحات فنية ساخرة ! المهم .. عودة إلى موضوعنا ..

سؤال يا ابن اللذينا .. من المخطئ في رأيك في هذه الحادثة المؤسفة المؤلمة :
- المعلم الفضولي الذي حشر أنفه وسأل بعفوية ما لا ينبغي السؤال عنه؟
- الطالب الحساس الذي تألم من سؤال معلمه ووشى به إلى أمه الأرملة؟
- الأم المجروحة بوفاة زوجها ولقب الأرملة فهاجت وماجت وما عفت؟
- المدير الصارم الذي أصدر قراره القاسي وأنزله بالمسيكين كالصاعقة؟
- المجتمع المحافظ الذي يحب المبالغة في التستر على مثل هذه الأمور
الاجتماعية الطبيعية التي لا عيب فيها ولا منقصة ولا يحزنون؟
من المخطئ من هؤلاء في ظنك يا ابن اللذين؟​
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
المعلم خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا أخلص النية في أداء رسالته العظيمة سيعينه الله تعالى، ويحمل عنه همّه، ويسدد خطاه، ويوفقه.
المعلم الناجح المخلص يسدّد ويقارب بين معاناته وبين معاناة تلامذته.
المعلم الناجح المخلص لاينتظر من يحمل عنه همّه إذا استعان بالله وأخذ بأسباب النجاح.

كلام نظري جميل أبا عمار ؛ ولكن أين رصيده في الواقع؟
كم تبلغ نسبتهم بين الكثرة الكاثرة من المرتزقين أ.. أ.. أقصد المعلمين؟
وشكراً لعودتك مجدداً ..​
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
والحل المناسب هو أن لا يحشر الأنف إلا المرشد الطلابي أو المرشد الاجتماعي، ولا مانع أن يستعين به المدرس لمعرفة خلفيات طالبٍ ما إذا لا حظ عليه ما يدعو إلى الشفقة والمساعدة

فإن لم يوجد في المدرسة مرشد طلابي أو وُجد ولكنه لا يفقه شيئاً من طبيعة عمله ألبتة أو أنه مهموم مشغول بأعمال ومهمات بعيدة عن معنى وظيفته في الحقيقة كحال أغلب المدارس (...) ؛ فما العمل حينئذ يا صدانا؟!​
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
قصص تحمل في طياتها شتى أنواع العنف الأسري والتحرش الجنسي والضرب الوحشي وغير ذلك

ولْ ولْ ولْ ولْ ولْ ولْ !!!!!!
عنف أسري .. وتحرش جنسي .. وضرب وحشي؟
وماذا أيضاً يا أبا نواف؟!
وكيف يمكن اكتشافه وتشخيصه للتدخل والمعالجة من قبل المدرسة
إذا منعت معلميها من التطفل وحشر أنوفهم في مشاكل الطلاب ومآسيهم؟
من لهم بعد الله غير مدرستهم ومعلميهم بعد افتقاد الحنان والأمان في بيوتهم؟​
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
فإن لم يوجد في المدرسة مرشد طلابي أو وُجد ولكنه لا يفقه شيئاً من طبيعة عمله ألبتة أو أنه مهموم مشغول بأعمال ومهمات بعيدة عن معنى وظيفته في الحقيقة كحال أغلب المدارس (...) ؛ فما العمل حينئذ يا صدانا؟!​

حينئذٍ يجب على المدير أن يحشر أنفه في خصوصيات وخلفيات المدرسين ليصل إلى أعماق قلوبهم فيختار منهم من يراه مناسباً لهذه الأمانة التربوية.

أعلم أنك ستقول لي: فإن لم يحسن المدير حشر أنفه
:angry3:؟!!.
فأقول لك: عنئذٍ كبِّر على المدرسة أربعاً.
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
حينئذٍ يجب على المدير أن يحشر أنفه في خصوصيات وخلفيات المدرسين ليصل إلى أعماق قلوبهم فيختار منهم من يراه مناسباً لهذه الأمانة التربوية.

أعلم أنك ستقول لي: فإن لم يحسن المدير حشر أنفه ؟!!.
فأقول لك: عنئذٍ كبِّر على المدرسة أربعاً.

ذلك ما فعلت صاحبي بلا تردد حين أيقنت أن ليس لمثلي مكان بين (أوباش مرتزقة) !!!
ومع ذلك أعود فأسأل : إذا كبرت على المدرسة ومضيت ، ولحق بي في ذلك مَن ورائي ؛
فمن للأيتام .. على مأدبة اللئام؟!!​
 

أنثى

New member
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ذاكرة الحرف
تحية عطرة لهذه الثلة من الأقلام النيّرة بأصول التربية ..

كنت أتردد كثيراً في الدخول في هذا القسم .. لما رأيت من جدالٍ حاد وخروجٍ عن الأهداف السامية للمواضيع الراقية .. وهذا الموضوع رأيت فيه سار بخطى ثابتة نحو الرقي سائرة .. أهنئ جميع من سطّر هنا وأقول له ( أنتم المثقفون حقاً ) .. و أنتم قدوة الأجيال القادمة - بإذن الله ..

[align=center][tabletext="width:100%;"][cell="filter:;"][align=justify]

هل من حق المعلم أن يتطفَّل على حياة الطلاب الأسرية؟ هل من حق المعلم أن ينبش في خلفيات الطلاب الاجتماعية؟ ما دخل حياتهم الأسرية وخلفياتهم الاجتماعية في مسيرة العملية التربوية والتعليمية؟ أليست البيوت أسراراً كما يقولون؟ هل يجوز التفتيش فيها دون إذن ورضى من أصحابها؟ لماذا لا يكتفي المعلم بأداء دوره المهني داخل أسوار المدرسة فقط دون أن يحشر أنفه الطويل في الحياة الخاصة لطلابه؟ هل المعلم مجرد آلة خالية من العواطف والمشاعر لا يتأثَّر بظروف طلابه مهما كانت سيئة وفاجعة وكارثية ومأساوية؟ ما المردود الإيجابي والسلبي المنتظر من وراء الاطلاع على ظروف الطلاب وأوضاعهم وأحوالهم؟​



[/align][/cell][/tabletext][/align]


أعتقد أن كل مدرسة بها ( مرشد طلابي ) فهذا المرشد من مهامه البحث عن هذه النماذج .. ووضع الحلول المناسبة لمثل هذه الظروف .. أما المعلم فمهامه معروف لدى الجميع ..

أعلم أن الكثير من المدارس مهملة في هذا الجانب .. ولكن توعية الإدارة بـأهمية هذه الجوانب مهم جداً ..

أنثى
 
أعلى